حقوق وحريات

أحكام بالسجن على 13 متهما بـ"الإرهاب" في السعودية

السعودية شددت العقوبات مؤخرا على المشاركين في أعمال قتالية بالخارج - أرشيفية
السعودية شددت العقوبات مؤخرا على المشاركين في أعمال قتالية بالخارج - أرشيفية
أصدرت محكمة سعودية الاربعاء احكاما بالسجن تصل الى 14 عاما على 13 شخصا بتهم "دعم منظمات ارهابية" والتدرب مع تنظيم القاعدة و"التغرير" بشباب للقتال خارج السعودية.

وشددت السعودية مؤخرا اجراءاتها ضد عدد من الجماعات الاسلامية، وادرجت عددا من الجماعات التي تقاتل ضد النظام السوري كمنظمات ارهابية.

وذكرت وكالة الانباء السعودية أن المحكمة دانت 13 شخصا من بينهم تسعة سعوديين وأردنيان ومصري وسوري، بتقديم الدعم المادي والمعنوي لبعض المطلوبين أمنيا "ودعم الارهاب والمنظمات الارهابية".

وأدين بعض المتهمين بالتدرب "في معسكرات تنظيم القاعدة على استخدام الأسلحة والآر بي جي والقنابل اليدوية ومبادئ الطبوغرافيا"، بحسب الوكالة.

ومن بين التهم كذلك "التنسيق لسفر الشباب والمغرر بهم إلى مواطن الفتن والقتال، وسفر بعضهم إلى مواطن الشبهات لأجل المشاركة في القتال الدائر هناك".

وصدر بحق احد المتهمين حكم بالسجن 14 عاما بينما حكم على الاخرين بفترات تراوح بين ثلاث وتسع سنوات.

يذكر أن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز قرر مطلع شباط/فبراير الماضي معاقبة كل "من يشارك في اعمال قتالية خارج" المملكة بالسجن بين ثلاث سنوات وعشرين سنة.

وأدرجت السلطات السعودية عددا من الجماعات والمنظمات على قائمة المنظمات الارهابية والمتطرفة من بينها جماعة الاخوان المسلمين وتنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام المعروف بـ"داعش" وجماعة الحوثيين الشيعية في اليمن وجبهة النصرة و"حزب الله في داخل المملكة".
التعليقات (0)