اقتصاد دولي

%4.8 تراجعا بصادرات النفط العراقي الشهر الماضي

تعرض الأنبوب العراقي التركي إلى ضربات متكررة - أرشيفية
تعرض الأنبوب العراقي التركي إلى ضربات متكررة - أرشيفية
أعلنت وزارة النفط العراقية، السبت، أن الصادرات بلغت 2.228 مليون برميل يوميا خلال كانون الثاني/ يناير 2013، مقابل 2.341 مليون برميل يوميا في الشهر السابق عليه.

وقال وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي في تصريحات لقناة "السومرية نيوز" المستقلة بالعراق، إن "الصادرات العراقية خلال شهر كانون الثاني الماضي بلغت مليونين و228 ألف برميل يوميا"، مبينا أن "هذه الصادرات توزعت بواقع مليونين و36 ألفا يوميا من البصرة و192 ألف برميل يوميا من كركوك".

وأرجع التراجع إلى "تعرض الأنبوب العراقي التركي إلى ضربات متكررة، فضلا عن سوء الأحوال الجوية في الجنوب، إضافة إلى أعمال ربط المنصة الجديدة على أنابيب التصدير، الأمر الذي يؤدي إلى توقف الصادرات".

وكانت وزارة النفط العراقية أعلنت في مطلع الشهر الماضي أن الصادرات النفطية العراقية للشهر السابق عليه 72.5 مليون بمعدل مليونين و341 الف برميل يوميا.

وكشفت وزارة النفط العراقية في 11 من الشهر الماضي عن خطة للعام الحالي 2014، تتمثل في تصدير 3.4 مليون برميل يوميا، منها 2.7 مليون برميل يوميا من الموانئ الجنوبية و250 الى 300 ألف برميل يوميا من ميناء جيهان التركي، في حين من المفترض أن تكون البقية البالغة 400 ألف برميل من أقليم شمال العراق.
التعليقات (0)