اقتصاد دولي

بوتين يعلن نمو الاقتصاد الروسي وتراجع معدل التضخم

الرئيس الروسي فلاميدير بوتين - أ ف ب
الرئيس الروسي فلاميدير بوتين - أ ف ب
أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، نمو اقتصاد البلاد وتراجع معدل التضخم فيها خلال العام 2013 الجاري.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن بوتين، قوله في مؤتمره الصحافي السنوي، أمس الخميس، إن الناتج المحلي الإجمالي الروسي سجل نمواً خلال العام الحالي بنسبة تراوحت ما بين 1.4% و1.5% مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف أن معدلات التضخم في البلاد بلغت 6.1% مقارنة بـ6.6% في العام الماضي، مشيرا إلى أن هذه النتيجة بشكل عام لا بأس بها.

وقال بوتين إن مؤشر الإنتاج الزراعي الروسي نما بنسبة 6.8% في العام الجاري، لافتاً إلى أن العاملين في هذا القطاع الأساسي في البلاد، ساعدوا بجد في دعم الاقتصاد الوطني، وذلك على خلفية الصعوبات التي يمر بها قطاع الصناعة الوطني.

وأشار إلى أن القطاع الزراعي ساهم بشكل ملحوظ في رفع مؤشر نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، ولفت، في الوقت عينه، إلى أن قطاع الإسكان والتعمير نما بنسبة 12.1%، معتبراً أن هذه النسبة جيدة.

وأعلن بوتين عن نمو الرواتب الحقيقية للمواطنين بنسبة 5.5%، واشار إلى أن الدخل المالي الحقيقي للسكان نما خلال العام الحالي بنسبة 3.6%، بعد أن نما في العام 2011 بنسبة 0.5%، وفي العام 2012 بنسبة 4.6%، معتبراً أن نمو هذا المؤشر جيد أيضاً.

ولفت الرئيس الروسي إلى الزيادة التي طرأت على المعاشات التقاعدية حيث بلغت مستوى 10.742 ألف روبل (326.549 دولاراً) هذا العام، بعد أن كانت عند مستوى 9.790 ألف روبل (297.609 دولاراً) خلال العام الماضي.

كما كشف بوتين في بداية مؤتمره الصحفي عن أن فائض الميزان التجاري هذا العام سيكون جيداً، وأن حجم الميزان التجاري الروسي بلغ 146.8 مليار دولار.
التعليقات (0)