حقوق وحريات

طرد 4 تلاميذ مغاربة من مدرستهم بسبب "فيسبوك"

وزير التربية المغربي - (أرشيفية)
وزير التربية المغربي - (أرشيفية)
 
في حادث غير مسبوق في المغرب، قرر مدير الثانوية التأهيلية "الوحدة" (ثانوية عامة) بمدينة تيزنيت (جنوب المغرب) طرد أربعة تلاميذ بسبب إنشائهم صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بحسب التلاميذ، فيما قالت الثانوية إنها أوقفت التلاميذ بسبب غيابهم المتكرر.

وحصل "عربي 21" على رسالة وجهها التلاميذ الأربعة إلى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، يشتكون فيها مدير مدرستهم.

وقال التلاميذ إن "مدير الثانوية التأهيلية الوحدة بتيزنيت، قام بطردنا من المؤسسة دون إصدار قرار إداري معلل من هيئة تقريرية داخل المؤسسة".

وتابعت الرسالة المؤرخة بتاريخ 6 أيار/ مايو الجاري، أن "المدير قام شخصيا بتبليغنا بقرار الطرد خلال الحصة الدراسية".

 وأضاف التلاميذ في رسالتهم، أن سبب اتخاذ المدير هذا القرار، "يرجع إلى اتهامنا بالوقوف وراء إنشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، نعبر فيها عن آرائنا الشخصية عن الأوضاع والمشاكل التي تعيشها المدرسة".

وطالب التلاميذ وزير التربية بالتدخل لإنصافهم، واتخاذ إجراءات اللازمة من أجل ما أسموه بوقف "الشطط في حقهم" وحمايتهم من تعسف مدير الثانوية، بما يضمن لهم حقهم في متابعة دراستهم، ولاسيما أنهم مقبلون على اجتياز امتحانات "الباكالوريا".

 وكرد فعل أنشأ تلاميذ ثانوية "الوحدة" صفحة "جمعية الدفاع عن طلاب الثانوية التاهيلية الوحدة" على "فيسبوك".

وفي السياق، نشرت إدارة المؤسسة بيانا اعتبرت فيه أنها لم تتخذ أي قرار إداري بعد، بل إن الإجراء الذي اتخذته يبقى روتينيا متبعا في كل الحالات التي يتم فيها تجاوز سلطة القانون الداخلي للمؤسسة، وأنها فقط أوقفت التلاميذ ولم تطردهم.

وأكد البيان الذي حصل "عربي 21" على نسخة منه، أن سبب التوقيف هو غياب التلاميذ المتكرر عن حجرات التحصيل العلمي.
التعليقات (0)

خبر عاجل