اقتصاد عربي

مصر تطرح مناقصة دولية لتطوير معمل تكرير أسيوط

أزمة البوتاجاز مصر
أزمة البوتاجاز مصر
قال عمرو مصطفى، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول، إن الهيئة طرحت مناقصة دولية، في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، لاختيار استشارى دولي لتطوير معمل تكرير البترول بأسيوط (جنوب مصر) باستثمارات تقدر بحوالي 3 مليارات جنيه  (435 مليون دولار).

وأضاف مصطفى فى تصريحات أمس، أن هذه المناقصة تركز على الجوانب الفنية لمشروع تطوير معمل أسيوط والتى تتضمن إنشاء وحدتين لإنتاج البنزين والنافتا (البنزين غير المنقى) من المازوت .

ومن المقرر أن تستغرق عملية التطوير 3 سنوات من بدء ترسية الأعمال على المقاول.

وأوضح المسئول، أن الهيئة تلقت عروض من أكثر من جهة دولية تعمل فى مجال تقديم خبرات واستشارات، ويتم فحصها حاليا للإشراف على عملية تطوير معمل أسيوط.

ورفض نائب رئيس هيئة البترول الكشف عن هوية المتقدمين.

وقال " نحن نلتقي باستمرار في هذه المرحلة، مع ممثلي هذه الشركات للرد على استفساراتهم  الفنية والمالية".

ويبلغ إنتاج معمل تكرير أسيوط من المازوت منخفض القيمة سنويا حوالي 2.25 مليون طن .

 وأشار المسئول، إلى أن مشروع تطوير معمل أسيوط يستهدف توفير إمدادت البنزين فى محافظات الصعيد والحد من مخاطر النقل البرى للنافتا من أسيوط إلى السويس والقاهرة، ونقل البنزين من السويس (شرق البلاد) إلى أسيوط.

وأضاف، أن تحويل هده الكميات إلي بنزين وبوتاجاز وسولار سوف يؤدي إلي تخفيض الكميات التي يتم استيرادها من الخارج.

وتبلغ احتياجات السوق المحلية فى مصر من السولار نحو 450 ألف طن، والبوتاجاز 300 ألف طن والبنزين 500 ألف طن شهريا حسب بيانات الهيئة المصرية العامة للبترول.

وكان المهندس طارق الملا الرئيس التنفيذى للهيئة المصرىة العامة للبترول قد صرح بان البنك الاهلى قد وافق على تمويل مشروع تحديث معمل تكرير اسيوط عبر قرض يتم التفاوض علي شروطه حاليا بين الجانبين.
التعليقات (0)