سياسة عربية

وفد إسرائيلي زار الأردن لبحث مواجهة الدبلوماسية الإيرانية

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو
 ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية  الجمعة، أن وفدا إسرائيلياً زار الأردن يوم الثلاثاء الماضي على خلفية الاتفاق الأولي بين الدول العظمى وإيران حول البرنامج النووي للأخيرة والذي تم توقيعه في جنيف فجر الأحد الماضي.
ووفقا للتقارير الإسرائيلية فإن الوفد، الذي ترأسه، يوسي كوهين، مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أجرى مشاورات مع مسؤولين أردنيين رفيعي المستوى حول "قضايا إقليمية".
وتأتي "المشاورات" التي أجراها الوفد الإسرائيلي في الأردن بعد 24 ساعة فقط من توقيع الاتفاق بين الدول العظمى وإيران، والتي أعلن نتنياهو عن عدم التزام إسرائيل به ووصفه ب"الاتفاق السيئ".
وأشار موقع "واللا" الالكتروني، إلى تزايد الأنباء في الفترة الأخيرة التي تتحدث عن أن إسرائيل توثق علاقاتها الأمنية مع دول عربية بعد "نجاح" الدبلوماسية الإيرانية، وأن زيارة الوفد الإسرائيلي إلى الأردن هذا الأسبوع يشكل مؤشراً على ذلك رغم أن زيارات كهذه لمسؤولين أمنيين إسرائيليين إلى الأردن تجري بشكل دائم.
وأضاف أن السعودية هي إحدى الدول العربية التي تقربت لإسرائيل على خلفية الحوار بين الغرب وإيران لوضع إطار متفق عليه للبرنامج النووي الإيراني، إضافة إلى أن الأردن وإسرائيل قلقتان من الوضع في سورية، كما أن الأردن يؤيد المفاوضات الإسرائيلية – الفلسطينية ويرى بأن حل هذا الصراع هو مصلحة أردنية.
ويشار إلى أن كوهين زار الولايات المتحدة هذا الأسبوع على رأس وفد إسرائيلي لإجراء مباحثات مع مسؤولين أميركيين حول الاتفاق مع إيران، ويتوقع أن يزور في ألمانيا في الأيام المقبلة.
وتسعى إسرائيل من خلال هذا الحراك إلى التنسيق مع الدول العظمى خصوصاً بشأن شروط الإتفاق الدائم مع إيران الذي يتوقع التوصل إليه بعد 6 شهور.
التعليقات (0)