سياسة عربية

جولة جديدة لكيري محورها القضية السورية

وزير الخارجية الاميركي جون كيري - ا ف ب - أرشيفية
وزير الخارجية الاميركي جون كيري - ا ف ب - أرشيفية
يبدأ وزير الخارجية الاميركي جون كيري السبت، جولة جديدة تشمل باريس والكويت محورها القضية السوري، وذلك قبل اسبوعين من انعقاد مؤتمر للسلام في هذا البلد، وفق ما أعلنت الخارجية الأميركية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية جنيفر بساكي: "إن كيري سينتهز فرصة وجوده في فرنسا، لمناقشة عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين، مع وفد من الجامعة العربية".

وسيشارك كيري الأحد، في اجتماع جديد لمجموعة أصدقاء سوريا مع أعضاء الائتلاف السوري المعارض.

وسيعقد هذا الاجتماع في مقر الخارجية الفرنسية في باريس بمشاركة جميع وزراء خارجية الدول الـ11 الأعضاء في المجموعة (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا وايطاليا وتركيا والسعودية والامارات وقطر ومصر والاردن)، كما أعلن مصدر دبلوماسي في باريس.

وسيلتقي كيري في باريس نظيره الروسي سيرغي لافروف الاثنين، لبحث احتمال مشاركة إيران في مؤتمر جنيف-2 الذي يبدأ في 22 كانون الثاني/يناير في مدينة مونترو، بحسب بساكي.

وسيتواصل المؤتمر اعتبارا من 24 كانون الثاني/يناير، بين الوفود السورية المعنية برعاية موفد الامم المتحدة الأخضر الإبراهيمي، لكن المعارضة السورية أرجأت حتى 17 كانون الثاني/يناير، اتخاذ قرار في شأن المشاركة في المؤتمر أولا.

وفي 15 كانون الثاني/يناير، ينتقل كيري إلى الكويت، ليحضر مؤتمر الدول المانحة الذي يطمح إلى رصد 6,5 مليارات دولار، للمدنيين السوريين المتضررين من النزاع.

وقالت الأمم المتحدة: "إن المؤتمر سيفتتحه أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الصباح وسيترأسه أمينها العام بان كي مون".

وكان مؤتمر الكويت الأول في كانون الثاني/يناير 2013، وعد بتقديم مليار ونصف مليار دولار من المساعدات للمدنيين السوريين تم الإيفاء بـ75 في المئة منها.
التعليقات (0)

خبر عاجل