سياسة عربية

مقتل 10 وفرار 14 سجينا في هجوم على سجن باليمن

جنود يمنيون أمام السجن الذي تعرض للهجوم والاختراق - ا ف ب
جنود يمنيون أمام السجن الذي تعرض للهجوم والاختراق - ا ف ب
قتل سبعة من رجال الشرطة وثلاثة مسلحين الخميس، في هجوم على سجن في صنعاء تمكن خلاله 14 سجينا معظمهم من المشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة" من الفرار، كما أعلنت وزارة الداخلية ومسؤول أمني.

وأوضحت وزارة الداخلية أن الهجوم أسفر أيضا عن إصابة أربعة أشخاص آخرين، هم شرطيان ومسلحان، في حين تم اعتقال أحد المهاجمين.

وقال مصدر مسؤول في الداخلية في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، إن "مجموعة إرهابية قامت بمهاجمة السجن المركزي بأمانة العاصمة مساء اليوم (الخميس) عن طريق تفجير سيارة مفخخة وأعقبها إطلاق النار من عدة أماكن على السجن".

وأوضح المصدر أن "الأجهزة الأمنية قد تصدت لذلك الهجوم واشتبكت مع العناصر الإرهابية المسلحة وأجبرتها على الفرار وتطويق المنازل المشتبه بإطلاق الرصاص منها", مشيراً إلى أن الاشتباكات أدت إلى مقتل 7 أشخاص وجرح اثنين آخرين.

وأضاف المصدر أنه "نتيجة لحالة الإرباك التي حدثت لدى انشغال حراسة السجن في التصدي للعناصر الإرهابية التي هاجمت السجن، فقد تمكن بعض السجناء من الفرار".

ولفت إلى تشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات فرار بعض السجناء، وجار تحديد هوياتهم تمهيدا لتعقبهم وضبطهم وإعادتهم إلى السجن".

مقتل ضابط يمني رفيع وجندي في محاولة اقتحام السجن 

وفي السياق نفسه، قتل ضابط يمني رفيع وجندي، خلال المواجهات التي اندلعت، إثر محاولة مسلحين يعتقد أنهم ينتمون إلى تنظيم "القاعدة" اقتحام السجن المركزي في صنعاء بعد تفجير سوره الرئيسي بـ 5 عبوات ناسفة.

وقال مصدر في مصلحة الأحوال الخاصة بالمساجين، إن "ضابطاً يمنياً برتبة عقيد وجندياً قتلا في محاولة اقتحام السجن، فيما أصيب عدد من المهاجمين بجروح".

وقال مصدر أمني إن المسلحين هاجموا السجن بالصواريخ وقذائف الهاون. وأشار إلى أن قوات الأمن عززت حراساتها على السجن، فيما تخوض مواجهات مع المسلحين تشارك فيها عشرات الدوريات العسكرية.

ولفت المصدر إلى اندلاع حريق كبير في مبنى السجن المركزي. 

وسبق لتنظيم "القاعدة" أن هاجم مجمع وزارة الدفاع اليمنية نهاية كانون الأول/ ديسمبر الماضي ما أدى إلى مقتل 56 شخصاً وجرح المئات، معظمهم من الأطباء والأجانب التابعين لمستشفى الوزارة.

إطلاق نار في أبين

 وعلى صعيد آخر، قتل شخص وأصيب اثنان آخران الخميس، برصاص مسلحين مجهولين بأبين جنوبي اليمن، بحسب شهود عيان.

وفي واقعة أخرى، قالت مصادر أمنية يمنية إن قوات الأمن فككت عبوة ناسفة بالقرب من مقر المخابرات العامة بعدن جنوبي اليمن.

وتشهد محافظات جنوب اليمن مثل عدن وأبين حوادث قتل طالت مسؤولين أمنيين وعسكريين وجنودا في الشرطة والجيش، من قبل مسلحين مجهولين ينتمي بعضهم لتنظيم القاعدة، بحسب مصادر أمنية.

















التعليقات (0)