صحافة عربية

السعودية بحاجة لـ280 عاما لتوفير أطباء طوارئ

الصحف السعودية - صحف سعودية الثلاثاء
الصحف السعودية - صحف سعودية الثلاثاء
أفردت الصحف السعودية الصادرة الثلاثاء مساحات واسعة على صفحاتها للأخبار والشؤون المحلية، حيث بينت صحيفة الرياض أن السعودية تحتاج إلى 280 عاما من أجل توفير 4400 طبيب طوارئ أطفال وكبار.

فيما نشرت صحيفة سبق، اكتشاف كميات من مُغلفات "نقانق الدجاج" تتضمن في مكوناتها "شحم الخنزير" في إحدى المراكز التموينية، بينما ذكرت صحيفة الشرق ، أن المحلق الثقافي البريطاني، في السعودية تشارلي والكر، كشف عن وجود أكثر من 14 ألف طالب سعودي يدرسون في جامعات بريطانيا.

السعودية بحاجة لـ280 عاما لتوفير أطباء طوارئ

بينت صحيفة الرياض أن السعودية تحتاج بناء على الطفرة السكانية وازدياد أعداد المرضى المراجعين لأقسام الطوارئ، علاوة على عدد الخريجين السنوي، إلى 280 عاما من أجل توفير 4400 طبيب طوارئ أطفال وكبار.

ووفقا للصحيفة ذاتها، فقد جاء ذلك ضمن فعاليات المؤتمر العالمي الثالث لطب طوارئ الأطفال الذي نظمه مستشفى فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالتعاون مع الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال في مركز الملك فهد الثقافي بمدينة الرياض.

وبحسب الصحيفة، قال الدكتور محمد الفيفي استشاري طب الاطفال وطب طوارئ الاطفال ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، إن المؤتمر تميز بمشاركة 30 متحدثا دوليا من الولايات المتحدة الأمريكية ودول الخليج ومتحدثين محليين، وقد تمت مناقشة أهم المواضيع المتعلقة بطب طوارئ الأطفال كتحسين مستوى الجودة في إدارة الطوارئ، وتطور طب الطوارئ بالمملكة وجهود وزارة الصحة في هذا المجال، والأخلاقيات الطبية في مجال طب الطوارئ، وإدارة الكوارث والازمات في اقسام الطوارئ بالإضافة الى مناقشة العديد من الحالات الاسعافية والتي تراجع اقسام الطوارئ سواء كانت طبية او جراحية من وكيفية التعامل المثالي معها.

كما تم عمل ورش العمل وحلقات نقاش في العديد من المواضيع الطبية والتي تهم مقدمي الخدمة للأطفال من اطباء وتمريض ومسعفين، بالإضافة الى مناقشة طرق تخدير الاطفال الامنة في اقسام الطوارئ و الام البطن الحادة والجراحية عند الاطفال وطرق علاجها وكذلك التشنجات عند الاطفال والتعامل السريع معها في اقسام الطوارئ.

ضبط نقانق دجاج بشحم الخنزير 

من ناحيتها، نشرت صحيفة سبق، أن ممرضا فلبينيا مسلما كشف عن وجود كميات من مُغلفات "نقانق الدجاج" تتضمن في مكوناتها "شحم الخنزير"، وذلك بعد ترجمة عبارة بهذا المعنى إلى اللغة العربية، لم تكن موجودة ضمن الملصق العربي الخاص بهذه النقانق.
 
وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد ورود بلاغ بأن هذا المنتج يباع داخل أحد المراكز التموينية التي تبيع المواد الغذائية للجاليات الأجنبية، في باب الريع وسط الطائف، نسقّت بلدية "غرب" مع الأمانة، وتأكدت من حقيقة هذا المُنتج فقررت سحبه وإتلافه، ثم حضر مندوب عن الشُرطة لاتخاذ الإجراءات النظامية بحق جهة التوريد.
 
وحسب رواية الصحيفة، فإن المُمرض الفلبيني المسلم كان يعمل مع زوجته سوياً بمُستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف، ثم أنهت زوجته دوامها قبله، وتوجهت إلى مركز تمويني يبيع المواد الغذائية للجاليات، يقع في باب الريع بوسط المحافظة، واشترت منه عبوات "نقانق الدجاج".
 
وبعد وصول الزوجة إلى المنزل جهزت وجبة الغداء، ثم تقيأت بعدما تناولتها، وأبلغت زوجها بما حدث لها، مرجحة أن النقانق منتهية الصلاحية، فإذا به يكتشف أنها تحتوي على "شحم الخنزير".

من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم أمانة الطائف، إسماعيل إبراهيم إن مراقب بلدية غرب الطائف توجه إلى محل متخصص لبيع المواد الغذائية للجاليات، وضبط 32 عبوة نقانق دجاج تحوي "شحم الخنزير"، ومطبوع على عبوتها عبارة: "لاستخدام غير المسلمين".
 
وأضاف: "تم سحب الكمية وإتلافها واستدعاء مندوب لجنة المراقبة بشرطة السلامة؛ لاتخاذ الإجراءات النظامية تجاه الجهة المختصة بالتوريد".
 
14 ألف طالب سعودي يدرسون في بريطانيا

ذكرت صحيفة الشرق ، أن المحلق الثقافي البريطاني، في السعودية تشارلي والكر، كشف عن وجود أكثر من 14 ألف طالب سعودي يدرسون في جامعات المملكة المتحدة.

وأشار والكر، إلى أن مشاركة مؤسسات التعليم العالي في بريطانيا في المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي المقرر عقده في مدينة الرياض 15- 18 إبريل لهذا العام، يعرض عديداً من الفرص الدراسية والبحثية للطلبة الراغبين في الدراسة في بريطانيا، حيث سيحظى الطلبة بلقاء عديد من ممثلي وأكاديميي الجامعات البريطانية.

وبيّن أن المعرض هذا العام سيشهد مشاركة 77 جامعة بريطانية، وفي مقدمتهم جامعة كامبريدج، وكلية لندن الجامعية، وكلية إمبريال و كينجز كوليدج لندن.
التعليقات (0)