صحافة عربية

بغداد.. سليماني ودبلوماسي أميركي للتوسط بين العراقيين

صحافة عربية جديد - صحف عربية الخميس
صحافة عربية جديد - صحف عربية الخميس
نقلت صحيفة الحياة اللندنية عن مصادر "موثوق بها" أن قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني موجود في بغداد منذ الاثنين الماضي للبحث في تسوية سياسية لعدد من الأزمات، استعداداً للانتخابات المقرر إجراؤها نهاية الشهر المقبل.

هذه الاتصالات تتزامن، بحسب الصحيفة، مع "جهود حثيثة يبذلها مبعوث الإدارة الأميركية المقرب بريت ماكغيرك للغرض ذاته.

 وأكدت مصادر سياسية رفيعة المستوى للصحيفة أن "سليماني موجود في بغداد منذ الاثنين الماضي في زيارة سرية، وعقد سلسلة اجتماعات مع كبار القادة السياسيين السنة والشيعة دون أن تسميهم.

 وتابعت المصادر أن سليماني أعرب عن "قلق بلاده من تصاعد التوتر بين رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وزعيم المجلس الإسلامي الأعلى عمار الحكيم، لكنه لم يتطرق إلى دعم المالكي لولاية ثالثة".

 ومن القضايا التي تناولتها مفاوضات سليماني في بغداد "تسوية أميركية مقترحة لأزمة الأنبار تنص على إخراج الجيش من المدن إلى معسكرات وتشكيل قوة عشائرية وإعادة هيكلة التنظيمات الإدارية والأمنية في المحافظة، وتلبية عدد من مطالب السنة ومنها العفو العام".

 وتتزامن زيارة سليماني مع لقاءات يجريها نائب وكيل وزير الخارجية الأميركي لشؤون العراق بريت ماكغيرك مع زعماء عراقيين لمناقشة بنود التسوية. والطلب إليها إجراء الانتخابات في موعدها، وتأجيل البحث في الخلاف على تصدير النفط الكردي عبر تركيا.

 وتقول الصحيفة إن ماكغيرك يحظى بثقة رئيس الوزراء نوري المالكي. وقد سبق أن طلبت بغداد إرساله للبحث في الاتهامات الأميركية للحكومة بالسماح للسلاح الإيراني بالعبور إلى سورية.

 ولم تؤكد المصادر أو تنفي حصول لقاء بين سليماني وماكغيرك، لكنها قالت إن "وجودهما في وقت واحد ولهدف واحد في بغداد، مؤشر إلى مساع أميركية – إيرانية لترتيب الانتخابات".
 
مصادر شيعية لا تنفي ولا تؤكد.. والمالكي فشل بالأنبار

وكانت صحيفة المدى العراقية نقلت عن "مصادر سياسية شيعية" وجود ضغوطات إيرانية على المالكي للتقارب مع جميع الأطراف السياسية من ضمنها الكرد والسنة.

 ورفضت مصادر الصحيفة نفي أو تأكيد قيام "شخصية إيرانية رفيعة" بزيارة إلى بغداد ولقائه بأطراف التحالف الوطني.

 لكن مصادر الصحيفة تؤكد أن "جميع أطراف التحالف الوطني بمن فيها الحكيم والجعفري وحزب الدعوة وآخرون، التقوا المسؤول الإيراني الرفيع خلال مؤتمر الصحوة الإسلامية الذي استضافته طهران مؤخرا".

 وتلفت مصادر الصحيفة إلى أن "الإيرانيين يعتقدون أن المالكي فشل في الأنبار وبدأوا يضغطون عليه للتفاهم مع العرب السنة والكرد لتبييض صفحتهم من أي دور لهم في الأزمات التي تعيشها البلاد، لا سيما العمليات العسكرية الجارية في الأنبار".

 وعن لقاء المالكي بالسياسي الشيعي عمار الحكيم قالت المصادر إن "لقاء المالكي والحكيم كان ساخناً جدا وتضمن عتباً شديد اللهجة تبادله الطرفان وانتهى اللقاء كما بدأ"، مضيفا أن "رئيس الوزراء ابدى انزعاجه من نبرة النقد التي بدأت ترتفع مؤخرا في خطاب الحكيم".
 
متطرف شيعي عراقي يدعو إلى جنيف 2 مع القاعدة

وتنشر صحيفة المدى أيضا دعوة الأمين العام لحزب الله في العراق، واثق البطاط، إلى فتح باب الحوار مع تنظيم القاعدة والمتطرفين من السُّنة، لافتا إلى أن القاعدة تستمد فكرها التكفيري من "روايات أموية أو إسرائيلية". وفيما أشار إلى أن الحوار سيمنع الآلاف من "المغرر بهم من الانزلاق إلى هاوية القاعدة".

 وبحسب الصحيفة، دعا البطاط حوار مشابه لمؤتمر جنيف 2.

 وتقول الصحيفة إن "البطاط أعلن نهاية شباط/ فبراير الماضي أن المحكمة الجنائية أطلقت سراحه بعد أكثر من شهر ونصف من اعتقاله، وأوضح ان اعتقاله تم وفق بلاغات كيدية يقف رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي وراءها، متهماً الأخير بالفشل في معركة الأنبار وتدمير "الشيعة".

 وحذر البطاط "المكون الشيعي من انتخاب المالكي مجددا"، كونه سيكون البداية لتهجيرهم من منازلهم في مناطق الفرات الأوسط والجنوب، وأشاد البطاط حينها بالصدر، ووصف موقف زعيم المجلس الأعلى الإسلامي بـ"المخجل".
 
"النهضة" التونسية تبدأ استعداداتها للانتخابات بتحالفات جديدة

تسعى حركة النهضة التونسية، بحسب صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، إلى "تشكيل ائتلاف سياسي وانتخابي واسع لتقوية حظوظها التنافسية في الانتخابات المقبلة".

 وترصد الصحيفة مفاوضات تجريها حركة النهضة مع قيادات تتقاسم معها وجهات النظر ومعظمها ينتمي إلى تيارات عروبية وقومية ترفع شعار الدفاع عن الهوية العربية الإسلامية.

 وضمت اللقاءات وجوها من حزب "المؤتمر من أجل الجمهورية" بقيادة عماد الدايمي، و"حركة الشعب" بزعامة زهير الحمدي، وحزب "التحالف الديمقراطي" الذي يقوده محمد الحامدي.

 وتشير الصحيفة إلى تصريحات لزعيم النهضة راشد الغنوشي يقول فيها إن "تونس تحتاج في الفترة المقبلة إلى ائتلاف ديمقراطي يتجاوز الائتلاف الحكومي السابق" في إشارة إلى تحالف الترويكا الحكومي بين حركة النهضة وحزبي المؤتمر والتكتل.

 وتحدثت "مصادر مقربة" من حركة النهضة للصحيفة عن دعمها من جديد "خيار تشكيل حكومة وحدة وطنية" في حال فوزها في الانتخابات المقبلة.
 
خالد الضاهر: إذا حاصروا عرسال سنحاصر كل لبنان

تعقيباً على التطورات الميدانية وما حصل من ردود فعل على تطويق عرسال وقطع الطرقات في أكثر من مكان في بيروت وفي عدد من المناطق اللبنانية، قالت صحيفة صدى البلد اللبنانية إن عضو كتلة "المستقبل" النائب خالد ضاهر قال "إذا استمروا بحصار عرسال سنحاصر كل لبنان، لأن هذه المسألة لا يمكن السكوت عنها".

 وأكد أن "سقوط يبرود ليس نهاية المطاف، لأن الحق في سورية لن يضيع طالما هناك شعب يريد التخلص من نظام ديكتاتوري مجرم، يقتل شعبه بالبراميل المتفجرة وبالغازات السامة".

 وأضاف "في الماضي كانت حجة “حزب الله” السكان الشيعة في القرى الحدودية، لكن حتى بعد سقوط يبرود حصل تفجير النبي عثمان وإرسال العديد من السيارات المفخخة إلى لبنان، فماذا كانت النتيجة من تدخل "حزب الله" في سورية إلا المزيد من القتل والدمار لإلحاق الأذى بلبنان وبالطائفة الشيعية على وجه التحديد؟"

 ورأى أن الحل الوحيد يكون بانسحاب "حزب الله" من سورية وتوقف النظام الأسدي عن الانتحار في مواجهة الشعب".

 وقال في تصريحاته "هناك أكثر من 20 مليون سني لا يمكن أن يحولهم نظام بشار الأسد إلى أقلية، ولن يستطيع "حزب الله" من خلال بضعة آلاف من المقاتلين الذين تحولوا إلى مرتزقة يأتمرون بأوامر الولي الفقيه الإيراني والنظام السوري القاتل أن يغيروا وجه التاريخ، لأن سورية ستبقى عربية وستبقى سنية".
 
نشطاء سخروا من باسم يوسف: "امسك لص"... "خيانة عظمى"... "نحت وفهلوة"
 
كتبت صحيفة الرأي الكويتية تحت عنوان "امسك حرامي" عن الحملة التي دشنها عدد من نشطاء موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بعد أن اكتشفوا قيام الإعلامي المصري الساخر باسم يوسف بسرقة مقاله المنشور في صحيفة الشروق المصرية تحت عنوان "لماذا لا يهتم بوتين؟" من جريدة أميركية نشرته بتاريخ 2 آذار/ مارس الجاري.

 وقالت الصحيفة إن "باسم الذي داوم على انتقاد الإعلاميين المصريين في برنامجه "البرنامج"، أثارته سخرية النشطاء عنه وجعلته يتراجع ويعتذر في محاولة لتجميل صورته، فنشر على صفحته الرسمية بـ «تويتر» عبارة قال خلالها "أتحمل المسؤولية لعدم إضافة المرجع في النهاية.. تمت إضافته لاحقا.. أعتذر بشدة".

 وأكمل "يوم الثلاثاء هو أصعب أيام الأسبوع بالنسبة لفريق "البرنامج"، حيث يتم فيه إنهاء كتابة الحلقة وتحضير الضيوف لليوم الثاني، ولذلك؛ يحدث في بعض الأحيان، أن يسقط سهوًا بعض من النقاط من مقالتي الأسبوعية في الشروق".

 وكتب مغردا "قررت أن أجرب النقل عن موقع سياسي أجنبي من وجهة نظر مختلفة لأزمة القرم، فقد وجدت فيه وجهة نظر مثيرة للجدل أحببت عرضها، ولكن تنبهت في الصباح الباكر لخطأ في أول المقال، فقمت بتصحيحه، ولكن للأسف سقط مني سهوًا آخر سطرين، المذكور فيهما اسم وكاتب المقال الأساسي وكاتب آخر اقتبست منه بدرجة أقل".

 وتضيف الصحيفة "اعتذار باسم لم يجد الصدى المناسب لدى جمهور "الفيس" من المناهضين له، فانهالت التعليقات التي تراوحت بين شديدة السخرية وبين التي تنتقد واقعة السرقة وترفضها من وجهة نظر علمية".

 ويقول أحد الساخرين من باسم "سرقة دراسة أو مقالة تساوي عندي الخيانة العظمى".
وقال آخر في تغريدة له "كوريا الجنوبية تعلن عدم اعترافها بضم القرم وتدعم سرقة باسم يوسف".
ومن بين التعليقات اللاذعة، بحسب الصحيفة، "باسم يوسف لص.. ومش لازم تبقى مفكر من أجل أن تكون صاحب برنامج جماهيري ساخر.. مش لازم!".

 وتختم الصحيفة "فريق باسم يوسف في برنامج "البرنامج" رفض التعليق، كما رفضت إدارة جريدة "الشروق" أيضا التعليق، مكتفية بنشر اعتذار باسم".
التعليقات (0)

خبر عاجل