حول العالم

مقتل أكثر من 100 بتحطم طائرة عسكرية في الجزائر

تحطم طائرة - أرشيفية
تحطم طائرة - أرشيفية
تحطمت طائرة نقل عسكرية في شرق الجزائر اليوم الثلاثاء مما أدى إلى مقتل 103 اشخاص .

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الطائرة العسكرية سقطت في مدينة أم البواقي، ما أدّى إلى سقوط قتلى وجرحى.

وقال مصدر امني لـ"فرانس برس" ان 103 أشخاص قتلوا الثلاثاء في الحادث ، مشيرا إلى أن  الطائرة كانت تقل 99 راكبا و4 من أفراد الطاقم.

وقالت الاذاعة الجزائرية من جانبها ان عدد القتلى بلغ 99 شخصا، وان الطائرة وهي من طراز هيركوليس سي 130 تحطمت في أم البواقي، على بعد 500 كلم شرق الجزائر، بسبب "سوء الأحوال الجوية".

وافاد المصدر الامني الذي طلب عدم ذكر اسمه ان الطائرة كانت تقل عسكريين وعائلاتهم

ولم يستبعد الدبلوماسي الجزائري السابق محمد العربي زيتوت أن يكون الحادث مدبرا وله علاقة بالصراع الدائر بين الأجنحة الحاكمة في الجزائر.

وقال لـ"قدس برس": "من المبكر إصدار حكم نهائي في طبيعة السقوط التي أعلن عنها لطائرة عسكرية جزائرية اليوم الثلاثاء (11|2) شرقي الجزائر، لكن من المحتمل أن تكون على صلة بالصراع الدائر بين أجنحة الحكم وانسداد آفاق الحوار والتوافق بينهم، لا سيما مع هذا الكم الهائل من الضباط الذين تم الإعلان عن مقتلهم".

وأضاف: "ما يرجح احتمال أن يكون حادثا مدبرا أنه يأتي في ظل مناخ سياسي متوتر فقد قتل قبل نحو ثلاثة أسابيع ث من العقداء في الجيش الجزائري كانوا على صلة بالتحقيق في قضايا لها علاقة بصراع الاجنحة داخل المؤسسة العسكرية نفسها وبين المؤسستين العسكرية والرئاسية"، على حد تعبيره.
التعليقات (0)