سياسة دولية

الحمار والفيل.. من سخرية كاريكاتورية إلى رمز لأقوى حزبين في أمريكا

الحزبان سرعان ما تبنيا الفيل والحمار رمزا لحزبيهما- ذكاء اصطناعي عربي21
الحزبان سرعان ما تبنيا الفيل والحمار رمزا لحزبيهما- ذكاء اصطناعي عربي21
يعد شعارا الحمار والفيل، من العلامات البارزة للسياسة الأمريكية، خاصة مع مواسم الانتخابات، ورغم الدلالات الطريفة التي قد يذهب إليها التفكير في اتخاذ الحيوانات شعارات لأهم حزبين في أمريكا، إلا إن لذلك جذورا تاريخية ودلالات أعمق.

ويعود ظهور الحمار والفيل في السياسة الأمريكية إلى القرن التاسع عشر، حيث ارتبط الحمار بالحزب الديمقراطي، بعد موجة السخرية التي طالت الرئيس أندرو جاكسون خلال حملته الانتخابية، والذي ذهب إلى الافتخار به لاحقا وتبنيه ليصبح هوية للحزب، في مقابل الفيل الذي ارتبط بالحزب الجمهوري، بسبب رسام الكاريكاتير الشهور توماس ناست، والذي دائما ما وصف الجمهوريين بالفيل حتى أصبح شعارهم.

اظهار أخبار متعلقة



نستعرض في التقرير التالي قصة الحمار والفيل شعارا لحزبين في دولة تحكم العالم:

الحزب الجمهوري- شعار الفيل


بدأ الحزب الجمهوري استخدام الفيل شعارا له، في أواخر القرن التاسع عشر، بعد أن قيام الرسام توماس ناس، بوصف الحزب في مجلة هاربرز ويكلي على شكل فيل، ليدل على قوته ونفوذه.

ناست كان يسعى لتصوير الجمهوريين على أنهم أصحاب قوة ونفوذ، بشكل يؤكد ما يريد الجمهوريون تصويره عن أنفسهم، ورغم أن الأمر كان رسما كاريكاتوريا، إلا أنهم سرعان ما تبنوه وأعجبوا بالفكرة وبات شعارا يمثلهم في الانتخابات اللاحقة.

الحزب الديمقراطي- شعار الحمار


أوائل القرن التاسع عشر، بدأ المرشح الرئاسي أندرو جاكسون، بتلقبيه بـ"جاكاس" ويعني الحمار، للتقليل من شأنه والسخرية منه، لكن جاكسون وجد في ذلك فرصة لتحديهم، وقال بتبني الحمار، واعتبره رمزا لحملته، للتأكيد على المثابرة والصبر وقدرة التحمل.

ومثل حال الجمهوريين مع الفيل، رأى الديمقراطيون أن مبدأهم للمثابرة والعمل الدؤوب، يمكن للحمار أن يمثلها، أعجبوا بالشعار وبات رمزا لهم مع الأيام، وهنا مجددا عاد الرسام ناست، لترسيخ هذه الفكرة، وقام برسم العديد من الكاريكاتيرات، التي تصور الديمقراطيين على شكل حمار، في مجلة هاربرز ويكلي، ما رسخ الأمر حتى يومنا هذا.

التأثير الشعبي والإعلامي:

تحولت رمزا الحزبين، إلى جزء من الثقافية الشعبية والسياسية للأمريكيين، وبات الحمار والفيل، عنوانان للإشارة إلى السياسات والقرارات التي يتخذها كل حزب، عبر تصويرهما في الرسوم الكاريكاتورية، بحيث يظهر الحمار والفيل سلبا أو إيجابا عند الحديث عن ما يقوم به الديمقراطيون والجمهوريون.

وترسخ لدى أذهان الأمريكيين وخاصة أتباع الحزب الديمقراطي، أن الحمار رمز للصبر والعمل الجاد، لكنه في المقابل لدى منتقدي الحزب، يصور على أنه حزب عنيد وغير مرن، ومتمزت في قراراته وتوجهاته.

اظهار أخبار متعلقة



أما الفيل، فبات في ذهنية الجمهوريين يؤشر إلى القوة والهيمنة والصلابة في القرارات، لكن لدى المنتقدين، يصور على أنه يتحرك بصعوبة وقد يدمر كل ما في طريقه في حال اتخذ قرارات خاطئة.

كيف نجح ناست في ترسيخ هذين الشعارين؟


في تلك الفترة التاريخية من عمر الولايات المتحدة، كان رسامو الكاريكاتير، يمتلكون قوة كبيرة في طرح هموم الشارع وتحويلها إلى طريقة سهلة للتأثير عبر الرسومات.

وتمكنوا من تلخيص النزاعات السياسية المعقدة لملايين القراء، عبر تبيسطها وتصويرها في أحيان كثيرة بأشكال حيوانات والتي تحولت لاحقا إلى دلالات سياسية بقيت معنا منذ القرن التاسع عشر.

من هو ناست؟


توماس ناست، فنان كاريكاتير أمريكي، من أصل ألماني، ولد في ثكنة عسكرية في بافاريا، وانتقلت عائلته إلى الولايات المتحدة، ويوصف بأنه أبوالرسوم الكاريكاتورية في أمريكا.

وبسبب قوته في التأثير بالسياسة والمجتمع في ذلك الوقت، كان ناست أول من رسم بابا نويل بشكله الحديث، إضافة إلى أنه صاحب رسمة العم سام التي تمثل الولايات المتحدة حول العالم.

Image1_10202416213426552644990.jpg
Image2_10202416213426552644990.jpg
التعليقات (0)