سياسة عربية

نشيد لـ"حزب الله" يشبّه أهل يبرود السورية باليهود

مسيرة لأهل يبرود - أرشيفية
مسيرة لأهل يبرود - أرشيفية
انتشر نشيد عبر موقع "يوتيوب" أثار استياء كبيرا في لبنان ودولا عربية، لأنه يشبه أهل مدينة يبرود السورية باليهود، حيث أصدر منشد مقرب لحزب الله "فيديو كليب" يحمل أشعارا وصفت بـ"الطائفية"، الأمر الذي أجبر الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، بالتدخل لإيقاف انتشار "نشيد يبرود".

وجاء في النشيدة "إحزم نصرك في يبرود" والمراد شحن الروح المعنوية لمقاتلي حزب الله في مدينة يبرود، وهي مدينة تقع شمال العاصمة السورية دمشق بـ80 كم بين أحضان "جبال القلمون" المتاخمة لجبال لبنان الشرقية، تشهد اشتباكات بين مقاتلي المعارضة السورية ومقاتلي حزب الله اللبناني الحليف للنظام السوري.

وجاء في النشيدة أيضا "احذر يا جيش الإرهاب" ويقصد بها مقاتلي المعارضة السورية، و "اسمع يا إرهابي ما نهاب من التفجيرات .. الرعب بقلبك جينا نزرع"، والمقطع الذي أثار الجدل: "يا تكفيري مهما طال حزب الله راسك بيطال، لا تفكر انو الشمال يحمي وجودك أو عرسال"، "حطمنا جيش اليهود.. الآن دورك -يا إرهابي- في بيرود" ما دفع نشطاء بالقول إنها أشعار طائفية.

وأصدر صاحب النشيد علي بركات بيانا على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" نفيا لطائفية النشيد، وقال إنه "موجّه حصرا ضد الجماعات التكفيرية"، وأنه لنزع أي فتيل للفتنة قرّر إيقاف العمل المذكور على حسابه الرسمي على "يوتيوب"، ورفع مسؤوليته عن الضرر الذي قد يحصل من تداوله في مواقع أخرى.

وذكر الموقع أن نصر الله تدخل شخصيا لدى "وحدة الأنشطة" في حزب الله، ولدى المنشد بركات طالبا سحب النشيد الذي ما عاد ممكنا احتواؤه بعد انتشاره على حسابات "يوتيوب" أخرى، وهو ما استفز أهل يبرود فأصدروا نشيدا بالألحان نفسها بعنوان "أحفر قبرك في يبرود".

وفي المقابل، قام ناشطون سوريون معارضون بعمل أغنية حماسية حديثة باسم "أحفر قبرك في يبرود" كرسالة موجّهة لعناصر حزب الله اللبناني الذين يقاتلون مع قوات النظام السوري في مدينة يبرود في ردّ مباشر على أغنية "إحسم نصرك في يبرود".

وتقول كلمات الأغنية "احفر قبرك في يبرود.. إحنا اللي بالدم نجود.. والتمكين من الله آت.. حلمك نصرك في يبرود .. أوهامك يا حزب الله".

وجاء في الأغنية أيضا: "ياضاحية (الذلّ) انتظري أشلاء وبدون رؤوس.. صبّي الدمع ثم اعتبري من يبرود ومن رنكوس (مدينة في ريف دمشق)"، في إشارة إلى ضاحية بيروت الجنوبية التي تعد المعقل الأساسي لحزب الله.

وتذكر الأغنية التي أداها منشد اسمه إبراهيم الأحمد؛ في مقطع آخر "أنصار الله ستسحقك مهما يكون الدرب طويل.. من يبرود الذلّ نعدك يا حزبا يحمي اسرائيل".

كما تداول ناشطون بيانا نسب للمعارضة السورية بموقع "يوتيوب" على شكل أبيات من الشعر جاء فيها: "يا حزب الشيطان ابعثلي كل رجالك لا تبعثلي ولاد صغار، وما هم مثلي تمشي حافي، عاملي منهم قوات، انت بواد وهمة بواد شغلي عندك عداد، كم واحد منهم بيعود؟"، "يبرود رح تعمل من عظمك كحل" "يا معتوه المعتوهين باعثلي دبابة طين (...) بإيدك خربت ديارك (...) لم ذيال الخيبة وعود".

يذكر أن حزب الله اللبناني يقاتل إلى جانب قوات النظام السوي في سوريا ضد مقاتلي المعارضة، في حين أدانت ذلك أطياف معارضة ودول عربية وغربية، كما طالبت أطراف سياسية في لبنان بسحب عناصر الحزب من سوريا، محذرة من مغبة ذلك على بلادهم، كما حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من تورط الحزب في النزاع السوري، فيما يقول حزب الله إن مشاركته في القتال هناك يحصن لبنان من "الإرهابيين والتكفيريين".






التعليقات (0)