سياسة دولية

برغم الإجراءات العقابية.. طهران تواصل التفاوض

محمد جواد ظريف - أرشيفية
محمد جواد ظريف - أرشيفية
أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، نقلا عن وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء، أن إيران ستواصل مفاوضات جنيف بجدية. وقال بشأن إجراءات الحظر الأميركية الأخيرة ضد إيران: "سنرد بصورة مناسبة ومدروسة وهادفة على أي إجراء غير مناسب وغير بناء".

وأضاف ظريف: "لقد اتخذ الأميركيون خلال الأيام الأخيرة إجراءات غير مناسبة، لكننا سنرد على ذلك بما يقتضي الأمر مع الأخذ بعين الاعتبار جميع النواحي في القضية". 

وكانت وزارة الخزانة الأميركية، أضافت خلال الأيام الأخيرة أسماء عدد من الأفراد والشركات إلى لائحة الحظر المفروض على الجمهورية الإسلامية الإيرانية. 

وفيما يتعلق باتفاق جنيف قال ظريف: "سنتابع مفاوضات جنيف بجدية وبطبيعة الحال سنرد بصورة مناسبة وهادفة ومدروسة على أي إجراء غير مناسب وغير بناء (حتى وإن لم يكن منتهكا للاتفاق)". 

وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى الاتفاق النهائي وقال، إن التفاوض والوصول إلى نتيجة في المفاوضات أمر شاق وتكتنفه بالتأكيد منعطفات كثيرة، "وقد توقعنا هذا الأمر منذ البداية أيضا".
 
وتابع وزير الخارجية الإيراني: "بطبيعة الحال أعلن البعض من الذين لم يرق لهم اتفاق جنيف موته المبكر، وهو في الحقيقة إعلان عما يريدونه أكثر من أن يكون تعبيرا عن واقع".
 
وأشار إلى مسؤولية الفريق النووي الإيراني المفاوض لمتابعة المصالح الوطنية وقال: "إن بعض الأصدقاء الذين يستغلون صمتنا الضروري بأخذ الإشكالات علينا وهم متفرجون خارج الساحة يعلمون بالتأكيد أن هنالك ردودا لكلامهم، إلا أن للفريق المفاوض مسؤولية أهم لمتابعة المصالح الوطنية، ولا يرى صلاحا في الرد العام على بعض الحالات في الوقت الحاضر، وهو على استعداد لالتزام الصمت من أجل المصالح الوطنية تجاه الاتهامات المجحفة وغير المنصفة".

وأضاف: "سنرد في الوقت المناسب على جميع الإشكاليات ونقاط الغموض المطروحة".
التعليقات (0)