سياسة دولية

الهند ترحل دبلوماسيين إسرائيليين هاجموا موظفا

لم يتم توقيف الدبلوماسيين بسبب الحصانة - أ ف ب
لم يتم توقيف الدبلوماسيين بسبب الحصانة - أ ف ب
أعلن مسؤول في السفارة الإسرائيلية في نيودلهي، الثلاثاء أن ثلاثة دبلوماسيين إسرائيليين متهمين بمهاجمة موظف هندي في دائرة الهجرة في مطار العاصمة الهندية وإصابته بجروح، "تم ترحيلهم إلى إسرائيل".

وقد رفعت شرطة نيودلهي دعوى جنائية على الموظفين القنصليين الذين يتمتعون بالحصانة الدبلوماسية بعدما حصلت مشادة بينهم وبين موظف هجرة في وقت متأخر السبت.

وقال المتحدث باسم السفارة الإسرائيلية في نيودلهي أوهاد هورساندي "نأخذ هذا الحادث على محمل الجد. الدبلوماسيون الثلاثة الضالعون في هذا الحادث تم ترحيلهم إلى إسرائيل".

وأشارت تقارير إعلامية محلية إلى أن سبب غضب الدبلوماسيين هو التأخر في منحهم الأذن للقيام برحلة إلى كاتماندو في نيبال المجاورة.

وقال نائب قائد الشرطة المكلف امن المطار ام. اي هايدر الاثنين، إن الدبلوماسيين "واصلوا الجدل مع المسؤول الهندي في دائرة الهجرة. وعندما تم ختم أوراقهم، قاموا بإهانة الموظف شفويا، وحين اعترض قاموا بضربه". ولم يتم توقيف الدبلوماسيين الثلاثة لانهم يتمتعون بالحصانة الدبلوماسية لكن الشرطة قامت برفع دعوى ضدهم.

وقال هايدر إن صور كاميرات المراقبة ستستخدم لإثبات الحادث في الدعوى. ويأتي الحادث بعد توقيف شرطي من نيويورك الأسبوع الماضي في المطار نفسه اثر العثور على رصاص في حقيبته ما ينتهك قوانين الهند للأسلحة النارية.

وتم الإفراج عنه لاحقا بكفالة وهو ينتظر موعد المحكمة حاليا لإغلاق القضية. وندد نائب أميركي بتوقيف الشرطي معتبرا إن "دوافعه سياسية" وتأتي انتقاما لاعتقال وتفتيش دبلوماسية هندية في نيويورك السنة الماضية بتهمة ارتكاب مخالفة في تأشيرة دخول عاملة المنزل لديها. وأثار الحادث آنذاك احتجاجات كبرى في الهند وتسبب بخلاف بين البلدين. ونفت الهند بشدة اي علاقة بين الحادثين معتبرة أن الربط بينهما "سخيف".
التعليقات (0)