سياسة دولية

صحيفة: شرطة نيويورك جندت مسلمين بعد هجمات أيلول

مركز التجارة العالمي بعد التفجير (أرشيفية) - ا ف ب
مركز التجارة العالمي بعد التفجير (أرشيفية) - ا ف ب
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأحد، أن شرطة مدينة نيويورك الأمريكية جندت مهاجرين أغلبهم مسلمون في السنوات التي أعقبت أحداث الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر، للعمل كمخبرين يتنصتون على رواد المقاهي والمطاعم والمساجد.

ونقلا عن وثائق حصلت عليها الصحيفة ومقابلات مع مسؤولين كبار سابقين وحاليين في الشرطة ذكرت أن الشرطة سعت لتجنيد مهاجرين مثل بائع متجول للأطعمة من أفغانستان وسائق سيارات ليموزين من مصر وطالب من باكستان بعد اعتقال معظمهم بسبب مخالفات بسيطة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولي الشرطة قولهم إن محققين يعملون في وحدة تابعة لشرطة نيويورك عرفت باسم فريق سيتي وايد للاستجواب أجروا 220 مقابلة لهذا الغرض في الربع الأول من عام 2002 وأجروا مئات أخرى من المقابلات في أعوام تالية.

وقال مسؤولو الشرطة للصحيفة إن المقابلات كانت تطوعية لكن الصحيفة ذكرت أن مهاجرين مسلمين كثيرين تحدثت معهم شعروا بالخوف بسبب المقابلات.

وقال جون ميلر نائب المفوض المسؤول عن قسم الاستخبارات إن الوحدة نشأت بسبب الحاجة الماسة إلى مصادر لمكافحة الارهاب بعد هجمات أيلول/ سبتمبر.

ونقلت نيويورك تايمز عنه قوله "كنا نبحث عن أشخاص يمكنهم أن يكونوا عينا على عالم الإرهاب.. لا يمكنك الحصول على معلومات دون أن تتحدث الى الناس".

وأضاف أن الطريقة القديمة القائمة على استجواب السجناء فعالة. وتطبق هذه الطريقة الآن لمكافحة الإرهاب.

لكن الصحيفة قالت إن العديد من المهاجرين المسلمين شعروا بأنهم ما من خيار أمامهم سوى التعاون مع الشرطة.
التعليقات (0)

خبر عاجل