سياسة عربية

مثقفون محسوبون على حزب الله يوجهون رسائل إلى أنصار الحزب.. ماذا تضمنت؟

رأى خبراء وكتاب محسوبون على حزب الله أن الوقت "ليس وقت حزن"- جيتي
رأى خبراء وكتاب محسوبون على حزب الله أن الوقت "ليس وقت حزن"- جيتي
وجّه مثقفون وكتاب محسوبون على حزب الله اللبناني، رسائل إلى قواعد وأنصار الحزب بعد الضربات الإسرائيلية التي أدت إلى استشهاد الأمين العام حسن نصر الله، وعدد من قيادات الصف الأول في الحزب خلال الأيام الماضية.

ورأى خبراء وكتاب محسوبون على حزب الله، أن الوقت "ليس وقت حزن"، محذرين من الانسياق خلف الروايات الإسرائيلية التي تتحدث عن ضعف في بنية الحزب، وعجز عن المواجهة مع جيش الاحتلال.

وبالتزامن مع الدخول البري لقوات الاحتلال، قال خبراء محسوبون على حزب الله إن المواجهة المباشرة قد تعيد رفع المعنويات، لكون الحزب يملك الآلاف من العناصر المدربين على قتال الشوارع، والالتحام المباشر مع العدو.

الكاتب محمد صادق الحسيني خاطب أنصار الحزب قائلا: "ثقوا تماما أن أمننا قوي، وأن الجسم العام للحزب سليم، ولا تتوقفوا كثيرا عند التقارير التي تضخم أمر الجوسسة والسيطرة المعلوماتية".

اظهار أخبار متعلقة


الكاتب الصحفي حسن عليق، قال مخاطبا "جمهور المقاومة": "ما نحتاجه في هذه المعركة هو الثبات. ألا نخضع للتهويل الإسرائيلي. ألا نركن للشائعات. ألا نشكك في أنفسنا ولا في إخوتنا ولا في حلفائنا. العدو يريد كسر إراداتنا وعزيمتنا وثقتنا، على المستوى الفردي كما على المستوى الجماعي".

وأضاف: "مقاومتنا تقوم حالياً بالإجراءات الطبيعية التي تطبقها أي جهة تعرّضت لصدمة هائلة من عدو أكبر وأقوى منها: معرفة ما جرى وكيفيته، الانكفاء لتقييم الموقف، تحديد القدرات، كشف الثغرات، معرفة نوايا العدو، التواصل مع الحلفاء لمعرفة ما يمكنهم وما لا يمكنهم تقديمه، ترميم ما تضرر على مستوى سلسلة القيادة.. ثم اتخاذ القرار المناسب وبدء تنفيذه".

الكاتب أسعد أبو خليل حذّر أيضا من التقارير الغربية، قائلا: "احذروا: كل التسريبات من المخابرات الإسرائيليّة (في فاينانشال تايمز أو نيويورك تايمز أو وول ستريت جورنال) عن اختراقها هو جزء من تضليل استخباراتي، وتعاملوا معه بحذر شديد. ثم لماذا يفشي العدوّ أسراره بهذه السرعة والحرب جارية؟".

وذكّر أبو خليل من أصابهم الإحباط من أنصار الحزب، بأنه "في غضون أشهر بعد اجتياح 1982, برزت شخصيّات عميلة لإسرائيل في الجنوب وكانت تهدّد السكان وتتجوّل بسلاح إسرائيلي ظاهر وتعاقب مقاومين. في غضون سنة واحدة، اختفى كل هؤلاء وقامت مجموعات سريّة لم نكن نعرف عنها شيئاً بالتخلّص منهم. هذه مرحلة جديدة".

الكاتب نضال صفوري، قال مخاطبا أنصار الحزب: "كفكفوا الدمع وانهضوا للعمل. المسيرة هذه بقدر اتكائها على صلابة القادة وجهود المجاهدين، فإنها لا تكتمل إلا بوعي الجمهور وإسناده وإدراكه لأهدافها ونتائجها".

وحذّر صفوري أيضا من بث الشائعات بالاتجاهين، قائلا: "رفض بث الإشاعات يسري على الوجهين؛ الهزيمة الكاذبة والانتصار الكاذب. عواجل (حصار قوة كوماندوز) أو (سماع صراخ الجنود)، بلا أي سند أو توثيق من المقاومة هو أيضاً حرب نفسية مضادة نحن بغنى عنها. سنراه بأعيننا... فاصبروا".

خبير العلاقات الدولية حسام مطر، قال إن الحروب بين الجيوش النظامية والجماعات المسلحة، تبدأ بتحقيق منجزات تكتيكية واضحة للجيوش، لكن كلما طال أمد الحرب، فغالبا ما ينزلق الجيش النظامي إلى حرب استنزاف.

وحول تأثير اغتيال نصر الله وبقية القيادات، قال مطر: "لم تؤدّ الاغتيالات إلى هزيمة حركات مسلحة إلا إذا كانت في المرحلة الجنينية أي حديثة التكوين".

الأكاديمي قاسم غريّب دعا أنصار المقاومة إلى عدم الخوض في مسألة الاختراق التي أدت إلى استشهاد القيادات، مضيفا أن "نظرة سريعة على وسائل الإعلام العدوّة والمتواطئة تكشف أنّ حرف النقاش اليوم عن الإسرائيلي المجرم الإرهابي لبثّ الفرقة هو هدف واضح وغير بريء ويدخل ضمن استراتيجية أوسع لقتل الروح فينا وتشكيكنا بأنفسنا وانهزامنا نحن أهل المقاومة".

وأضاف: "تحوير النقاش من الإرهاب الإسرائيلي الذي يستبيح بلادنا ويقتل أطفالنا إلى زرع بذور الفتنة والخلافات عبر اللوم الخبيث لإيران أو فلان أو عِلّان هو هدف إسرائيلي أساسي".
 


التعليقات (0)