سياسة عربية

انطلاق قناة "مكملين" .. من قلب القاهرة إلى العالم

مكملين
مكملين

انطلقت اليوم الثلاثاء عند الساعة السادسة والنصف مساء بتوقيت القاهرة قناة "مكملين" التي تقوم على فكرة جديدة هي الأولى من نوعها في العالم العربي، حيث تعتمد بصورة رئيسية على البث على مدار الساعة على الانترنت لتتجاوز عمليات الحظر والتضييق التي تمارسها إدارات الأقمار الصناعية.

لكن قناة "مكملين" اضافة الى بثها الرئيسي على مدار الساعة على الانترنت، تبث برامجها كالمعتاد وكغيرها من القنوات على الأقمار الصناعية، حيث يمكن التقاطها على القمر الصناعي "نايلسات" على التردد (11075 - V)، ويمكن التقاطها أيضاً على القمر "هوتبيرد" على التردد (12111 - V).
وقد بثت القناة في يومها الأول مجموعة من الأغاني التي تعبر عن "روح ثورة يناير"، ونشرة إخبارية مختصرة، وفقرات ناقدة للانقلاب وممارسات السلطة الحاكمة؛ تعتمد على ما ينشر في اليوتيوب، حيث تسعى القناة لتفعيل فكرة الصحفي المواطن.
والى جانب بثها على الأقمار الصناعية يمكن مشاهدة قناة "مكملين" على مدار الساعة عبر موقعها الالكتروني (www.mekameleen.com).

وترفع قناة "مكملين" شعار: "من قلب القاهرة ومن كل ميادين العالم"، وتهدف الى تجاوز القمع الذي يتعرض له الاعلام المصري، وتجاوز حالة التعتيم الاعلامي التي يمارسها النظام في مصر منذ الانقلاب العسكري في الثالث من تموز/ يوليو الماضي.

ويقوم على القناة التلفزيونية مجموعة من الشباب المؤيدين لثورة 25 يناير، الذين يقولون إن "مكملين" سوف تكون أول محطة تلفزيونية تنهي احتكار الدول وإدارات الأقمار الصناعية والأثرياء للقنوات التلفزيونية، كما أنها ستكون أول قناة عربية غير خاضعة لرقابة الأنظمة السياسية وادارات الأقمار الصناعية حيث ستعتمد بشكل رئيس على الانترنت، سواء لتلقي الأخبار والمعلومات واللقطات التلفزيونية، أو لبث البرامج والمقابلات.

وبحسب الشباب القائمين على القناة فانهم سيوظفون كافة وسائل التكنولوجيا الحديثة من أجل إنجاح القناة وبرامجها وبثها التلفزيوني، حيث سيستخدمون بفعالية وكفاءة عالية تقنيات على الانترنت مثل (FTP)، وخدمات (Drop Box) و(Sendspace) و(4Shared)، اضافة الى شبكات التواصل الاجتماعي، ومواقع بث الفيديو: (يوتيوب) و(فيميو)، فضلاً عن أن القناة سيكون الوصول اليها متاحاً عبر الهواتف الذكية (Smart Phones) وسيكون التواصل معها سهل أيضاً بواسطة هذه الهواتف.
التعليقات (0)