رياضة دولية

البرازيل وكرواتيا تفتتحان أولى مباريات المونديال

القرعة النهائية لكأس العالم لكرة القدم 2014 في البرازيل - ا ف ب
القرعة النهائية لكأس العالم لكرة القدم 2014 في البرازيل - ا ف ب
 ستخوض البرازيل الدولة المضيفة المباراة الافتتاحية لكأس العالم 2014 ضد كرواتيا في مدينة ساو باولو في 12 حزيران/ يونيو المقبل بموجب القرعة التي سحبت الجمعة في منتجع كوستا دو ساويبي الساحلي الواقع في شمال شرق البرازيل.

ولم ترحم القرعة منتخبي ايطاليا بطلة العالم أربع مرات، وألمانيا التي رفعت الكأس ثلاث مرات.

وجاء المنتخب الإيطالي في المجموعة الرابعة مع الأوروغواي بطلة العالم مرتين وإنكلترا حاملة اللقب مرة واحدة، في حين أكملت كوستاريكا المجموعة.

ويمنّي المنتخب الإيطالي النفس بمحو خيبة المونديال الأخير حين خرج من الباب الضيق من الدور الأول ليفقد لقبه.

لكن المنتخب الإيطالي أظهر قدرات كبيرة خلال كأس أوروبا الأخيرة حيث تخطى نظيره الألماني قبل أن يسقط في النهائي أمام اسبانيا.

أما ألمانيا، فستواجه البرتغال بقيادة نجمها كريستيانو رونالدو علما بأن المنتخبين إلتقيا في كأس أوروبا الأخيرة وأسفرت المباراة عن فوز ألمانيا 1-صفر سجله ماريو غوميز.

وستكمل غانا والولايات المتحدة هذه المجموعة، علما بأن مدرب الأخيرة هو الألماني يورغن كلينسمان الذي أشرف على منتخب ألمانيا عندما حل ثالثا في المونديال، الذي استضافه على أرضه عام 2006، وترك منصبه منذ وقتها إلى يواكيم لوف.

ويتجدد اللقاء بين ألمانيا وغانا بعد أن كانا في المجموعة ذاتها في جنوب افريقيا قبل أربع سنوات (1-صفر)، وهي مناسبة خاصة أيضا لمواجهة الشقيقين جيروم وكيفن برينس بواتنغ حيث يدافع الأول عن ألوان ألمانيا، والثاني عن بلاده الأصلية.

وكانت غانا أحد ثلاثة منتخبات افريقية نجحت في بلوغ ربع النهائي بعد الكاميرون عام 1990 والسنغال عام 2002، لكنها خسرت أمام الأوروغواي بركلات الترجيح في جنوب افريقيا.

ولن تكون مهمة اسبانيا حاملة اللقب سهلة أيضا، لأنها ستواجه في مباراتها الأولى هولندا وصيفتها قبل أربع سنوات، قبل أن تلعب مع تشيلي مفاجاة تصفيات أميركا الجنوبية بقيادة نجم برشلونة الكسيس سانشيز.

وتكمل أستراليا هذه المجموعة.

ومن المتوقع أن تحسم الأرجنتين صدارة المجموعة السادسة في مصلحتها حيث جاءت مع نيجيريا في تكرار لمواجهتهما في النسخة الأخيرة (1-صفر)، بالإضافة إلى البونسة والهرسك التي تخوض المونديال للمرة الأولى في تاريخها وإيران.

وعموما رأفت القرعة بمنتخب بلجيكا المرشح للعب دور الحصان الأسود في البطولة حيث أوقعته مع كوريا الجنوبية والجزائر وروسيا، والأمر ينطبق على كولومبيا العائدة إلى النهائيات بعد غياب منذ عام 1998 اذ أوقعتها مع اليونان وساحل العاج واليابان.

أما أضعف المجموعات فكانت الخامسة التي ضمت سويسرا والأكوادور وفرنسا وهندوراس.

وتبدو الفرصة سانحة أمام الديوك لمحو الصورة السيئة التي ظهروا فيها في كأس العالم الأخيرة وما رافقها من مشاكل داخلية وخروج مذل من الدور الأول. 

وجاءت القرعة كالتالي:

-المجموعة الأولى: البرازيل، كرواتيا، المكسيك، الكاميرون

- المجموعة الثانية: اسبانيا، هولندا، تشيلي،استراليا

- المجموعة الثالثة:كولومبيا، اليونان، ساحل العاج، اليابان

- المجموعة الرابعة:الاوروغواي، كوستاريكا، انكلترا، ايطاليا

- المجموعة الخامسة:سويسرا،الاكوادور، فرنسا،هندوراس

- المجموعة السادسة:الارجنتين،البوسنة والهرسك، ايران،  نيجيريا

- المجموعة السابعة:المانيا، البرتغال، غانا، الولايات المتحدة 

- المجموعة الثامنة:بلجيكا،الجزائر، كوريا الجنوبية، روسيا 

ويقام العرس الكروي في 12 مدينة برازيلية هي: برازيليا، ريو دي جانيرو، بورتو اليغري، فورتاليزا، ماناوس، كوييابا، سالفادور دي باهيا، ريسيفي، ساو باولو، بيلو هوريزونتي، كوريتيبا، ناتال من 12 حزيران/يونيو إلى 13 تموز/يوليو المقبلين. 

يذكر أن البرازيل تستضيف الحدث الكروي الأضخم، للمرة الثانية بعد عام 1950 عندما خسرت بطريقة دراماتيكية أمام جارتها الأوروغواي 1-2 أمام حوالي 200 ألف متفرج اكتظ بهم ملعب ماراكانا الذي سيستضيف المباراة النهائية أيضا عام 2014.

استهل حفل الافتتاح بتحية الزعيم الجنوب أفريقي مانديلا الذي فارق الحياة الخميس عن عمر 95 عاما.

استمر حفل القرعة 90 دقيقة بينها 45 دقيقة تخللتها عروضا فنية وغنائية لالكسندر بيريس وفانيسا دي ماتا وفرقة رقص ديبراه كولكر، ومطرب الراب اميسيدا والسيوني ومارغارث مينيزيس ومجموعة الودوم الإفريقية البرازيلية.

وبعد انتهاء العروض الفنية، قام أمين عام فيفا جيروم فالكي باجراء مراسم القرعة بمساعدة من ثمانية نجوم كرويين يمثلون ثمانية منتخبات سبق لها الفوز باللقب، وهم اليسيديس جيجيا (الأوروغواي) والسير جيف هيرست (إنكلترا) وماريو كيمبس (الأرجنتين) ولوثر ماثيوس (ألمانيا) وزين الدين زيدان (فرنسا) وكافو (البرازيل) وفابيو كانافارو (إيطاليا) وفرناندو هييرو (اسبانيا).

وتابع حفل الافتتاح في الصالة الضخمة حوالي 1300 ضيف و2000 ممثل عن وسائل الاعلام.

واعتمد فيفا في تحديد المنتخبات المصنفة، أي البرازيل (البلد المضيف) والأرجنتين وكولومبيا والأوروغواي وبلجيكا وألمانيا واسبانيا وسويسرا، على تصنيفه الشهري الصادر في 17 تشرين الأول/اكتوبر الماضي. 

يذكر أن البوسنة والهرسك هي الدولة الوحيدة التي تشارك في النهائيات للمرة الأولى في تاريخها وذلك بعد 18 عاما من نيلها استقلالها.
التعليقات (0)