اقتصاد عربي

لجنة قطر لإعمار غزة توقع عقودا بـ 70 مليون دولار

رفع الأعلام القطرية في غزة بعد منحة عاجلة لمواجهة الفيضانات الأسبوع الماضي
رفع الأعلام القطرية في غزة بعد منحة عاجلة لمواجهة الفيضانات الأسبوع الماضي

وقعت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة؛ عقودا بقيمة 70 مليون دولار، لتنفيذ ثلاثة مشاريع جديدة، في إطار مساعدات قطرية إلى القطاع بقيمة 500 مليون دولار.

وقال أحمد أبو راس، مدير المكتب الفني للجنة إعادة إعمار غزة، في كلمته خلال حفل توقيع العقود مع عدد من شركات المقاولات الفلسطينية الثلاثاء؛ إن المشروعات الثلاث تشمل تنفيذ المرحلة الأولى من مدينة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في خان يونس جنوب القطاع، ومستشفى حمد بن خليفة آل ثاني للتأهيل والأطراف الصناعية شمال غرب القطاع، وإعادة تأهيل الطريق الساحلي للقطاع (شارع رشيد).

وأضاف أبو راس، إنه من المقرر توقيع عقود لعدد آخر من المشروعات الجديدة مطلع العام المقبل، بقيمة 100 مليون دولار. وقال إن مشروع مدينة حمد بن خليفة آل ثاني سيوفر 1060 شقة سكنية، مشمولة ببعض المرافق العامة.

ويعاني قطاع غزة من ضعف في البنية التحتية، ورداءة في شبكات الصرف الصحي والكهرباء والطرق وغيرها.

ووافقت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، أول أمس الأحد، على تمويل مشاريع استراتيجية لتأهيل بنية القطاع التحتية اللازمة لمواجهة الكوارث الطبيعية.

وقال ناجي سرحان، الوكيل المساعد لشؤون التطوير بوزارة الأشغال العامة والإسكان في الحكومة المقالة بغزة، إن قطاع غزة يعاني من عجز يصل إلى 70 ألف وحدة سكنية، ويحتاج إلى 14 ألف وحدة سكنية سنويًا.

وأضاف سرحان، خلال حفل التوقيع، أن مشروع مدينة الشيخ حمد بن خليفة سينتهي بعد عام ونصف العام، وسيكون للفلسطينيين العائدين من سوريا، نصيبًا في الشقق السكنية.

وتدخل مواد البناء لصالح المشاريع القطرية عبر معبر رفح البري الحدودي مع مصر، مباشرة إلى قطاع غزة، وفق برتوكول ثلاثي وقعته مصر وقطر وغزة، في كانون الثاني/ يناير الماضي.
0
التعليقات (0)

خبر عاجل