سياسة عربية

تواضروس: لن ندعم مرشحا معينا للرئاسة (فيديو)

البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية - ا ف ب
البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية - ا ف ب
قال البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية: "إن الكنيسة لن تدعم مرشحاً معيناً للرئاسة، وإنها لن تطالب الأقباط بانتخاب مرشح معين على الإطلاق، فكل مرشح سيقدم برنامجه الخاص به".

وتابع البابا تواضروس، خلال حواره مع صحيفة "حامل الرسالة"، الصادرة عن كنيسة الكاثوليك، ونشره موقعها الأحد، كما تم إذاعته على الفضائيات: "وأقول لكل مواطن مصري سواء كان مسيحياً أم مسلماً، اقرأ البرنامج بنفسك واختر من تريده رئيسًا، الجدار الكبير يبنى طوبة وراء طوبة، وصوت جنب صوت لنختار مرشحاً صالحاً للبلد".

وأوضح، خلال اللقاء الصحفي، أنه قال قبيل الاستفتاء على الدستور: "نعم تزيد النِعم، ليس من باب دخول الكنيسة في السياسة، ولكن اشتركنا في اللجنة التأسيسية للدستور، وفي صياغة مواده، وهددنا بالانسحاب عندما رفضنا الموافقة على بعض المواد، وعندما عدلت المواد وافقنا، إذا (كنا) موافقين على الدستور فكيف أنا أقول "لا للدستور" والكنيسة قالت "نعم"، أنا لم أوجه أحدًا للموافقة، بل أنا أقول هذا كمواطن مصري يعشق تراب هذا البلد وليس كبطريرك".

وعن دور الكنيسة في 30 يونيو قال البابا تواضروس: "إن مشاركة الكنيسة في 30 يونيو، كانت مشاركة وطنية وليست مشاركة سياسية، كانت مشاركة لصالح مصر".

وأضاف متسائلا: "هل يكون كل الشعب المصري ثائرا في الشارع، وأنا جالس في مكاني؟ لذا فإن حث الناس على التفاعل المجتمعي أمانة ومسؤولية".

وعلق تواضروس على سفره للفاتيكان قائلا: "لقائي بالبابا فرنسيس والجمع بين الكنيستين القبطية والكاثوليكية، يوم لن أنساه في حياتي ولن تنساه الكنيسة القبطية، وفي الصلاة المشتركة مع البابا فرنسيس، شعرت كأننا كنا في السماء، وقد تناقشنا في أمور عدة تجمع بين الكنيسة الأرثوذكسية والكنيسة الكاثوليكية، من بينها مسألة ترتيبات قداسة القديسين". 



التعليقات (0)