سياسة دولية

بدء إخلاء القواعد العسكرية الأوكرانية في القرم

ويأتي الإخلاء بعد قرار مجلس الدفاع الأوكراني، القاضي بمغادرة جميع الجنود (أرشيفية)
ويأتي الإخلاء بعد قرار مجلس الدفاع الأوكراني، القاضي بمغادرة جميع الجنود (أرشيفية)
بدأت عملية إخلاء القواعد العسكرية التابعة لأوكرانيا، في شبه جزيرة القرم، التي أعلنت استقلالها وانضمامها إلى روسيا من جانب واحد في وقت سابق من مارس الجاري.

ويأتي الإخلاء بناءاً على قرار مجلس الدفاع والأمن الأوكراني، القاضي بمغادرة جميع الجنود الأوكرانيين المنتشرين في القرم، بعد سيطرة القوات الروسية بشكل كامل على القواعد فيها.

وتجنب الجنود الأوكرانيين الإدلاء بأي تصريحات خلال مغادرتهم من محطة قطارات سيفاستوبول "أق مسجد"  عائدين إلى أوكرانيا.

من جانب آخر، كشف برلمان القرم –الذي وقع على اتفاقية ضم القرم إلى روسيا-  عن قائمة أسماء المسؤولين الأوكرانيين الممنوعين من دخول القرم.

وتتضمن القائمة على 321 أسماً بينهم الرئيس الأوكراني بالوكالة، رئيس البرلمان "أولكسندر تورتشينوف"، ورئيس وزراء أوكرانيا "أرسيني ياتسينيوك"، وكبير المدعيين العاميين "أوليغ ماهنيتسكي"، فيما لم تحوِ على اسم زعيم تتار القرم، النائب في البرلمان الأوكراني "مصطفى عبد الجميل قرم أوغلو".

كما شملت القائمة العديد من المليارديرات ذوي الأصول الروسية، والنائب عن حزب الأقاليم "فاديم نوفيتسكي"، الذي سبق وأن دعا حكومة وشعب سيفابتوبول إلى حماية وحدة التراب الأوكراني  قبل إجراء الاستفتاء في القرم.

يشار إلى أن مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني اتخذ قرارا الاثنين الماضي، بسحب الجنود الأوكرانيين من شبه جزيرة القرم، وتكليف وزير الدفاع بالإشراف على المهمة.

الجمعية العامة للامم المتحدة تدين الحاق القرم بروسيا

وفي الأثناء تبنت الجمعية العامة للامم المتحدة الخميس قرارا غير ملزم يدين الاستفتاء في القرم والحاق شبه الجزيرة هذه بروسيا.

وحصل القرار الذي تقدمت به أوكرانيا وشارك في رعايته الاوروبيون على تأييد مئة دولة مقابل 11 عارضته، وامتنع 58 عضوا عن التصويت من أصل بلدان الجمعية البالغ عددها 193.
التعليقات (0)

خبر عاجل