سياسة عربية

الامن المصري يلاحق المتظاهرين في شوارع القاهرة

طلبة جامعة القاهرة قبل التحرك لميدان التحرير - الاناضول
طلبة جامعة القاهرة قبل التحرك لميدان التحرير - الاناضول
فضت قوات الشرطة المصرية، باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع، مظاهرة طلابية، مساء الأحد، بعد أن طاردتها في عدة مناطق، وسط العاصمة القاهرة.

وأطلقت قوات الشرطة الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين، الذين تواجدوا بالقرب من دار القضاء العالي (مجمع محاكم ومقر النائب العام)، وسط القاهرة؛ ما أدى إلى تفريقهم في الشوارع الجانبية.

وكانت اعتدت قوات من الشرطة المصرية بقنابل الغاز المسيل للدموع على عدد من الطلاب الذين يتظاهرون في ميدان طلعت حرب وسط القاهرة مساء الأحد وذلك عقب فض الشرطة لمظاهرتهم في ميدان التحرير القريب.

وتدور حالة من الكر والفر في ميدان طلعت حرب بين المتظاهرين وقوات الشرطة التي تحاول تفريق الطلاب من الميدان.

وتجمع الطلاب في ميدان طلعت حرب عقب فض الشرطة لمظاهرتهم التي استمرت لقرابة الساعة في ميدان التحرير والتي انطلقت احتجاجا على مقتل طالب في جامعة القاهرة خلال فض الشرطة لمظاهرة مؤيدة للرئيس المنتخب محمد مرسي الخميس الماضي.

تشهد الاسكندرية تجمعا للمتظاهرين عند مسجد القائد ابراهيم بعد دعوات للعديد من النشطاء بالنزول ودعم المتظاهرين في القاهرة الذين تمكنوا من دخول "التحرير".

وكانت قوات الامن المصرية فرقت اعتصام طلبة جامعة القاهرة في ميدان التحرير بقنابل الغاز المسيل للدموع الاحد.

ودخلت مدرعات من الشرطة والجيش الى الميدان وعملت على افراغه من المعتصمين وطوقت مداخله بالكامل ومنعت الدخول إليه.

وتفرق الطلبة في الشوارع الجانبية المؤدية للميدان قبل التجمع مرة أخرى وتنفيذ مسيرة لم تعرف وجهتها.

وكانت وصلت مسيرة طلابية عصر الأحد إلى ميدان التحرير وسط القاهرة قادمة من جامعة القاهرة وسط غياب تام لقوات الأمن.

وهذه هي المرة الأولى التي يشهد فيه ميدان التحرير حشودا طلابية معارضة منذ الانقلاب على الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو/تموز الماضي حيث شهد الميدان في أوقات سابقة تظاهرات لحركات سياسية.

وتضم المسيرة طلابا قادمين من جامعة القاهرة غربي العاصمة كانوا يحتجون منذ صباح الاحد على مقتل طالب بكلية الهندسة الخميس الماضي خلال فض قوات الأمن مظاهرة لأنصار مرسي.

وجاءت المسيرة استجابة لدعوة أطلقتها حركة" طلاب ضد الانقلاب" المؤيدة لمرسي وحركات طلابية أخرى بجامعة القاهرة بهدف التنديد بمقتل زميلهم بكلية الهندسة "محمد رضا".

ودخل الطلاب إلى الميدان قادمين من جسر قصر النيل (المدخل الغربي للميدان) من دون أن تعترضهم قوات الأمن التي غابت عن المكان بشكل لافت.

ولدى دخول الميدان قام الطلاب بالتكبير والسجود على الأرض مرددين هتافات "والله رجعنا زي زمان إيد واحدة في الميدان" كما رددوا هتافات ضد ما وصفوه بـ"الإنقلاب العسكري وممارساته القمعية" ورفعوا علامة رابعة العدوية ولافتات تطالب بالحرية لجميع "المعتقلين".

وأدى الطلاب صلاة العصر جماعة في الميدان.

وتشهد جامعة القاهرة وعدة جامعات أخرى الاحد حراكا طلابيا واسعا داخل وخارج الجامعة بمشاركة طلاب وأعضاء بهيئة التدريس إضافة إلى موظفين إداريين للتنديد بمقتل "محمد رضا" طالب كلية الهندسة خلال فض قوات الشرطة لمسيرة طلابية الخميس الماضي.

يشار إلى أن دخول الطلبة الى ميدان التحرير الذي كان ممنوعا على المتظاهرين المعارضيين للانقلاب الوصول إليه خطوة جديدة من خطوات تحدي قانون التظاهر الذي لم ينجح منذ اقراره قبل اسبوع في منع التظاهرات.
التعليقات (0)