سياسة عربية

مطالبة النظام السوري بالإفراج عن 370 شخصاً من حمص

سوريون ينتظرون الخروج من حمص المحاصرة مع الأمم المتحدة - (أرشيفية) أ ف ب
سوريون ينتظرون الخروج من حمص المحاصرة مع الأمم المتحدة - (أرشيفية) أ ف ب
طالب المرصد السوري لحقوق الإنسان، النظام السوري بالإفراج عن 370 شابا ورجلا من ضمن الذين تم إجلاؤهم خلال الأيام الماضية من الأحياء المحاصرة في مدينة حمص وسط البلاد.

وفي بيان أصدره، الخميس، طالب المرصد محافظ حمص طلال البرازي بالالتزام بالوعود التي أطلقها بالإفراج تباعاً عن 370 شابا ورجلا من ضمن الذين تم إجلاؤهم من أحياء حمص المحاصرة، خلال الأيام الماضية.

وأعلن محافظ حمص، عن تسوية أوضاع 70 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 15 و55 عاماً من الذين تم إجلاؤهم من حمص القديمة مؤخراً، من بين 1400 شخص تم إجلاؤهم، دون أن يقدم توضيحات أخرى.

وأشار المرصد إلى أن عدداً من الشبان الذين تم إجلاؤهم من أحياء حمص تم تسليمهم إلى فرع الأمن العسكري، و"ما يزال مصيرهم مجهولاً"، حسب تعبيره.

وبدأت منذ الجمعة الماضية، بناء على اتفاق بين الأمم المتحدة والنظام السوري والمعارضة عملية إجلاء عدد من السكان المحاصرين في 13 حياً بحمص ، تحاصرها قوات النظام السوري، منذ أكثر من عام ونصف، بحجة وجود مسلحين يسيطرون عليها، كما قامت بإدخال عدد من شاحنات المساعدات الإنسانية للسكان الراغبين بالبقاء داخلها.

ونص الاتفاق على السماح للنساء والأطفال وكبار السن بالخروج من الأحياء المحاصرة، ودون ذلك يقوم النظام السوري بتسوية أوضاعهم.

وأعلن محافظ حمص، الخميس، عن تمديد فترة إجلاء السكان المحاصرين لمدة 3 أيام، تنتهي السبت، لاستكمال عملية إجلاء المحاصرين وإدخال المساعدات الإنسانية.

وقال مارتن نسيركي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، الخميس، إن "الأمم المتحدة تعتقد أن نحو ألفين من المدنيين لا يزالون محاصرين داخل أحياء في منطقة حمص القديمة بمدينة حمص. 
التعليقات (0)