سياسة عربية

ألف عنصر من التيار الجهادي بالأردن يقاتلون في سوريا

مجاهدون في سوريا
مجاهدون في سوريا
أعلن "التيار السلفي الجهادي" في الأردن ، اليوم السبت ، أن عدد عناصره الأردنيين الذين يقاتلون في سوريا بلغ 1000 مقاتل .
وقال القيادي البارز في التيار محمد الشلبي المكنى بـ" أبي سياف " ليونايتد برس انترناشونال أن "عدد الأردنيين الذين يقاتلونفي سوريا تحت ألوية جبهة النصرة لأهل الشام و دولة العراق والشام الإسلامية وأحرار الشام بلغ 1000 مقاتل بالتمام والكمال".
ولم يعطِ أبو سياف المزيد من التفاصيل .
يذكر أن "دولة العراق والشام الإسلامية" (داعش) هي تنظيم جهادي مسلّح ينتشر في العراق وفي سوريا ويسيطر على مناطق عدة فيهما، ويلقب قائده بـ"أمير المؤمنين"، وأميره الحالي هو أبو بكر البغدادي، الذي شكّل "الدولة الإسلامية في العراق" في 15 تشرين الأول/أكتوبر 2006.
و"جبهة النصرة لأهل الشام" هي منظمة سلفية جهادية تم تشكيلها أواخر عام 2011 خلال الأزمة السورية، وزعيمها هو أبو محمد الجولاني المكنّى بـ"الفاتح" وهو من دمشق. و"أحرار الشام"
تعد أكبر التنظيمات السلفية الجهادية في سوريا .
على صعيد ميداني، أصيب 15 شخصاً على الأقل اليوم السبت بهجوم تفجيري بسيارة مفخخة في مدينة جرمانا بريف دمشق.
وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أنتفجيريا فجر نفسه بسيارة مفخخة بكمية كبيرة من المتفجرات في محيط شركة تاميكو للصناعات الدوائية ما أدى إلى إصابة 15 مواطنا إصابات معظمهم بليغة وتم نقلهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج.
وأضاف المصدر أن التفجير أدى إلى وقوع أضرار مادية كبيرة في المكان.
من جهة أخرى، قال ناشطون معارضون إن مقاتلاً من جبهة النصرة فجر نفسه بعربة مفخخة على حاجز تاميكو وأسفر التفجير والاشتباكات عن مقتل ما لا يقل عن 16 من عناصر القوات النظامية وإصابة عدد اخر بجراح خطرة.
على صعيد التحركات السياسية، أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم السبت إنه ما يزال من السابق لأوانه الحديث عن أمور محددة حول تقنية تدمير السلاح الكيميائي السوري بعد أن اقترح وزير الخارجية الأميركي جون كيري شحنه بحراً إلى خارج المنطقة.
وقالت الوزارة في بيان إن الخبراء يدرسون مختلف الوسائل التقنية لتدمير الأسلحة الكيميائية السورية، "لكن من السابق لأوانه الحديث عن أمور محددة بهذا الشأن".
وذكّرت أنه وفقا للقرار الذي اتخذه المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية يجب إقرار خطة ومواعيد تصفية الترسانة الكيميائية في موعد أقصاه 15 تشرين الثاني/نوفمبر، والآن في إطار مجموعة العمل غير الرسمية، وبمشاركة روسية في لاهاي يدرس الخبراء مختلف الطرق والوسائل التقنية لتدمير الأسلحة الكيميائية السورية، بما في ذلك خارج سوريا.
وكان كيري عبّر يوم الخميس الماضي عن أمله بإمكانية إخراج السلاح الكيميائي السوري وإتلافه بالسرعة القصوى خارج سوريا.
و يشار الى ان المنظمة المكلفة بالإشراف على تفكيك الترسانة الكيميائية السورية كانت أعلنت في بيان أنها تحققت من 11 موقعا ودمرت تجهيزات للإنتاج في 6 مواقع.
وبدأ المبعوث الأممي والعربي لدى سوريا، الأخضر الإبراهيمي، اليوم السبت، جولة إقليمية في المنطقة في إطار التحضيرات للمؤتمر الدولي (جنيف 2) بشأن سوريا الذي اتفقت واشنطن وموسكو على عقده الشهر القادم. ويبدأ الإبراهيمي جولته بزيارة مصر، ويلتقي كلا من وزير الخارجية المصري نبيل فهمي، والأمين العام لجامعةالدول العربية نبيل العربي صباح غد الأحد، بحسب مصدر دبلوماسي أممي واسع الاطلاع.
ووفقا للمصدر نفسه، فإن المباحثات بين الإبراهيمي والمسؤولين المصريين وكذلك مع نبيل العربي، ستتناول التطورات الخاصة بعقد مؤتمر"جنيف-2" والجهود التي يمكن أن يبذلها نبيل العربي  على وجه خاص لإقناع المعارضة السورية بالمشاركة في المؤتمر"، والمساهمة في عدم "رفع سقف التوقعات عند الائتلاف الوطني السوري المعارض بأن بمشاركتهم سيسقط نظام بشار الأسد".
وقالت خولة مطر، المتحدثة الإعلامية باسم الإبراهيمي إن "الزيارة ستشمل عدة دول بالمنطقة"، ولم تحدد مطر تلك الدول أو المواعيد، غير أنها أوضحت أنه "من المقرر أن يزور دمشق وطهران في إطار هذه الجولة".
وأضافت خولة، في مؤتمر صحفي عقده مساء أمس بجنيف، إن الأمين العام للأمم المتحدة (بان كي مون) "هو الذي سيعلن عن موعد مؤتمر جنيف2، وهو الذي سيرسل الدعوات للمشاركة فيه في الوقت الملائم"
ومؤتمر "جنيف 2" دعا إليه وزيرا خارجية الولايات المتحدة، جون كيري، وروسيا، سيرغي لافروف، في مايو/آيار الماضي، بهدف إنهاء الأزمة السورية سياسياً، إلا أن الطرفين فشلا حتى اليوم في تحديد موعد محدد لعقده، مع التباين الكبير بين شروط النظام السوري والمعارضة للمشاركة فيه.
 
التعليقات (0)