صحافة عربية

عقيلة غول: زورونا لتعرفونا.. مسلسلاتنا لا تعبر عنا

صحافة عربية جديد - صحف عربية الجمعة
صحافة عربية جديد - صحف عربية الجمعة
كتبت مرفت عبد الدايم في الوطن الكويتية، أن حرم رئيس تركيا خير النساء غول دعت إلى ضرورة عدم الاعتماد على التعرف على تركيا من خلال مسلسلاتها، وإنما من خلال زيارتها.

دعوة خير النساء جاءت خلال استقبالها الأربعاء، رئيسة الجمعية الكويتية للأسرة المتميزة ورئيسة نادي الفتاة الرياضي الشيخة فريحة الأحمد الجابر الصباح، وفقا للصحيفة.

ولفتت خير النساء إلى أنها عاشت ثماني سنوات في جدة بالمملكة العربية السعودية، لذا فإنها صارت تعرف جيدا العادات والتقاليد العربية والخليجية.

وعبرت خير النساء عن أسفها حول انخفاض نسبة وجود المرأة التركية في مناصب الدولة، حيث بلغت 14% بينما كانت يجب أن تكون 17%، حسب معايير الأمم المتحدة.

عناصر من "داعش" مرتبطة بنظام الأسد

تظهر وثائق سرية سورية تنشرها صحيفة الشرق الأوسط طبيعة العلاقة بين عدد من منتمي تنظيم دولة العراق والشام الإسلامية (داعش) ونظام بشار الأسد الذي استفاد من عدد كبير من العملاء السوريين والعراقيين المزروعين في التنظيم.

وأظهرت الوثائق، وفقا للصحيفة، كيف تعاون الجانب العراقي إلى حد كبير مع نظام الأسد في تأمين وثائق مزورة لعملاء للنظام لتسهيل اختراقهم "داعش"، كما سهل عبور المقاتلين المؤيدين للنظام في الاتجاهين عبر الحدود.

وتكشف إحدى الوثائق، أن "موقع مدينة نبل وبلدة الزهراء الجغرافي يساعد في التحكم بأوتوستراد حلب ويمكّن قوات النظام والمجموعات التي تقاتل إلى جانبه من دخول الحدود العراقية والخروج منها بالتنسيق مع حلفائهم في الجانب العراقي ونقل المقاتلين والعتاد".

نواب كويتيون يرفضون منح مصر مليار دولار ردّا على رفض الحكومة رفع "علاوة الأولاد"

 وفي "الشرق الأوسط" أيضا رصد للخلاف بين البرلمان الكويتي والحكومة هناك، حول ملف منحة المليار الكويتية لمصر.

وتشير الصحيفة إلى تصريحات سفير الكويت في القاهرة سالم الزمنان التي ذكر فيها أن دولة الكويت ملتزمة بتقديم أربعة مليارات دولار لمصر، لتختتم الكويت بها حزمة المساعدات التي أعلنت عن منحها للقاهرة في أيلول/ سبتمبر الماضي.

وأوضح الزمنان أن "الكويت حولت للقاهرة ملياري دولار كوديعة، وسلمتها مشتقات نفطية بقدر مليار دولار، وتبقى من الالتزام مليار دولار سيقدم كمنحة، إلا أنها مرتبطة بموافقة مجلس الأمة".

وتتابع الصحيفة: "يأتي تصاعد حدة الرفض النيابي لمنحة مصر، بعد طلب الحكومة الأربعاء تأجيل مناقشة مقترح نيابي لزيادة علاوة الأولاد، التي تصرفها الدولة شهريا للمواطنين المعيلين بواقع 50 دينارا كويتيا (نحو 175 دولارا) إلى 75 دينارا (نحو 265 دولارا)، لكل ابن وبنت، بداعي ارتفاع كلفته وتأثيره السلبي على الميزانية العامة للدولة، وإمكانية تسببه بعجز ستواجهه الدولة في المستقبل القريب".

وتساءل النائب رياض العدساني: "الحكومة تصرح بأن لديها عجزا ماليا وترفض علاوة الأولاد التي تبلغ كلفتها المالية 200 مليون دينار (نحو 700 مليون دولار) في السنة، في حال زيادتها إلى 75 دينارا، فكيف لا تتسبب مليارات المنح في العجز؟". وأضاف: "هذا الأمر يبين أن الحكومة متناقضة، ونتمنى حال عرض المنحة على المجلس للتصويت عليها أن لا تكون الجلسة سرية ليكون التصويت في العلن".

الجماعة سلمية وبريطانيا لن تحظرها

تنقل "القدس العربي" تصريحات خاصة من أمين التنظيم الدولي للإخوان المسلمين والمتحدث باسم الجماعة في أوروبا إبراهيم منير، استبعاده أن تقوم الحكومة البريطانية بحظر جماعة الإخوان المسلمين في بريطانيا.

وأضاف منير للصحيفة: "نحن كجماعة إخوان مسلمين نلتزم بالقوانين، ولذلك لا نتوقع أن يحدث ذلك، والحكومة البريطانية لديها أجهزة أمنية قوية وتعرف نشاطنا السلمي بالتفصيل منذ أن جئنا إلى هنا قبل أربعين عاما".

ونفى منير "ما تردد حول وجود تهديد إخواني للدولة السعودية"، مؤكدا نشاط الإخوان "السلمي والدعوي".

وتعليقا على ما يحدث في مصر، قال أمين التنظيم للقدس العربي: "ما يحدث في مصر هو محاولة من الشباب لإنقاذ الدولة بسلمية كاملة، الإخوان لا يستخدمون العنف على الإطلاق، بالإضافة إلى أن الإخوان يمثلون 20 بالمائة على أقصى تقدير من جموع الشباب الذي يخرج ويتظاهر ويعترض".

"ناسا" الأميركية اخترقت نصف مراسلات ومكالمات أعداء واشنطن في العراق

قالت صحيفة المدى العراقية إن "وكالة الأمن الوطني الأميركية NASA تمكنت من اختراق نصف إشارات "العدو" في العراق خلال السنوات التسع الماضية، مبينة أنها نجحت أيضا في "جمع وتصنيف وكشف" مراسلات البريد الإلكتروني كلها، فضلا عن الرسائل النصية والمكالمات الهاتفية وتحديد موقع الإشارة في "الوقت المحدد".

وقال الجنرال كيث أليكساندر، نائب المدير السابق لوكالة ناسا خلال لقاء مع صحيفة لوس أنجلوس تايمز، إن "القدرات التقنية للوكالة مكنتها من تنفيذ عملية واسعة من التجسس الرقمي، والحصول على حجم هائل من المعلومات مكنها من اختراق نصف إشارات العدو في العراق".

وأضاف أليكسندر، الذي تقاعد مؤخرا من الوكالة، وفقا للصحيفة بالقول: "تمكنت الوكالة من اختراق حوالي نصف إشارات العدو في العراق واستغرقت ساعات في معالجتها وتحليلها، كما أنها تمكنت من جمع وتصنيف وكشف كل مراسلات البريد الإلكتروني مع الرسائل النصية ومكالمات الهاتف وتحديد موقع الإشارة في الوقت المحدد".

ونقلت "المدى" عن "لوس أنجلوس تايمز" أن "الفحص الدقيق للمعلومات الذي أمر به أليكساندر بعد مدة وجيزة من توليه قيادة الوكالة الاستخبارية في آب/ أغسطس من العام 2005، مكنت قادة القوات البرية الأميركية في العراق من معرفة متى كان يقوم أحد قياديي المسلحين بتشغيل هاتفه الخلوي وتحديد مكانه ومع من كان يتكلم".

وذكرت الصحيفة أن "قائد القوات الأميركية السابق في العراق، ديفيد بترايوس، كان قد وصف المعلومات التي حصلت عليها الوكالة في مقابلة له، بأنها لا تقدر بثمن، إذ أدت إلى تفكيك وحل شبكات إرهابية كانت مكرسة لزرع العبوات الناسفة في الطرق".

استقالة ليلى الشيخلي من الجزيرة.. "شائعة"

نفى مصدر بشبكة الجزيرة لصحيفة الشرق القطرية "صحة ما تردد عبر تقارير صحفية ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن استقالة الإعلامية ليلى الشيخلي من قناة الجزيرة الإخبارية بدعوى تهميشها".

ووصف المصدر مثل هذه الأنباء بأنها "شائعات لا أساس لها، وأنها عارية عن الصحة، وأن الشيخلي مستمرة في عملها، ما يدحض مثل هذه الأنباء جملة وتفصيلا".

وتقول الصحيفة إن "الجزيرة تلاحقها شائعات من وقت لآخر، في محاولة للنيل من مهنيتها وتميزها، وهى الشائعات التي دائما ما تكون مقرونة باستقالة عدد من إعلامييها، على نحو ما تردد أخيرا عن استقالة الإعلامية إيمان عياد، وهو ما نفته قبل أسابيع. مؤكدة استمرارها في موقعها واعتزازه بعملها في قناة الجزيرة".

 وتشير الصحيفة إلى أن "الشيخلي بدأت عملها الإعلامي عام 1990 في واشنطن ومذيعة في تلفزيون الشبكة العربية الأمريكية ANA عام 1991، ثم ظهرت كأول وجه نسائي على محطة BBC  عام 1994، وانتقلت إلى قناة "إم بي سي" عام 1996 في لندن، وكانت أول مذيعة عربية تقدم برنامجا سياسيا في الإعلام الفضائي العربي".

وفي عام 1999، انتقلت إلى تلفزيون أبوظبي قبل أن تلتحق بقناة الجزيرة لتعمل كمذيعة للأخبار عام 2006. كما تعمل أيضا سفيرة للنوايا الحسنة لدولة جزر القمر. وسبق أن منحتها مجلة "أريبيان بزنس" المرتبة الـ 78 في قائمة أكثر 100 شخصية عربية تأثيرا عام 2008.

"هشتاغ" السيسي يقترب من نصف مليار تغريدة

وفي الشرق القطرية أيضا، سلط حسن علي الضوء على الهشتاغ الشهير والمناهض لترشح وزير الدفاع المصري عبدالفتاح السيسي للانتخابات الرئاسية المصرية، الذي قال إنه حصل على ما يقرب من نصف مليار تغريدة.

ويتوقع علي أن يكسر هذا الحاجز ويواصل صعوده إلى مليار تغريدة، ليكون الهشتاغ الأول عالميا من حيث عدد التغريدات.

ويقول علي إن "الهشتاغ حقق انتشارا عالميا عبر ظهور العديد من الصور لأشخاص في مختلف بقاع العالم يحملون لافتات كتب عليها هشتاغ السيسي الشهير.. ففي أستراليا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وحتى أفريقيا، ظهرت صور لأشخاص يحملون لوحات كتب عليها الهشتاغ".
 
التعليقات (0)