سياسة دولية

كيري يندد بخطف مئات التلميذات في نيجيريا

مسلحون من جماعة بوكو حرام في نيجيريا - (أرشيفية)
مسلحون من جماعة بوكو حرام في نيجيريا - (أرشيفية)
ندد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، السبت، باحتجاز 200 فتاة من مدرسة في شمال شرق نيجيريا، على يد الجماعة المسلحة "بوكو حرام".

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها كيري في مؤتمر يحضره في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

ويزور وزير الخارجية الأمريكي عدة دول أفريقية في جولة تهدف إلى تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان.

وكان مسلحون من جماعة "بوكو حرام" المتشددة اقتحموا في 14 من نيسان/ أبريل مدرسة ثانوية للفتيات في قرية شيهوك بولاية بورنو النيجيرية، وحملوا الفتيات في شاحنات، واختفوا في منطقة نائية على الحدود مع الكاميرون.

وقال كيري في كلمته: "خطف بوكو حرام لمئات الفتيات جريمة لا تغتفر، وسوف نفعل كل ما في الإمكان لدعم الحكومة النيجيرية لإعادة تلك الفتيات، وتقديم الجناة للعدالة".

وتشمل جولة وزير الخارجية الأمريكي جنوب السودان وأثيوبيا والكونجو الديمقراطية، وأنجولا، وتستمر حتى الخامس من أيار/ مايو الحالي.

وأضاف كيري في كلمته في المؤتمر أن أفريقيا ترسم خريطة مستقبلها بنفسها.

وقال: "عندما يقول البعض إن التطور الذي حدث في أوروبا وآسيا لا يمكن أن يحدث هنا، فنحن نرفض ذلك. التطور يحدث بالفعل. الأفارقة يرسمون مستقبلهم بأنفسهم. أنتم ترسمونه لأنفسكم، ونحن نريد أن نشارك ونبذل جهدنا للمساعدة والدفع من أجل رخاء مشترك يصل إلى الملايين من الجيل الجديد الذين يحتاج للتعليم والعمل. هذا أحد الأسباب التي جئت من أجلها إلى أديس أبابا اليوم".

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، ماري هارف، قالت في إفادة صحفية، الخميس (الأول من أيار/ مايو) إن الولايات المتحدة تتعاون مع الحكومة النيجيرية لبناء قدراتها لمحاربة تهديد بوكو حرام.
التعليقات (0)