حقوق وحريات

مركز حقوقي يوثق 1189 انتهاكا في مختلف السجون المصرية

يرصد التقرير الوضع الحقوقي المأساوي في السجون المصرية خلال 3 أشهر
يرصد التقرير الوضع الحقوقي المأساوي في السجون المصرية خلال 3 أشهر
وثق مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب وقوع 1189 انتهاكاً في أماكن الاحتجاز بمصر خلال الربع الثالث من عام 2024 (تموز/ يوليو الماضي – أيلول/ سبتمبر الماضي).

وتضمنت هذه الانتهاكات حالة قتل واحدة و15 حالة وفاة، إلى جانب 12 حالة تعذيب فردي و91 واقعة تكدير فردي، بالإضافة إلى 37 حادثة تكدير جماعي. ورصد المركز 41 واقعة تدوير متهمين على ذمة قضايا جديدة، و44 حالة إهمال طبي متعمد.



ومن أبرز الإحصاءات أيضًا، رصد 250 حالة اختفاء قسري، بينما ظهر 567 شخصاً أمام السلطات القضائية بعد تعرضهم للاختفاء القسري لفترات متفاوتة. وسُجلت 131 واقعة عنف من قبل الدولة خلال تلك الفترة.

ويبرز هذا التقرير الوضع الحقوقي المأساوي في السجون المصرية، ويسلط الضوء على الانتهاكات المتواصلة التي يتعرض لها المعتقلون.

ويقوم مركز النديم بجمع معلومات حول الانتهاكات التي يتعرض لها المصريون، من مصادر إعلامية مستقلة وحسابات حقوقية موثوقة على منصات التواصل الاجتماعي.

وتُسجل هذه التقارير حالات متنوعة من الانتهاكات تشمل القتل والتعذيب، والإهمال الطبي، والاختفاء القسري، والعنف.

وحول أساليب التعذيب التي يسلط المركز الضوء عليها، يتنوع ما يتم رصده من أشكال فردية وجماعية في السجون ومراكز الاحتجاز في مصر.

تشمل هذه الأساليب "الضرب، والنقل القسري إلى زنزانة انفرادية، والسحل، والصعق بالكهرباء في مناطق حساسة، وربط اليدين من الخلف، وتعليق الأرجل، ورمي البراز على الوجه وعصب العينين".

وتعكس هذه الممارسات الوضع الحقوقي القاسي في مصر وتستدعي تدخلاً عاجلاً من المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان.

وتشمل أيضا أشكال التكدير الفردي والجماعي في سجون مصر ومراكز الاحتجاز مجموعة من الانتهاكات، مثل "الحرمان من الطعام المخصص للسجناء، قطع المياه لفترات طويلة، منع الزيارات لفترات تمتد لسنوات، وتقليص مدة الزيارة مع تقليل المحتويات المسموح بها من طعام ومستلزمات إلى الحد الأدنى".

كما أنه يُمنع دخول الأدوية والملابس، ويُجرد السجناء من مستلزماتهم الأساسية، بالإضافة إلى حلق الشعر قسريًا، والضرب الجماعي، ومنعهم من ممارسة الرياضة والخروج من الزنازين، مع احتجاز أعداد كبيرة من السجناء في زنازين مزدحمة.

وتساهم هذه الممارسات في تفاقم معاناة السجناء وتعكس ظروف الاحتجاز القاسية التي يعانون منها.

اظهار أخبار متعلقة


ورصد مركز النديم 1985 انتهاكًا لحقوق الإنسان في السجون ومراكز الاحتجاز في مصر خلال النصف الأول من العام الحالي. وتشمل هذه الانتهاكات سبع حالات قتل خارج نطاق القانون، و28 حالة وفاة، و35 حالة تعذيب فردي، و163 حالة تكدير فردي.

كما أنه تم توثيق 180 حالة تدوير لمتهمين على ذمة قضايا جديدة، و45 حالة تعذيب وتكدير جماعي، و67 حالة إهمال طبي متعمد في أماكن الاحتجاز. بالإضافة إلى ذلك، تم تسجيل 167 حالة اختفاء قسري، و1057 حالة اختفاء قسري ظهرت بعد فترات إخفاء متفاوتة، و209 حالات عنف من قبل الدولة.

وتعكس هذه الإحصاءات الواقع المؤلم الذي يعاني منه المعتقلون، ما يستدعي ضرورة التحرك الفوري من قبل الجهات المعنية لحماية حقوق الإنسان في البلاد.
التعليقات (0)