حول العالم

سيول الرياض: العثور على جثة وبحث عن مفقوديْن

صور وضعها ناشطون على تويتر للسيول في السعودية
صور وضعها ناشطون على تويتر للسيول في السعودية
عثرت فرق الدفاع المدني في الرياض اليوم على جثة فتاة يمنية جرفها سيل وادي نمار. وقال الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالرياض إن البحث مستمر عن مسن وشاب مفقوديْن في جنوب العاصمة الرياض جراء السيول الناتجة عن تساقط أمطار غزيرة.

تشهد دول الخليج الست، هذه الأيام، طقساً غير مستقر، أدى إلى تعليق الدراسة في عدة مناطق سعودية  كما أثار "شائعات جوية" على مواقع التواصل الاجتماعي تحذر من تعرض المنطقة لحالة مطرية مثيرة للعواصف، والأعاصير، تعتبر الأقوى خلال الـ 30 سنة الماضية.

ونقلت وكالات الأنباء الخليجية الرسمية، عن الهيئات المنوطة بمتابعة الأرصاد الجوية في بلدانها، أن الأجواء ستكون "غير مستقرة" بدءا من اليوم، ولعدة أيام، مع فرص لسقوط أمطار، وهبوب رياح تتفاوت الأمطار في غزارتها والرياح في شدتها من دولة إلى أخرى، وإن بلغت أقصاها في السعودية.

وقررت السلطات السعودية، تعليق الدراسة، الأحد، في مدارس العاصمة الرياض و5 محافظات أخرى؛ إثر سقوط أمطار غزيرة.

كما علقت 5 جامعات ومعاهد بالعاصمة الدراسة الأحد للسبب ذاته. 

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم السعودية، محمد بن سعد الدخيني، إنه تقرر تعليق الدراسة الأحد في مدارس الرياض ومحافظات: المزاحمية وثادق وضرما وحريملاء ورماح (وسط البلاد).

وأوضح الدخيني في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية أنه "بعد دراسة التقارير الواردة من الجهات المختصة تم تعليق الدراسة بسبب الحالة الجوية التي تمر بها المنطقة، ويتوقع معها هطول أمطار غزيرة".

وفي السياق ذاته، أعلنت خمس جامعات ومعاهد بالعاصمة تعليق الدراسة الأحد للسبب ذاته، وفقا لما نقلت الوكالة السعودية عن مسؤولين في هذه الجامعات والمعاهد، وهي: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (حكومية)، جامعة الملك سعود (حكومية)، جامعة الأميرة نورة (حكومية)،  جامعة اليمامة (خاصة)، معهد الإدارة العامة (حكومي).

وقد اجتاحت سيول عارمة بعض أحياء الرياض في وقت متأخر مساء السبت إثر عواصف رعدية دفعت بالمسؤولين الى إغلاق المدارس والجامعات في العاصمة والمحافظات القريبة اليوم الأحد.

وقد نبهت المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين والمقيمين إلى عدم التجمع في مجاري السيول مناشدة الجميع الإبتعاد عن الطرقات إلى حين سحب المياه من الأنفاق في بعض الأحياء. 

وأدّت الأمطار الغزيرة إلى غرق سيارات وبعض الطرق في أحياء الشفا وحاير وديراب والسويدي والطريق الدائري الشمالي كما انقطع التيار الكهربائي عن بعض مناطق شمال العاصمة، وفقاً لوسائل الإعلام.

وتوقعت مصلحة الأرصاد تعرض الرياض اليوم أيضا لعواصف رعدية تشمل مناطق عدة في المنطقة الوسطى من المملكة تصحبها أمطار.
التعليقات (0)