طب وصحة

أمراض القلب من أهم أسباب الوفيات في الجزائر

الاصابة بأمراض القلب
الاصابة بأمراض القلب
صنّفت أمراض القلب في الجزائر ضمن أهم الأمراض التي تؤدي إلى الوفاة في السنوات الأخيرة.
وذكرت دراسة صادرة عن وزارة الصحة الجزائرية نشرت بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي لأمراض القلب اليوم الخميس، وشملت 11 مستشفى، أن الإصابة بأمراض القلب تعد من أحد أهم أسباب الوفيات في الجزائر، مشيرة إلى الارتفاع المذهل للإصابة بالجلطة القلبية في السنوات الأخيرة.
وتأتي الأمراض القلبية الوعائية في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، ذلك أن عدد الوفيات الناجمة عن هذه الأمراض يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أي من أسباب الوفيات الأخرى.
وتسجل الدول منخفضة ومتوسطة الدخل أكبر نسبة وفيات في العالم بما يقارب 80% من مجموع المتوفين بسبب الأمراض القلبية الوعائية.
وقد حذّر رئيس مصلحة أمراض القلب بمستشفى نفيسة حمود بالعاصمة الجزائر الأستاذ جمال نيبوش، من الإرتفاع المذهل في الإصابة بالجلطة القلبية بالجزائر خلال السنوات الخيرة.
وقال نيبوش إن دراسة أجرتها 11 مؤسسة إستشفائية جامعية أثبتت أن ارتفاع معدل الإصابة بالجلطة القلبية قد بلغ نسبة 100% في المؤسسات.
وأرجع هذا الإرتفاع إلى تصلب شرايين القلب التي تتطور منذ الولادة وتتعقد عند سن البلوغ كما تساهم عدة عوامل في زيادة تعقيدها على غرار التدخين وارتفاع ضغط الدم الشرياني والكوليستيرول وداء السكري والقلق فضلا عن عوامل جينية.
وحذّر نيبوش إستناداً إلى دراسة أنجزت حول مراقبة استقرار ارتفاع ضغط الدم الشرياني بالجزائر، من أن 25% من المصابين بهذا الداء فقط استفادوا من هذه المراقبة، معرباً عن قلقه لبقية النسبة المعرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين.
وأعرب عن أسفه لغياب استراتيجية وطنية للوقاية والتكفل بأمراض القلب والشرايين بالجزائر، ما أدّى إلى ارتفاع نسبة الوفيات الناجمة عنها.
وقال نيبوش إن أمراض القلب والشرايين تتطور في صمت ولا يمكن الكشف عنها إلا بعد تعقيدها مؤكدا أنه "رغم فعالية العلاج" إلا أن الوفيات الناجمة عنها تبقى "مرتفعة جداً".
وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن نحو 17.3 مليون نسمة قضوا بسبب الأمراض القلبية الوعائية في عام 2008، مّا يمثّل 30% من مجموع الوفيات التي وقعت في العالم في العام نفسه، ومن أصل مجموع تلك الوفيات حدثت 7.3 مليون حالة وفاة بسبب الأمراض القلبية التاجية وحدثت 6.2 مليون حالة جراء السكتات الدماغية.
وتشير دراسة للمنظمة بأنه بحلول عام 2030 يمكن أن تؤدي الأمراض القلبية الوعائية وأمراض القلب والسكتة الدماغية على وجه التحديد إلى وفاة 23.3 مليون نسمة.
وتؤدي الإصابة بارتفاع ضغط الدم الشرياني لوحدها إلى وفاة 9.4 مليون شخص سنوياً في العالم أي 16.5% من مجموع الوفيات في العالم كما تتسبب نفس الإصابة في 51% من الوفيات الناجمة عن جلطة شرايين الدماغ و45% عن أمراض القلب التاجية.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم