سياسة دولية

تجدد المظاهرات في أوكرانيا بعد هجوم للشرطة

هجوم الشرطة على المتظاهرين في ساحة الاستقلال بكييف - ا ف ب
هجوم الشرطة على المتظاهرين في ساحة الاستقلال بكييف - ا ف ب
توافد أكثر من 10 آلاف شخص الأربعاء إلى ساحة الاستقلال في كييف بالرغم من هجوم الشرطة الأوكرانية التي أزالت قبل ساعات قليلة صباحا العوائق الموضوعة من جانب المعارضة المؤيدة للإتحاد الأوروبي.

وانضم آلاف الأشخاص إلى صفوف المتظاهرين الموجودين في الساحة المركزية في كييف التي تعتبر أبرز مواقع الحركة الاحتجاجية المؤيدة للإتحاد الأوروبي منذ قرابة ثلاثة أسابيع، في حين تحدثت قناة "5 كانال" عن نزول 15 ألف متظاهر إلى الساحة قرابة الفجر.

وبدأت قوات الأمن الأوكرانية الأربعاء بازالة العوائق الموضوعة من جانب المتظاهرين المؤيدين للاتحاد الأوروبي والذين يحتلون ساحة الاستقلال في كييف وقامت بالسيطرة تدريجيا على المكان.

وبعيد ذلك، توقع الزعيم الأوكراني المعارض ارسيني ياتسينيوك حصول تظاهرة "مليونية" الأربعاء في ساحة الاستقلال في كييف بعد هجوم الشرطة على هذا الموقع الرمزي للتحرك الاحتجاجي المؤيد للاتحاد الأوروبي.

تجدر الإشارة إلى أن موجة احتجاجات حاشدة في أوكرانيا  اندلعت بعد رفض الحكومة التوقيع على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، باعتبار أنها بشكلها الحالي لا تصب في مصالح اقتصاد البلاد، لكن المعارضة اعتبرت أن القرار يشير إلى سعي القيادة الأوكرانية للتخلي عن هدف الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بسبب ضغوط روسية.
التعليقات (0)