سياسة عربية

رئيس "الشاباك" زار القاهرة سرا.. ما الذي بحثه مع المصريين؟

رونين بار زار القاهرة سرا الأحد والتقى برئيس المخابرات المصرية عباس كامل- جيتي
رونين بار زار القاهرة سرا الأحد والتقى برئيس المخابرات المصرية عباس كامل- جيتي
كشف موقع واللا العبري عن زيارة سرية قام بها رئيس جهاز الشاباك الإسرائيلي، الأحد، إلى القاهرة، لبحث ملفات عدة، منها تحريك ملف المفاوضات المتعثر بشأن غزة.

وقال الموقع، إن رونين بار زار القاهرة سرا أمس الأحد والتقى برئيس المخابرات المصرية عباس كامل.
ووفق مصدر تحدث للموقع، فإن  المحادثات بين بار وكامل تناولت عدة أمور، منها الطريق المسدود الذي وصلت إليه المفاوضات بشأن صفقة تبادل الأسرى في غزة، وسبل استئنافها.

وبحث رئيس الشاباك أيضا مع نظيره المصري سبل إنهاء الأزمة حول محور فيلادلفيا، ومعبر رفح، حيث يسيطر "الجيش" على المحور منذ أشهر ويواصل إغلاق المعبر.

اظهار أخبار متعلقة


وهذه هي الزيارة الأولى لمسؤول إسرائيلي كبير إلى القاهرة منذ 22 آب/ أغسطس، عندما زار رئيس الشاباك ورئيس الموساد القاهرة لمناقشة نشر قوات جيش الاحتلال على محور فيلادلفيا، وإعادة فتح معبر رفح، كجزء من صفقة المحتجزين المحتملة.

وعلى مدار الشهور الماضية، حاول الوسطاء تذليل العقبات للتوصل لاتفاق يقضي بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، ويتضمن صفقة لتبادل الأسرى، لكن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أعلن تمسكه بالبقاء في محور فيلادلفيا ومعبر رفح.

ورغم موقف نتنياهو، إلا أن مسؤولين ومحللين إسرائيليين أجمعوا على أنّه يهدف فقط لتعطيل المفاوضات، وضمان استمرار الحرب على قطاع غزة، لضمان استمراره في السلطة، وعدم خضوعه للمحاكمة على خلفية هجوم السابع من أكتوبر.
التعليقات (0)

خبر عاجل