صحافة عربية

السلطات ترصد تغريدات السعوديين عبر برنامج تكنولوجي أمني

صحف سعودية الجمعة
صحف سعودية الجمعة
فيما يبدو أنه سلوك وقائي أمني من قبل السلطات السعودية، لرصد ما يمس النظام السعودي وما هو موجه ضده، وطبقا لما جاء في صحيفة الشرق، اعتمدت السلطات برنامجا تكنولوجيا أمنيا للتعرف على كل تغريدات السعوديين المعارضة للنظام سواء من الداخل السعودي أو الخارج.

وعلى صعيد آخر، أفردت صحيفة سبق على صفحاتها خبرا حول وجود لصوص يسرقون المساجد في محافظة شقراء، حيث يسطون عليها نهارا ويسرقون أثاثها ولوازمها.

فيما سلطت صحيفة الاقتصادية، الضوء على تقرير طبي يبين تكاليف علاج المريض المصاب بفيروس كورونا في اليوم الواحد، وذلك نقلا عن برنامج تلفزيوني بثته فضائية "سكاي نيوز عربية".

كانت هذه الأخبار الأبرز فيما نشرته الصحف السعودية الصادرة الجمعة.

برنامج أمني لرصد تغريدات السعوديين

في خطوة منها لرصد المغردين السعوديين في الداخل والخارج، أتاح مركز المعلومات الجغرافية للابتكار التقني في جامعة أم القرى، برنامجا أمنيا يستطيع البحث عن أي كلمة غرد بها المغرد السعودي، ومعرفة اسم المغرد ومكانه، إضافة إلى الساعة التي كتبت بها التغريدة.

هذا ما نشرته صحيفة الشرق على صفحاتها، حيث أضافت أن البرنامج المشار إليه يتمكن من معرفة أي البلدان التي غرد منها السعوديون، وأي اللغات المستخدمة في التغريدات ومكانها وأين يتمركز المغردون.

وفي ذلك، قال المدير الفني لمركز المعلومات الجغرافية للابتكار التقني في جامعة أم القرى الدكتور محمد مقبل: "إن البرنامج يتيح الاستفادة من 1.5 مليار تغريدة مخزنة في قاعدة بيانات المركز، جمعت طوال ثمانية أشهر، إضافة إلى برنامج "طواف" للمساعدة في معرفة عدد مرات الطواف".

وأوضح خلال مشاركته في الملتقى الوطني لنظم المعلومات الجغرافية في المملكة، أن البرنامج يمكن الاستفادة منه اقتصادياً وأمنياً وسياحياً، ويمكن البحث في مخزون الكلمات من خلال "الكلمة"، مضيفاً أن المركز جمع ثمانية ملايين تغريدة يومياً، وبلغت حصيلة التغريدات المخزنة نحو 1.5 مليار تغريدة.

وذكر أن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مولت المركز بخمسين مليون ريال، ويختص بأنظمة المعلومات الجغرافية، وإثراء الاقتصاد المعرفي لتلبية احتياجات المملكة الاجتماعية والاقتصادية من خلال الابتكارات المعلوماتية الجغرافية. 

لصوص يسرقون المساجد نهارا بمدينة شقراء

جاء في صحيفة سبق، أن عددا من اللصوص في محافظة شقراء، ينشطون بسرقة المساجد في وضح النهار، دون مراعاة لحرمتها وقدسيتها، حيث تعرض مسجد الشمالي بالوقف، لسرقة برادة الماء من داخل المسجد، وتقدم إمام المسجد ببلاغ للشرطة، وبعدها بليلة واحدة فوجئ إمام مسجد "ابن عيسى" بحي الصفراء بشقراء، بسرقة برادة المسجد ليلاً والثلاجة نهاراً.

ونقلت الصحيفة ذاتها عن إمام المسجد الشيخ إبراهيم اليحيى قوله: "خرجنا من المسجد بعد صلاة العشاء، ولما دخلنا المسجد لأداء صلاة الفجر، وجدنا أن برادة المسجد سرقت من داخله".

وأضاف: "على الفور قام أحد المحسنين بشراء ثلاجة كبيرة تجاوزت قيمتها الـ 3000 ريال، وتم تركيبها بالمسجد، وعند صلاة العصر من  اليوم نفسه، فوجئنا بسرقة الثلاجة الجديدة من المسجد في وضح النهار، وخلال ساعات من تركيبها". 

وقال: " قمت بإبلاغ الشرطة بهذه السرقات، كما أبلغتهم بسرقة ثالثة تعرض لها المسجد نفسه قبل عدة أشهر"، وزاد: "فوجئت بأن مساجد أخرى قد تعرضت للسرقة خلال الـــ 48 الساعة الماضية دون مراعاة لحرمتها أو قدسيتها".
 
800 دولار تكلفة علاج مريض "كورونا" يوميا 

إلى ذلك، أفردت صحيفة الاقتصادية متابعة خبرية لتقرير تلفزيوني بث على فضائية "سكاي نيوز عربية" حول تكاليف علاج مريض فيروس كورونا.

حيث نقلت الصحيفة في تقريرها عن اللجنة الوطنية للتأمين في السعودية تقديرا ماليا لتكلفة علاج المصابين بفيروس كورونا، يصل إلى نحو 800 دولار يوميا للحالة الواحدة.

وأكدت اللجنة أن شركات التأمين ملزمة بتغطية علاج هذه الحالات من دون استثناءات، بحسب ما ذكرت قناة "سكاي نيوز عربية" على موقعها الإلكتروني.
التعليقات (0)

خبر عاجل