سياسة دولية

"مؤشرات" على استعداد لتدخل روسي واسع في أوكرانيا

أهالي القرم الروس احتفلوا بقبول روسيا انضمامهم إليها بعد استفتاء محلي - أ ف ب
أهالي القرم الروس احتفلوا بقبول روسيا انضمامهم إليها بعد استفتاء محلي - أ ف ب
حذر سفير أوكرانيا لدى الامم المتحدة يوري كليمنكو  في جنيف الخميس من "مؤشرات" على استعداد لتدخل روسي واسع في شرق وجنوب اوكرانيا.

وقال كليمنكو للصحفيين ان "هناك مؤشرات على أن روسيا تستعد لشن تدخل كامل في شرق وجنوب اوكرانيا".

وتعزز القوات الروسية وتلك الموالية للكرملين من تواجدها في شبه جزيرة القرم، منذ أن حصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على موافقة البرلمان لضم القرم الى روسيا.

واعتبر كليمنكو أن التعزيزات العسكرية الروسية في منطقة خيرسون في شمال القرم من بين المؤشرات على استعداد روسيا لتدخل اوسع. وتحدث ايضا عن مزاعم بأن الروس يزرعون الألغام في المنطقة.

ولفت الى أن القوات الامنية الاوكرانية اعتقلت عدة اشخاص يحملون بطاقات تدل على انتمائهم الى قوات الامن الروسية في شرق وجنوب البلاد.

واكد كليمنكو أن "أوكرانيا والاوكرانيين جاهزون للدفاع عن أرضهم بكل الوسائل الضرورية"، مشيرا إلى أنه في هذه المرحلة ستواصل كييف مساعيها للتوصل الى حل عبر الطرق السلمية.

وتابع أن اللجوء الى "حق الدفاع عن النفس سيكون الملجأ الاخير".

وفي سياق متصل فرض الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس عقوبات على عدد اضافي من المسؤولين الروس اضافة الى مصرف، وهدد باستهداف الاقتصاد الروسي مباشرة اضا ما صعدت موسكو تحركات في اوكرانيا.

وقال اوباما في البيت الابيض ان "على روسيا ان تعلم ان مزيدا من التصعيد لن يؤدي الا الى مزيد من عزلتها عن المجتمع الدولي".

وتستهدف الاجراءات الجديدة قائمة جديدة من 20 نائبا في البرلمان ومسؤولين كبار في الحكومة، يضافون الى 11 شخصا فرضت عليهم واشنطن عقوبات سابقا.

وجاء اعلان اوباما بعد ثلاث ساعات من مصادقة مجلس النواب الروسي على معاهدة وقعها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بضم منطقة القرم الى روسيا. وتقضي العقوبات الاميركية بتجميد ارصدة الاشخاص المستهدفين داخل اراضيها، ومنع شركات اميركية من التعامل معهم.

وقالت وزارة الخزانة الاميركية ان البنك المستهدف هو "بنك اكتسيونيرني لروسيا الاتحادية" المعروف كذلك باسم "بنك روسيا".

وقال مسؤولون بارزون ان البنك يضم اصولا كبيرة للنخبة الحاكمة في روسيا وشخصيات بارزة مقربة من الرئيس بوتين.

وصرحت وزارة الخزانة الاميركية انه "من بين المساهمين في بنك روسيا اعضاء من الدائرة المقربة من بوتين المرتبطين بجمعية اوزيرو داشا التعاونية".

وقال اوباما "الان نحن نتخذ هذه الخطوات في اطار الرد على ما فعلته روسيا في القرم".

من جانبها اعلنت روسيا الخميس فرض عقوبات على مسؤولين اميركيين بعد وقت قصير من اعلان الرئيس اوباما فرض عقوبات جديدة على مسؤولين روس بسبب الازمة في القرم.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية "يجب ان لا يكون هناك اي شك في ان اي هجوم عدائي سيقابل بتحرك مناسب"، مضيفة انها تستهدف تسعة اشخاص هم من مساعدي اوباما واعضاء في مجلس الشيوخ الاميركي.

وتشمل القائمة السوداء الروسية مساعدي اوباما كارولين اتكينسون ودانيل فايفر وبنجامين رودس، والسناتور ماري لاندريو، والسناتور جون ماكين والسناتور دانييل كوتس.
التعليقات (0)