سياسة دولية

تركيا تحجب يوتيوب بعد تسريب "اجتماع للأمن القومي"

الحجب كان بعد أيام عى حجب "تويتر" - (أرشيفية)
الحجب كان بعد أيام عى حجب "تويتر" - (أرشيفية)
حجبت هيئة الاتصالات السلكية واللاسلكية التركية، الخميس، الوصول إلى موقع يوتيوب بقرار إداري، بعد أن حجبت موقع تويتر قبل أيام.

ويأتي حجب "يوتيوب" بعد نشر تسجيل صوتي لوزير الخارجية أحمد داوود أوغلو، ومدير وكالة الاستخبارات حاقان فيدان، ومسؤولين آخرين وهم يناقشون احتمال التدخّل في سوريا وردّة الفعل الدولية المحتكلة حيال ذلك؛ ما اعتبره مسؤولون أتراك تهديدا للأمن القومي.

من جانبه، قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، إن وضع تسجيل منسوب لمسؤولين كبار يبحثون عمليات عسكرية محتملة في سوريا على موقع يوتيوب عمل "خسيس"، مضيفا: "لقد سربوا اجتماعا للأمن القومي هذه خيانة للأمانة".

وأكد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، الخميس، أن وضع تسجيل منسوب لمسؤولين كبار يبحثون عمليات عسكرية محتملة في سوريا على "يوتيوب"، يشكل إعلان حرب على تركيا.

وفي السياق، رفضت محكمة الصلح الخامسة في اسطنبول الطعن الذي قدمه محامي شركة تويتر في قرار الحجب الاحترازي في تركيا، لموقع التدوينات المصغرة تويتر من الانترنت.

وقال "سيركان بيرم" محامي مرشح حزب العدالة والتنمية التركية لرئاسة بلدية إزمير "بنعلي يلدرم، "إنَّ قرار رفض الطعن الذي اتخذته المحكمة عادل، ويستند للقوانين".

وذكر بيرم لمراسل الأناضول أنَّ شركة تويتر لم تغلق حساب 'twitter.com/oyyokhirsiza" الذي يحوي إساءات غير أخلاقية بحق موكله، وهو الأمر الذي أخذته المحكمة بعين الاعتبار.

وكانت هيئة الاتصالات السلكية واللاسلكية التركية، حجبت الوصول إلى موقع "تويتر"، كتدبير احترازي، بموجب قرارات قضائية؛ نظرا لعدم حذف مسؤولي الموقع الروابط المنتهكة للحقوق الشخصية لمستخدمين تقدموا بشكاوى في هذا الإطار إلى القضاء التركي.
التعليقات (0)