سياسة دولية

انفصاليون يهاجمون مطارا في أوكرانيا ويسقطون مروحية

حاجز أقامه انفصاليون في شرق أوكرانيا (أرشيفية) - أ ف ب
حاجز أقامه انفصاليون في شرق أوكرانيا (أرشيفية) - أ ف ب
قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن طائرة هليكوبتر عسكرية أوكرانية انفجرت بعدما أصيبت بنيران الصواريخ الجمعة في أحد المطارات في كراماتورسك قرب سلافيانسك المدينة التي يسيطر عليها الانفصاليون في شرق البلاد.

وقالت الوزارة في بيان إن الانفجار وقع نتيجة لإطلاق النار من قاذفة صواريخ. وأضاف البيان أنه لم تقع إصابات.

وقال مسؤول أمني كبير في مؤتمر صحفي في وقت سابق إن الطائرة الهليكوبتر من طراز إم.آي-8 أصيبت في خزان الوقود بنيران قناصة وإن الطيار أصيب بجروح.

وقال أحد السكان المحليين يدعى اوليج "كانت هناك طائرة هليكوبتر تحاول أن تقلع ثم تحطمت.. اشتعلت فيها النار وما زال الدخان يتصاعد".

وأظهرت لقطات فيديو حملت على موقع للتواصل الاجتماعي على الإنترنت دخانا أسود كثيفا يتصاعد فوق المطار. قال سكان محليون إنهم سمعوا إطلاق نار وثلاثة انفجارات.

من جهتها قالت وزارة الداخلية إن انفصاليين مسلحين في مدينة سلافيانسك في شرق أوكرانيا احتجزوا حافلة عليها مراقبون دوليون من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الجمعة.

وجرى احتجاز المجموعة التي تضم سبعة من ممثلي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وخمسة من أفراد القوات المسلحة الأوكرانية في مبنى جهاز أمن الدولة في المدينة التي احتلها الانفصاليون المؤيدون لروسيا.

وأضاف بيان للوزارة "المفاوضات جارية من أجل إطلاق سراحهم." 

ومن جهة ثانية أعلن الانفصاليون في سلافيانسك، معقل المتمردين الموالين للروس في شرق أوكرانيا، أنهم لن يسلموا المدينة التي يحاصرها الجيش الأوكراني.

وقال زعيمهم فياتشيسلاف بونوماريف في مؤتمر صحافي "لن نسلم المدينة".

وأضاف "كل (الجنود) على استعداد وهم يغلقون الطرقات، المدينة تحت الحصار ونحن مستعدون للدفاع عنها".

وتابع "سنقاوم قدر الإمكان". وأضاف هذا العسكري السابق أن الجيش الأوكراني يلجأ "إلى تكتيك معهود" يتمثل في قطع مداخل المدينة التي يبلغ عدد سكانها 110 آلاف نسمة ثم في مرحلة ثانية يقوم بعملية "تطهير" من خلال ادخال "القوات الخاصة" اليها.
التعليقات (0)