صحافة عربية

خامنئي يريد توسيع الحرب الطائفية في المنطقة

صحافة عربية جديد - صحف عربية الاربعاء
صحافة عربية جديد - صحف عربية الاربعاء

اهتمت الصحف الصادرة بالعاصمة القطرية الدوحة اليوم بمشاركة الأميرين تميم وحمد القبائل القطرية احتفالها بالعيد الوطني، وفي الامارات تصدرت دعوة الأمير خليفة لحملة تضامن مع السوريين عناوين الصحف اليومية، بينما تصدر خبر استنكار الحكومة الاردنية لإجراءات الاحتلال الاسرائيلي العسكرية داخل المسجد الأقصى الصفحات الأولى في الجرائد الأردنية الرسمية، وظهر خبر مقتل شاب أردني منخرط في تنظيم النصرة بمدينة درعا جنوب سورية في صفحات جريدة السبيل الإسلامية التوجه.

فتوى الحائري: خامنئي يرغب بحرب طائفية اكبر

في المستقبل اللبنانية يستعرض علي البغدادي، مراسلها في العراق، ردود فعل أطراف عربية سنية متنوعة اتجاه فتوى المرجع الشيعي كاظم الحائري بوجوب القتال إلى جانب نظام بشار الأسد في سورية.

وقال البغدادي "خرقت فتوى مرجع شيعي عراقي بارز يقيم في ايران بشأن جواز القتال إلى جانب نظام بشار الأسد جدار الصمت الذي يحيط بمواقف المرجعيات الشيعية في العراق حيال الصراع السوري، والتي تحاشت حتى الآن الانحياز إلى أحد طرفي النزاع".

ويقول البغدادي إن "موقف المرجع العراقي الشيعي البارز آية الله كاظم الحائري كشف نهجاً جديداً في طريقة التعاطي مع الملف السوري يفصح عن رغبة رجال دين مقربين من المرشد الايراني علي الخامنئي في الانخراط بشكل أكبر وأوسع في حرب إقليمية، كما أنها تشكل خطرا على التوازنات المذهبية الهشة في دول المنطقة".

ويظهر تواطؤ حكومة نوري المالكي مع نظام بشار الأسد وتغاضيه عن التعامل بحياد حيال الفتاوى التي تهدف لتعبئة الأوساط الشعبية الشيعية وخاصة الشباب الفقراء انسجاماً مع توجه إيران لتعزيز دورها وهيمنتها الاقليمية من خلال امداد وتمويل "فرق موت" تضم متطوعين شيعة لمؤازرة النظام السوري ودعم حلفائها في المنطقة.

واعتبرت زعامات روحية وعشائرية عراقية "سنية" فتوى المرجع الشيعي البارز كاظم الحائري بشأن دعم نظام الأسد "صباً للزيت على النار وتمهيداً لإشعال حرب طائفية". وقال مفتي الديار العراقية الشيخ رافع الرفاعي المقرب من نوري المالكي إن "الدم العراقي ليس رخيصاً والتدخل بالأزمة السورية بهذا الشكل غير صحيح"، مطالباً بـ"منع افتتاح أي مكتب لتطوع المقاتلين ضد المعارضة مع نظام بشار الأسد".

وسأل الرفاعي "متى يكون القتال مع الأسد واجباً شرعياً وهو من دمّر البلاد وقتل العباد؟"، معتبراً أن "فتوى المرجع كاظم الحائري بشأن جواز القتال مع نظام الأسد هي دعوة للطائفية الصريحة في وقت يحاول الجميع إهمادها"، داعياً الى "عدم زج الشباب العراقي في الصراع السوري بأي شكل من الأشكال".

وينقل البغدادي عن الزعيم العشائري الشيخ علي الحاتم أمير قبيلة الدليم في الأنبار المحاذية لسوريا إن "العراق أصبح في المستنقع السوري شئنا أم أبينا لكن ما كنا نخافه من إيران حصل فعلاً"، لافتاً إلى أن "الدم العراقي مقدس لكل الطوائف والأديان وتلك الفتوى وغيرها ستجر الشباب إلى محرقة في سوريا".

وتابع الحاتم إن "تلك الفتاوى تمهد لاحتقان طائفي مخيف"، مطالباً جميع الطوائف بـ"عدم اتباع تلك الفتاوى غير الموزونة".
 

الجـامعات‏..‏ خـارج نطــاق السيطرة‏

في الأهرام المصرية استطلع عزت عبدالمنعم آراء عدد من الأكاديمين حول ما يسميه هو بـ"مسلسل الفوضي في الجامعات" المصرية، مستهلا تقريره بالقول إن "لا أحد يعرف يقينا أسباب ما يجري وكيف تحول محراب الجامعة إلى ساحات معارك ومولوتوف وحرب شوارع".‏

ويضيف "من المجهول حتي الآن للغالبية معرفة من يقف وراء ما يجري هل هم الاخوان وحدهم؟ وهل يملكون القدرة علي تحريك كل هذه الألوف من الطلاب أم يكون السبب قانون التظاهر أم تهميش الطلاب أم أسبابا أخرى".

وينتهي قبل أن يبدأ في استعراض آراء أساتذة الجامعات بالقول إن "الحقيقة الواضحة أن الدولة لم تستطع التعامل مع هذه المشكلة حتى الآن إلا من خلال الأمن".

وينقل عن الدكتور محمد الشحات أستاذ شريعة بكلية حقوق حلوان وعضو لجنة الخمسين لكتابة الدستور رأيه بأن "ما يحدث في الجامعات مخطط مبرمج في اطار عملية تكاملية وخطة من الاخوان المتمسكة بعودة الشرعية بكل الوسائل".

 ويؤكد أن "العملية ماكرة وتتم علي مراحل لإحداث البلبلة واعطاء صورة ورسالة عن الجامعات وهو في النهاية عمل تخريبي يعطل العلم وطلب العلم فريضة ووجدنا طلابا يخرجون طلابا واساتذة من المدرجات".

وحذر استاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس يمن الحماقي من تظاهرات جامعته القريبة من وزارة الدفاع, ويشير إلى "محاولة بعض الطلبة التوجه للوزارة والاعتصام أمامها". واقترح "توفير شركات أمن مؤهله للتعامل وفق قانون الجامعات".

لكن عاطف العوام نائب رئيس جامعة عين شمس الأسبق "طالب بضرورة توافر دور فاعل لاتحاد الطلاب, فالقاعدة الطلابية تحتاج لفهم مايجري من أحداث وكان يجب التنسيق مع الاتحادات قبل إصدار قانون التظاهر"

وأضاف "ليس معنى هذا أننا نعارض إصدار القانون، ولكن كان يجب التعرف علي رد الفعل لصدور القانون وأخذ ذلك بجدية من البداية، فاستطلاع رأي الاتحادات والطلاب كان مهما بحيث يتم الاتفاق من جانب القاعدة الطلابية العريضة".
 

مشروع الدستور يتيح عزل "السيسي"

في الشروق المصرية تصريحات للصحفي عبدالله السناوي المقرب جدا من الصحافي محمد حسنين هيكل يقول فيها "على الرغم من أن هذه المادة (234) من مشروع الدستور الجديد تشترط موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة على وزير الدفاع الذي يختاره رئيس الجمهورية، إلا أنها لا تمنع الرئيس من عزل وزير الدفاع إذا أرد الرئيس ذلك".

وأضاف "السناوي" أن "مشروع الدستور الجديد يؤسس لدولة مدنية حديثة، على العكس من دستور 2012، والذي كان يؤسس لدولة دينية، ظهرت بصورة واضحة في نص المادة "219"، والخاصة بتفسير الشريعة الإسلامية.

والمادة "234" من مشروع الدستور الجديد أعطت للمجلس الأعلى للقوات المسلحة الحق في الموافقة على تعيين وزير الدفاع، حيث نصت "يكون تعيين وزير الدفاع بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وذلك لدورتين رئاسيتين كاملتين تبدأ من تاريخ العمل بالدستور".

خمسة آلاف دولار حد أدنى لراتب الموظف الكويتي

ذكرت صحيفة الوطن الكويتية ان النائب ماضي الهاجري اقترح تحديد الحد الأدنى لراتب الموظف الكويتي والكويتية بمبلغ (1500) دينار شهرياً مع زيادة سنوية تساوي معدل التضخم السنوي "حفاظا على الأسرة الكويتية وتلاحمها والمساعدة في تحمل أعباء الحياة".

كما طالب بعمل الدراسات اللازمة لزيادة علاوة الأولاد دون حد أعلى للموظف والمتقاعد الى (100) دينار لكل ولد، وطالب ألا يقل راتب المرأة الكويتية التي لم تعمل والتي بلغت من العمر (55) سنة عن (500) دينار.
التعليقات (0)