اقتصاد عربي

الجزائر وفرنسا توقعان 9 اتفاقيات سياسية واقتصادية

الرئيس الجزائري مع رئيس وزرائه ورئيس الوزراء الفرنسي - 16-12-2013 - أ ف ب
الرئيس الجزائري مع رئيس وزرائه ورئيس الوزراء الفرنسي - 16-12-2013 - أ ف ب
وقعت الجزائر وفرنسا أمس الإثنين على 9 اتفاقيات تعاون شملت عدة مجالات.

وجرى التوقيع على الإتفاقيات بالعاصمة الجزائر بحضور رئيس الوزراء عبد الملك سلال ونظيره الفرنسي جون مارك أيرولت وذلك بمناسبة الإجتماع الأول للجنة الحكومية المشتركة عالية المستوى بين البلدين.

وتم التوقيع على إتفاقية حول الحوار السياسي وعمل اللجنة الحكومية المشتركة وإتفاقية حول الإلغاء المتبادل للتأشيرات لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمات، وإتفاقية شراكة حول المساعدة التقنية في مجال النقل وإعلان نية في مجال العمران وإتفاق حول برنامج للمبادلات الثقافية للفترة 2014-2016.

كما شمل التوقيع إتفاقية في مجال الإتصال ومذكرة تفاهم وتعاون بين المؤسسة العمومية للإذاعة الجزائرية وفرانس- ميديا موند وبرتوكول تعاون بين التلفزيون الجزائري و فرانس- ميديا موند وإعلان نية حول إنشاء مركز امتياز لمهن الطاقة والكهرباء.

ووصف رئيس الوزراء الجزائري نتائج الزيارة "بالجيّدة" قائلا "لقد توصلنا إلى نتائج جيدة لتعزيز التعاون بين بلدينا والمضي به إلى الأمام وفقا لما أقره رئيسا البلدين".

وأضاف "نحن مرتاحون لإجتماع لجنتنا الحكومية المشتركة رفيعة المستوى وتربطنا علاقات جوار حسنة وقد قمنا بعملنا" مشيرا إلى أن وفد البلدين قاما "بتقييم شامل لمجالات التعاون الثنائي والمسائل التي ينبغي تسويتها والمشاريع التي سيتم إنجازها".

يذكر أن زيارة رئيس الوزراء الفرنسي التي بدأها الأحد وتستمر ثلاثة أيام تهدف إلى إرساء حوار سياسي عالي المستوى بصورة منتظمة بين البلدين ودفع التعاون الإقتصادي.
التعليقات (0)