اقتصاد عربي

ارتفاع التضخم في الأردن إلى 5.6% في 2013

الأردن
الأردن

ارتفع معدل التضخم في الأردن خلال العام الماضي إلى 5.6%، لصعود أسعار المشتقات النفطية والكهرباء وسلع غذائية كالخضار والفواكه، مقارنة بـنحو 4.8% للعام 2012.

وقالت دائرة الاحصاءات العامة الأردنية في بيان أصدرته الخميس إن أبرز المجموعات الاستهلاكية التي ارتفعت أسعارها كانت النقل والتي ارتفعت بنسبة 11.4%، ومجموعة الوقود والانارة بنسبة 19.7%، ومجموعة الإيجارات بنسبة 4.5%، وأسعار الخضروات بنسبة 14.3% ومجموعة الفواكه بنسبة 17 %.

وكانت أسعار المحروقات والمشتقات النفطية قد شهدت عدة ارتفاعات منذ تشرين الثاني/ نوفمبر 2012، عندما أقدمت الحكومة على إزالة الدعم عن اسعار المشتقات النفطية بخاصة الكيروسين والسولار وبيعها للمواطنين حسب الاسعار العالمية.

ووفقا للبيان، كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها بحسب التقرير مجموعة التبغ والسجائر بنسبة 8.5%، ومجموعة العناية الطبية 1.5% ومجموعة الحبوب ومنتجاتها 1%ومجموعة الزيوت والدهون بنسبة 1.4%

وفي نهاية الشهر الماضي طرأ ارتفاع جديد على أسعار المحروقات وبنسبة تراوحت بين 2.5% الى 24% بالتزامن مع تطبيق المرحلة الثانية من قرار زيادة أسعار الكهرباء بنسبة 15% اعتبارا من بداية العام الحالي .

ويرى مراقبون ان ارتفاع أسعار الكهرباء والمحروقات سيؤدي الى زيادة أسعار المواد الغذائية خلال العام الحالي.

وقال نقيب تجار المواد الغذائية سامر جوابرة، في تصريحات صحفية سابقة، ان ارتفاع أسعار الكهرباء والمحروقات سيؤدي الى زيادة أسعار المواد الغذائية خلال العام الحالي وبالتالي فان معدل التضخم مرشح لمزيد من الارتفاع خلال هذا العام.
التعليقات (0)