سياسة عربية

وزير تركي: بدء ضخ النفط من كردستان العراق

نفط كردستان
نفط كردستان
قال وزير الطاقة التركي تانر يلدز إن ضخ النفط الخام بدأ من خط أنابيب جديد من كردستان العراق إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط لكنه لن يصدر إلى الأسواق العالمية بدون موافقة بغداد.

وعبر يلدز خلال مؤتمر صحفي في أنقره أمس الخميس عن أمله في التوصل إلى اتفاق هذا الشهر للسماح ببدء التصدير.

وقال إن تدفق الخام عبر خط الأنابيب سيبدأ بمعدل 300 ألف برميل يوميا ثم يرتفع بعد ذلك إلى 400 ألف برميل يوميا.

ووقعت تركيا اتفاقات بمليارات الدولارات مع كردستان العراق أواخر العام الماضي لتصدير الطاقة من الإقليم شبه المستقل عبر تركيا إلى الأسواق بشكل مباشر.

وقد تصدر كردستان في نهاية الأمر مليوني برميل يوميا من الخام وما لا يقل عن عشرة مليارات متر مكعب سنويا من الغاز الطبيعي إلى تركيا.

وأثارت تلك الخطوة غضب بغداد التي تقول إنها الوحيدة المخولة بسلطة إدارة النفط العراقي لكن تركيا تعمل على إشراك الحكومة المركزية العراقية في العملية قبل بدء التصدير.

وقال يلدز "بدأ تدفق النفط الخام من العراق. ويجري تخزينه. لن يجري تصدير الخام بدون موافقة الحكومة العراقية."

وللاتفاق التركي الكردي أهمية كبيرة لشركات النفط العالمية فضلا عن الأكراد وأنقرة إذ يمكن الاستفادة منه في تلبية احتياجات محلية ثم التصدير غربا عبر ميناء جيهان.

وأبرمت كردستان اتفاقات مع شركات منها إكسون موبيل وشيفرون وتوتال في إطار سعي المنطقة لتطوير قطاع الطاقة.

وأسست تركيا شركة الطاقة التركية (تي.إي.سي) وهي كيان تدعمه الدولة أبرم اتفاقات مشاركة مع إكسون وسيمثل الجانب التركي في الاتفاقات مع كردستان.

وزار يلدز بغداد في أوائل ديسمبر كانون الأول لإجراء محادثات مع حسين الشهرستاني نائب رئيس الوزراء العراقي الذي يبدي تحفظات على التقارب بين تركيا والإقليم الكردي.

وتقول بغداد إن مساعي الأكراد للاستقلال النفطي يمكن أن تؤدي إلى تفكك العراق لكن تركيا تقول إنها تحترم حساسيات العراق إزاء سلامة أراضيه وإن زيادة إيرادات النفط ستصب في مصلحة البلد ككل.
التعليقات (0)