سياسة عربية

جبهة النصرة تمهل داعش لتسليم أسلحتها في دير الزور

جثث لمقاتلين بفصائل إسلامية أعدمهم عناصر داعش بحلب - أرشيفية
جثث لمقاتلين بفصائل إسلامية أعدمهم عناصر داعش بحلب - أرشيفية
أعلنت "جبهة النصرة لأهل الشام"، الثلاثاء، أنها أمهلت مقاتلي "دولة العراق والشام (داعش)" في محافظة دير الزور شرق سوريا، ثلاثة أيام لتسليم أنفسهم. 

وقالت الجبهة في بيان مصور نشر على الموقع الإلكتروني لـ"المنبر الإعلامي الجهادي" المشتبه بقربه من القاعدة، إن على عناصر دولة العراق والشام الإسلامية "داعش"، "المغرّر بهم والمتواجدين في محافظة دير الزور، تسليم أنفسهم وسلاحهم خلال ثلاثة أيام من تاريخ صدور هذا البيان، ليتم تسوية أمرهم وتسليمهم إلى أهلهم وعشائرهم ليكونوا كفلاء عليهم".

وحذّر البيان "أي عنصر لا يسلّم نفسه بعد هذه المدة، من أن يعتبر مطلوباً، بغض النظر عن عمله، مع محاسبة كل من يؤويه".

وكان زعيم "جبهة النصرة لأهل الشام" أبو محمد الجولاني، المكنى بـ"الفاتح"، أعلن قبل ثلاثة أيام "النفير العام" ضد تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" المعروف بـ"داعش" في دير الزور.

الجيش الحر: عناصر داعش أصبحوا طرائد لنا

وكان ناطق باسم هيئة أركان الجيش الحر، قال في وقت سابق الثلاثاء، إن مهاجري تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" أصبحوا "طرائد" لقوات المعارضة، مشيراً إلى أن طرد الجيش الحر وحلفائه عناصر التنظيم من محافظة دير الزور "قصم ظهر التنظيم في كل من العراق وسوريا".

وأوضح عمر أبو ليلى، الناطق باسم هيئة أركان الجيش الحر- الجبهة الشرقية، أن الجيش الحر وحلفاءه من الفصائل الإسلامية وأبرزها "جبهة النصرة" و"الجبهة الإسلامية"، استطاعوا خلال اليومين الماضيين طرد مقاتلي "داعش" و"مهاجريه" من معظم المعاقل الأساسية التي كانوا يتحصنون فيها بدير الزور، وأهمها حقول النفط والغاز في ريف المحافظة الشرقي، بعد معارك شرسة دارت بين الطرفين.

و"المهاجرين" هي تسمية يطلقها "داعش" على العناصر الأجنبية في التنظيم الذين يشغلون عناصر قيادية فيه.

وأضاف أبو ليلى: "لم يبق للتنظيم أي معقل له في دير الزور سوى منجم الملح في منطقة "التبني" على الحدود الغربية للمحافظة مع محافظة الرقة وهو محاصر من قبل قوات المعارضة، وستتم السيطرة عليه خلال ساعات.

ولفت إلى أن قوات المعارضة تمكنت خلال اليومين الماضيين من قتل عدد من "مهاجري" داعش بالإضافة إلى أسر العشرات منهم، ولا تزال ملاحقة المتبقين جارية في معظم المناطق التي كان التنظيم يتواجد فيها.

وأشار الناطق إلى أن طرد "داعش" من محافظة دير الزور "قصم ظهر التنظيم في العراق وسوريا"، كون المحافظة تمتلك أهمية اقتصادية كبيرة كونها تحوي آباراً ضخمة للنفط والغاز تدر ملايين الدولارات يومياً، كما أنها تقطع التواصل الجغرافي الذي كان يتمتع به التنظيم من وسط العراق وغربيه مروراً بدير الزور شرقي سوريا إلى محافظة الرقة التي تعد المعقل الأساسي لتنظيم "داعش"، وصولاً إلى محافظتي حلب وإدلب التي خسر فيها الأخير مواقع عديدة خلال معاركه مع قوات المعارضة التي ما تزال مستمرة منذ نحو شهرين.

وأوضح أن "الثوار" لن يتوقفوا عند طرد "داعش" من دير الزور، وإنما سيقومون بالزحف إلى معاقله المتبقية في باقي أنحاء البلاد لتطهيرها منه.

و"الدولة الإسلامية في العراق والشام" أو "داعش"، هو تنظيم يتبع للقاعدة ومدرج على لائحة الإرهاب الدولية، ونشأ في العراق بعد الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003، وامتد نفوذه إلى سوريا بعد اندلاع الثورة الشعبية فيها مارس/ آذار 2011، واستثمر التنظيم الاعتصامات المناوئة للحكومة العراقية برئاسة نوري المالكي، التي بدأت منذ أكثر من عام في 6 محافظات عراقية، لتوسيع نفوذه واكتساب قاعدة شعبية حاضنة له.

وبدأت حملة عسكرية على تنظيم "داعش" في العراق يوم 21 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ما تزال مستمرة حتى اليوم، على خلفية مقتل 16 عسكريا من الفرقة السابعة التابعة للجيش، على رأسهم اللواء الركن محمد الكروي، أثناء مداهمتهم معسكراً تابعاً لتنظيم القاعدة في منطقة الحسينيات ضمن وادي حوران (420 كم) غرب الأنبار.

وعلى التوازي، سعى التنظيم خلال الأشهر الماضية إلى توسيع نفوذه في سوريا، عبر محاولة ضم "جبهة النصرة" الإسلامية (مدرجة أيضاً على لائحة الإرهاب الدولية)، التي رفضت الأمر، كما تمكن التنظيم من السيطرة على معابر حدودية استراتيجية على الحدود الشمالية لسوريا مع تركيا، وآبار نفطية في شرق وشمال البلاد.

ومنذ نهاية العام الماضي شن الجيش الحر وحلفاؤه من قوات المعارضة السورية -أبرزها الجبهة الإسلامية، أكبر فصيل عسكري معارض في البلاد- حملة عسكرية ضد معاقل داعش في مناطق بشمال سوريا، أدت إلى طرد الأخير من عدد من المدن والبلدات التي كان يتواجد فيها وآخرها محافظة دير الزور.
التعليقات (0)

خبر عاجل