سياسة عربية

معارك عنيفة.. وعشرات القتلى من قوات النظام السوري

من آثار البراميل المتفجرة على حلب - أ ف ب
من آثار البراميل المتفجرة على حلب - أ ف ب

 أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان الاثنين، مقتل العشرات من المدنيين والمقاتلين من قوات النظام والمعارضة خلال الاشتباكات العنيفة في أنحاء من دمشق وريفها والمحافظات المختلفة.

وسجل المرصد مقتل 234 شخصا يوم الاثنين، بينهم 195 من القوات النظامية والمسلحين الموالين لها، ومن الكتائب المقاتلة والكتائب الإسلامية المقاتلة والدولة الإسلامية في العراق والشام وجبهة النصرة.

ومن ضمن هؤلاء، قتل 27 مسلحا من قوات جيش الدفاع الوطني واللجان الشعبية وكتائب البعث الموالية للنظام و"المقاومة السورية لتحرير لواء الإسكندرون"، وذلك إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية.

وقتل ما لا يقل عن 58 مسلحا من القوات النظامية، بينهم ما لا يقل عن 10 ضباط، وذلك إثر تفجير عربة مفخخة، واشتباكات مع جبهة النصرة والدولة الإسلامية في العراق والشام وجيش المهاجرين والأنصار وجند الأقصى ولواء الأمة وجنود الشام وشام الإسلام والكتائب المقاتلة والكتائب الإسلامية المقاتلة، واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية وعبوات ناسفة في عدة محافظات. 

وقتل 11 عنصراً من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأجنبية، ومن عناصر لواء أبو الفضل العباس الذي يضم مقاتلين من الطائفة الشيعية من جنسيات سورية وأجنبية، خلال اشتباكات مع الدولة الإسلامية في العراق والشام وجبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة في محافظات حلب وريف دمشق واللاذقية.

وقتل عنصران من حزب الله اللبناني خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة في ريف دمشق.

ولقي ما لا يقل عن 25 مقاتلاً من الكتائب الإسلامية المقاتلة والدولة الاسلامية في  العراق والشام وجند الأقصى وجبهة النصرة وجيش المهاجرين والأنصار وجنود الشام وشام الإسلام ولواء الأمة، من جنسيات غير سورية مصرعهم، في قصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم واشتباكات مع القوات النظامية والقوات الموالية لها في عدة محافظات سورية.

وقال المرصد، إن 12 مواطنا قتلوا، بينهم سيدة وثلاثة من أطفالها، في قصف قوات النظام لأحياء مدينة دوما الليلة قبل الماضية، كما قتل 21 من الكتائب المقاتلة في اشتباكات وادي بردى.

وفي مزيد من التفصيل، قتل خلال اشتباكات دارت في عدة أماكن من ريف دمشق ما لا يقل عن 30 شخصا من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، ووردت أنباء عن مقتل أكثر من 20 مقاتلا من الكتائب الإسلامية جراء كمين من القوات النظامية و"حزب الله" بين مدينة الضمير وميدعا.

وقصفت قوات النظام مناطق في المليحة، حيث قتل طفل وسقط عدد من الجرحى بسقوط قذيفة هاون على بيت سحم.

ودارت معارك بين قوات النظام مدعمة بقوات الدفاع الوطني و"حزب الله" من جهة، وجبهة النصرة وعدة كتائب من جهة أخرى، في محيط بلدة الصرخة قرب رنكوس بمنطقة القلمون، وسط أنباء عن تقدم لقوات النظام والموالين له.

وقصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة الجبل الشرقي للزبداني، وسط قصف مدفعي للمدينة بالذات، كما قتل ثلاثة عناصر للنظام في محيط عدرا.

ووردت معلومات عن تفجير مقاتل من جبهة النصرة لعربة مفخخة صباحا قرب حاجز للنظام في رأس العين، تبعته مواجهات عنيفة وسط تقدم للنصرة وحلفائها.

وفي محافظة حلب، انهالت البراميل المتفجرة على حي الليرمون وتدور اشتباكات عنيفة في محيط اللواء 80.

واستهدفت المعارضة بصواريخ محلية الصنع تمركزات قوات النظام في مدرسة الحكمة قرب الأكاديمية العسكرية في حي الراشدين وسط اشتباكات عنيفة.

وأعلن الجيش الحر سيطرته على سوق الجبس قرب الأكاديمية العسكرية، ضمن معركة أطلقوا عليها اسم "الاعتصام بالله".

واتهم نشطاء المعارضة قوات النظام بقصف جنوب حلب بأكثر من 20 برميلا متفجرا، كما كثف غاراته الجوية على ريف المحافظة الغربي.

وفي محافظة اللاذقية الساحلية، قال المرصد السوري، إن الاشتباكات مستمرة في محيط الجبل 45 ومنطقة النبعين، وقتل ملازم من الدفاع الوطني.
 
التعليقات (0)