سياسة دولية

فضيحة بـ 950 مليون دولار.. تسوية قضايا فساد في قطاع الدفاع الأمريكي

وزارة العدل كشفت أن رايثيون ارتكبت عمليات احتيال متعمدة- جيتي
وزارة العدل كشفت أن رايثيون ارتكبت عمليات احتيال متعمدة- جيتي
توصلت شركة رايثيون، التابعة لمجموعة "آر تي أكس" (RTX) الأمريكية للطيران والدفاع، إلى اتفاق مع السلطات الأمريكية يقضي بدفع أكثر من 950 مليون دولار لتسوية قضايا تتعلق بالاحتيال والفساد وانتهاك قوانين التسلح.

وفي بيان له، أكد المسؤول في وزارة العدل الأمريكية، كيفن دريسكول، أن شركة رايثيون متورطة في عمليات احتيالية تهدف إلى خداع الحكومة الأمريكية في إطار عقود تتعلق بأنظمة عسكرية حساسة، بالإضافة إلى تقديم رشاوى للفوز بعقود في قطر.

وأبرمت الشركة، التي تواجه ملاحقات قانونية مدنية وجنائية من عدة ولايات أمريكية بالتنسيق مع هيئة الأوراق المالية والبورصة (SEC)، اتفاقين يعرفان بالملاحقة القضائية المؤجلة (DPA) لمدة ثلاث سنوات، ويأتي هذا القرار ضمن "جهود الحكومة الأمريكية لمكافحة الفساد في قطاع الدفاع". وفق "العدل الأمريكية".

اظهار أخبار متعلقة


وكشفت وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفيدرالي (أف بي آي) أن رايثيون "ارتكبت عمليات احتيال متعمدة" للحصول على "عقود عسكرية مربحة"، مما يعرض الأمن القومي للولايات المتحدة وحلفائها للخطر، وتتعلق التهم بتوريد أسلحة وخدمات، بما في ذلك أنظمة صواريخ باتريوت وأنظمة رادار، بالإضافة إلى "عقود وهمية" مع مزود في قطر لدفع رشاوى للحصول على عقود مع هيئات الدفاع القطرية.

التسعير المعيب والتزوير
واتهمت السلطات الأمريكية رايثيون بتضخيم أسعار بعض العقود وتزوير مستندات، مما أدى إلى تكاليف إضافية على حساب البنتاغون تزيد عن 111 مليون دولار، حيث أقرت الشركة بأنها تسببت في تكبد البنتاغون ضعفي قيمة العقد نفسه، مع وقوع هذه الانتهاكات بين عامي 2009 و2020، خصوصًا في الفترة من 2012 إلى 2016.

وتتضمن الاتفاقات التي تم التوصل إليها تعيين مشرف مستقل وتعزيز برنامج الامتثال الداخلي بالشركة، بالإضافة إلى التزامها بالإبلاغ عن أي سلوك احتيالي والتعاون في أي تحقيقات حالية أو مستقبلية.
التعليقات (0)