سياسة عربية

ليبيا: "النزاهة العسكرية" توصي بفصل قيادات بالجيش

 3 آلاف عسكري ليبي سيخضعون لتدريبات بمدرسة أيغردير للكوماندوز الجبلي بتركيا - الأناضول
3 آلاف عسكري ليبي سيخضعون لتدريبات بمدرسة أيغردير للكوماندوز الجبلي بتركيا - الأناضول
أوصت هيئة النزاهة العسكرية وإصلاح الجيش الليبي بفصل 9 من قادة المؤسسة العسكرية برتبة عقيد وعميد، بالإضافة إلى 14 ضابطاً برتب مختلفة كانوا قد ثبت تورطهم في قمع الشعب الليبي إبان ثورة 17 فبراير/شباط 2011 والتي أطاحت بالرئيس السابق معمر القذافي.

وقال الناطق الرسمي لهيئة النزاهة العسكرية، عبد الباسط الشاعري، إن "قرارات الهيئة استندت على أدلة ومعلومات مؤكدة تشير لتورط قادة بالجيش -لم يسمهم- في عمليات قمع الشعب الليبي، من خلال تسلم أموال وأسلحة وقيادة تشكيلات وجحافل من العسكريين والمتطوعين، بالإضافة إلى أدلة تشير لتورط 14 ضابطاً في إنشاء نقاط تفتيش أمنية"، غير مرخص بها.

وبيَّن "الشاعري" أن "هيئة النزاهة العسكرية وهي هيئة تابعة للجيش مهمتها تطهير الجيش من بقايا النظام السابق، لا تملك القرار الأخير، بل إنها تُصدر وصاية إلى المدعي العسكري الذي يتأكد من الأدلة قبل صدور القرار"، منوهاً إلى "حق المستبعَدين في رفع شكوى للقضاء العسكري حسب ما تنصّ عليه لائحة هيئة النزاهة، قبل صدور القرار النهائي من القائد الأعلى للجيش الليبي".

وليست هذه المرة الأولى التي تُصدر فيها هيئة النزاهة العسكرية توصيات بفصل ضباط بالجيش الليبي، حيث أصدرت سابقا قراراً يقضي بفصل 57 برتبة عقيد وملازم قبل أن يتم صدور قرار آخر يقضي بفصل 915 عسكرياً ثبت تورطهم في القتال بالجبهات، وحصولهم على "نوط الجرحي"، وهو وسام منحه النظام السابق للعسكريين الذين حاربوا في صفه.

وأُسِّست هيئة النزاهة العسكرية في بداية العام الحالي، بعد تزايُد الدعوات لتطهير المؤسسة العسكرية وإصلاحها عقب الإطاحة بالقذافي.

وكانت رئاسة أركان الجيش الليبي قد أعلنت في وقت سابق استبعاد ألف ضابط بالجيش للتقاعد العسكري الإجباري، من بينهم قيادات عسكرية بارزة خلال الثورة الليبية، فيما من المتوقع أن تعطي رتباً عسكرية للمئات من قادة الثوار؛ بهدف دمجهم بالمؤسسة العسكرية.

في السياق ذاته توجهت اليوم دفعة أولى من العسكريين الليبين، إلى تركيا في إطار برنامج تدريبي.

وغادرت الدفعة  التي تضم  220 عسكريا، مطار "ميتينغ" العسكري في ليبيا ضمن حفل رسمي، وكان في وداعهم كل من السفير التركي في ليبيا "أحمد ياكيجي"، ورئيس العمليات بالجيش الليبي عبد السلام الحاسي، وعدد من المسؤوليين المدنيين والعسكريين.

 وأوضح السفير التركي "ياكيجي"، مخاطباً الجنود المغادرين، أن تركيا تبدي اهتمام كبيراً لإعادة إعمار ليبيا باعتبارها بلدا شقيقا وصديقا، مضيفا :"من أجل ذلك نعمل على ارسالكم لتلقي تدريبات أساسية ، آملا أن تكونوا جنوداً بارعين بعد انتهاء الفترة التدريبية".

وكان من المتوقع مغادرة الدفعة الأولى من مطار طرابلس أول أمس، لكن تأجل انطلاقها  بسبب الأوضاع الأمنية المضطربة التي تشهدها طرابلس.

يشار إلى أن قرابة 3 آلاف عسكري ليبي سيخضعون لتدريبات  أساسية لمدة  ثلاثة أشهر ونصف، على دفعات،  في مدرسة أيغردير للكوماندوز الجبلي، بتركيا.
التعليقات (0)