سياسة عربية

الأردن.. أحكام بسجن أردنيين حاولوا التسلل لسوريا

جندي اردني على الحدود السورية - (ارشيفة) ا ف ب
جندي اردني على الحدود السورية - (ارشيفة) ا ف ب
قضت محكمة أمن الدولة الأردنية الإثنين ، بحبس ستة أردنيين بتهمة الإنتماء لـجماعة تطلق على نفسها "تطهير الشام التابعة للجيش السوري الحر " ثلاثة منهم موقوفون منذ سبتمبر / أيلول عام 2012 وثلاثة آخرون "فارون من وجه العدالة".

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية الأردنية "بترا" أن الأحكام صدرت بناء على "تجريم المتهمين بتهم حيازة أسلحة أتوماتيكية بدون ترخيص، بقصد استخدامها بطرق غير مشروعة، والقيام بأعمال لم تجزها الحكومة من شانها تعريض المملكة لخطر اعمال عدائية، ومحاولة مغادرة المملكة بطريقة غير شرعية".

وأوضحت المحكمة أن المجموعة قامت بإعداد العدة للدخول إلى الأراضي السورية واحضروا كمية من الأسلحة الأتوماتيكية وذخائرها، والتقوا بشخص آخر لتأمين ممر لهم لدخول الاراضي السورية.

وأشارت إلى أنه ولدى وصولهم إلى منطقة الحدود الاردنية السورية، تنبه أفراد قوات حرس الحدود الاردنية لوجودهم، وطلبوا اليهم التوقف الا انهم لم يمتثلوا لذلك، وبادروا بإطلاق الرصاص، مما ادى لإصابة اثنين من قوات الحرس، ولاذوا بالفرار، ولدى تمشيط قوات حرس الحدود للمنطقة، تمكنت من القبض على عدد من عناصر المجموعة وضبطت بحوزتهم كمية من الاسلحة الاتوماتيكية وذخائرها فيما لاذ البقية بالفرار.

وقضت المحكمة "بوضع المتهمين الأول والثاني والثالث والرابع بالأشغال الشاقة المؤبدة، وتخفيض الحكم على المتهمين الأول والثاني والثالث إلى الوضع بالاشغال الشاقة المؤقتة مدة عشر سنوات ".

كما أبقت المحكمة "الحكم الصادر بحق المتهمين الرابع والخامس والفارين من وجه العادلة بالوضع بالأشغال الشاقة المؤبدة، وقضت بالحكم بالأشغال الشاقة مدة خمس سنوات على المتهم السادس بعد تعديل وصف التهمة إلى القيام بأعمال لم تجزها الحكومة".

وقررت المحكمة مصادر الأسلحة والمبالغ المالية وأجهزة الهواتف النقالة المضبوطة والتي كانت بحوزتهم. 

يشار الى ان حكم المحكمة قابل للتمييز لدى محكمة التمييز الاردنية. 
التعليقات (0)