ملفات وتقارير

الحوثيون يقاطعون الحفل الختامي لمؤتمر الحوار باليمن

الحفل الختامي لمؤتمر الحوار الوطني اليمني
الحفل الختامي لمؤتمر الحوار الوطني اليمني
قاطع الحوثيون حفل اختتام مؤتمر الحوار الوطني الذي عقد صباح السبت في القصر الجمهوري بالعاصمة صنعاء، والذي سجل حضوراً إقليمياً ودولياً.

وقال المتحدث باسم الحوثيين علي البخيتي أن"ممثلي (أنصار الله) في مؤتمر الحوار الوطني قاطعوا حفل اختتام أعمال المؤتمر؛ وذلك احتجاجاً على التمديد للحكومة الحالية في وثيقة الضمانات".

وأضاف البخيتي في حديث خاص لــ "عربي 21" أن الحكومة الحالية ستفشل حتما كل القرارات التي تم التوافق عليها خلال أشهر من العمل في المؤتمر، على حد تعبيره.

ولفت إلى أن "من يراهن على نجاح حكومة باسندوة في تنفيذ مُخرجات الحوار فهو واهم".

 وأوضح البخيتي أن "الحوثيين مع  كل المخرجات التي تم الاتفاق عليها داخل مؤتمر الحوار الوطني، وسنساهم في تطبيق ما يؤدي إلى إنجاح تلك المخرجات".

وعبّر عن رفضه  تمكين مخرجات الحوار الوطني  لحكومة ستفشل في عملية التنفيذ لتكل المخرجات، "وبذلك  يتكرر سيناريو ماحدث بعد الوحدة"،في إشارة إلى وثيقة العهد والاتفاق التي فشل أطرافها في تنفيذها، والتي أدت بعد ذلك إلى اندلاع ماعرف بحرب صيف 1994 بين الشمال والجنوب".

وحذر البخيتي  من تقسيم  الجنوب إلى إقليمين، وذلك لإن ذلك يُعد تفجير للجنوب من الداخل، وصناعة لصراع "جنوبي جنوبي"، يُفقد القضية الجنوبية مكانتها، ووحدة مشروعها حد قوله.

وأشار إلى أن "تسليم مٌخرجات الحوار للحكومة الحالية مهما عُدل فيها، إلا أنه تسليم مصير الجنوبيين وحقوقهم الشخصية والسياسية التي نصت عليها الوثيقة إلى "إخوان اليمن" الإصلاح -بمختلف أجنحتهم - الذين يديرون الحكومة ورئيس وزرائها".

وذكر أن "الـ 50 % من الوظائف القيادية التي من المقرر أن يحصل عليها أبناء المحافظات الجنوبية خلال الفترة القادمة، إنما ستكون من نصيب جنوبيون من التيار المناصر لحرب 1994م, مشيرا إلى أن "ذلك سيكرس الإقصاء من جديد،والذي مورس على بقية الأطراف منذ عقود".
  
وحول موقف الحوثيون من المادة التي تقضي بتسليم السلاح للدولة و التي جاءت بها وثيقة الضمانات  قال البخيتي أن "السلاح مشكلة يمنية، وأيّ حل لابد أن يشمل كل اليمنيين، ونحن جزء من ذلك".

وكان ممثلو جماعة الحوثي قد قاطعوا حفل اختتام الحوار الوطني على الرغم من مباركتهم نتائج الحوار وتحفظهم على عدم تغيير حكومة الوفاق.

ويطالب الحوثيون بإسقاط الحكومة، والكشف عن منفذي اغتيال ممثل الحوثيين في الحوار الوطني في وقت سابق هذا الأسبوع.

يذكر أن وزارة الداخلية اليمنية قد رصدت مبلغ خمسة ملايين ريال لمن يدلي بمعلومات عن المتورطين في اغتيال عضو قائمة "انصارالله " الحوثيين  في الحوارأحمد شرف الدين الثلاثاء الماضي 21 من كانون الثاني/يناير الجاري.
التعليقات (0)