صحافة إسرائيلية

قراءة إسرائيلية في تفجير أجهزة اتصال حزب الله.. "ضربة معنوية"

قال محلل عسكري إسرائيلي إنه يجب النظر الآن في سياق المواجهة الشاملة مع حزب الله- (متداولة على مواقع التواصل)
قال محلل عسكري إسرائيلي إنه يجب النظر الآن في سياق المواجهة الشاملة مع حزب الله- (متداولة على مواقع التواصل)
قال محلل عسكري وأمني إسرائيلي، إن "تفجير أجهزة الاتصال أوضح لحزب الله مدى سهولة اختراقه، لكن هذه ليست خطوة تغير الواقع".

وأوضح المحلل رون بن يشاي في مقال نشرته صحيفة "يديعوت أحرنوت" أن العملية المنسوبة لإسرائيل، والتي تفجرت فيها أجهزة "البيجر" التي استُخدمت لتنسيق وتوقيت إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل، تزيد من الردع تجاه حزب الله، وتشكل ضربة معنوية. مع ذلك، لن تُعيد هذه الخطوة المستوطنين في الشمال إلى منازلهم بأمان.

وتابع بن يشاي بقوله: "تفجيرات أجهزة الاتصال عن بُعد أوضحت لحزب الله مدى سهولة اختراقه، ليس فقط من الناحية الاستخبارية، بل أيضًا رقميًا. هذا التداخل بين الاثنين هو سلاح بحد ذاته، يجب أن يحذر منه حزب الله ورعاته الإيرانيون". 

وأكد أنه "لا يوجد حاليًا تغيير في الوضع الاستراتيجي. مجرد العملية المنسوبة لإسرائيل تعزز بلا شك الردع تجاه حزب الله ورعاته الإيرانيين، وتشكل ضربة معنوية. لكن هذه ليست خطوة تغير الواقع - لن تعيد سكان الشمال إلى منازلهم بأمان".

وذكر أنه "إذا كانت إسرائيل حقًا وراء هذه التفجيرات، بما في ذلك في سوريا، فإن هذا يشكل إشارة تحذيرية خطيرة لحزب الله بعدم محاولة تنفيذ هجمات في إسرائيل كما فعل عدة مرات مؤخرًا باستخدام بنية تحتية فلسطينية محلية".

اظهار أخبار متعلقة



ولفت إلى أن أجهزة "البيجر" كانت تُستخدم بشكل أساسي لتنسيق وتوقيت إطلاق الصواريخ والطائرات المسيّرة نحو إسرائيل، ولتحذير العناصر من غارات سلاح الجو. ومن المحتمل أن يرد حزب الله بإطلاق صواريخ كثيفة وهجمات بالطائرات المسيّرة، لكن من المرجح ألا يكون هناك تصعيد كبير يتجاوز ما شوهد حتى الآن.


ونوه إلى أن الهجوم الذي بادر به حزب الله ضد شخصية أمنية بارزة سابقة هو الثالث في سلسلة هجمات داخل إسرائيل نفذها جهاز التنظيم في السنة الماضية. بدأت السلسلة بهجوم باستخدام عبوة ناسفة من طراز "كليمغور" في منطقة مجدو عام 2023.

في هذا الهجوم، أصيب شرف الدين حمايسي، وهو مقيم في سالم، بجروح خطيرة وفقد بصره. تسلل منفذ الهجوم من لبنان إلى مفرق مجدو - على بعد نحو 70 كيلومترًا داخل إسرائيل - وفجر العبوة. كاد المنفذ يعود إلى لبنان، لكن في النهاية تم القضاء عليه بالقرب من الحدود.

وبين بن يشاي أن "الهجوم على مجدو أعلن المسؤولية عنه تنظيم فلسطيني صغير غير نشط يدعى "ذئاب الجليل". تبين أن هؤلاء الفلسطينيين يعملون كأداة تنفيذ للهجمات في إسرائيل والضفة الغربية بأوامر من حزب الله. من المحتمل أنهم تعاونوا أيضًا مع صالح العاروري، نائب رئيس المكتب السياسي لحماس، الذي اغتيل في لبنان في يناير الماضي. علي محمد الدبس، قائد مركزي في قوات الرضوان وأحد المسؤولين عن هجوم مجدو، قُتل في فبراير في غارة جوية إسرائيلية في بلدة النبطية جنوب لبنان".

وأردف بقوله: "الهجوم الثاني في سبتمبر 2023 حاول حزب الله تنفيذه باستخدام بنية تحتية محلية من عرب إسرائيل جندهم داخل إسرائيل. قاموا بزرع عبوة ناسفة على جانب الطريق في حديقة اليركون في تل أبيب في سبتمبر الماضي. العبوة انفجرت، لكنها لم تصب أحدًا. نفس البنية حاولت أيضًا تنفيذ الهجوم ضد الشخصية الأمنية السابقة - مرة أخرى باستخدام عبوة ناسفة من طراز "كليمغور" - لكن تم إحباطه".

اظهار أخبار متعلقة


وأشار إلى أن العبوة المستخدمة في الهجمات، طورت في الولايات المتحدة وتستهدف الأشخاص والمركبات الخاصة عبر تركيز قوة من كرات معدنية ومسامير وما إلى ذلك، بتوجيه الشحنة بشكل قوسي. مع ذلك، ليست فعالة ضد المركبات المصفحة. يمكن تفجير العبوة عبر الأقمار الصناعية أو الهاتف المحمول من أي مكان في العالم.

وتقدر إسرائيل أن الهجمات نفذتها وحدة 133 التي أسسها حزب الله، والمسؤولة عن تجنيد الفلسطينيين وتنفيذ الهجمات في إسرائيل والأراضي الفلسطينية. وحلت هذه الوحدة محل وحدة 1800 التابعة لحزب الله التي نفذت نفس المهام في الماضي تحت قيادة الحاج خليل حرب من جنوب لبنان. قرر حسن نصر الله، أمين عام حزب الله، تعيين محمد عطايا، نائب حرب، قائدًا لوحدة 133. قام عطايا بتوسيع صلاحيات الوحدة لتشمل تجنيد وتشغيل أشخاص من تركيا وأوروبا، وليس فقط من لبنان وغزة.

وبحسب بن يشاي، تُقدَّر هذه الهجمات كجزء من محاولات حزب الله للانتقام من إسرائيل، بأوامر إيرانية للثأر لاغتيال شخصيات بارزة في إيران على يد الموساد، مثل محسن فخري زاده، كبير العلماء النوويين الإيرانيين الذي وُصف بأنه "أبو القنبلة" للجمهورية الإسلامية. المهارة التي يظهرها حزب الله، على ما يبدو، في خدمة الرغبات الانتقامية الإيرانية لا تزال تشكل مصدر قلق في إسرائيل.

وتابع قائلا: "تقدر الجهات الأمنية الإسرائيلية أن حزب الله بدأ بتنفيذ محاولات هجوم مباشرة داخل إسرائيل، بسبب فقدان الردع، والشعور بعدم وجود رد فعل مضاد".

لذلك، وفقًا للتقديرات، يرى حزب الله أن تنفيذ هجمات من شأنها أن تضر بالروح المعنوية للجمهور الإسرائيلي الذي يعاني بالفعل من انقسامات داخلية يعد خطوة مبررة. الأمر الأكثر خطورة هو أن محاولات الهجمات تشير إلى شعور لدى الحزب بأنه قادر على تنفيذ عمليات داخل إسرائيل، دون أن تكون هناك ردود فعل قاسية.

وذكر المحلل الإسرائيلي أن حزب الله كان محقًا في ذلك. لم تحدث أي استجابة إسرائيلية بعد هجوم مجدو، وذلك بناءً على حسابات تتعلق بعدم الرغبة في إشعال تصعيد واسع النطاق على الحدود مع لبنان. عدم الرد بعد الهجوم ربما كان دافعًا لمحاولات الهجمات التالية.

وقال إن ما يزيد من تعقيد الوضع هو أن هناك بالفعل مواجهة نشطة، وهي حرب استنزاف بالنيران مع لبنان، كما يُنظر في احتمالية نشوب مواجهة كبيرة. ما قد يجعل الرد على محاولة الهجوم الخطيرة على الشخصية الأمنية البارزة وكذلك على الهجمات الأخرى غير ضروري هو اغتيال فؤاد شكر، الذراع الأيمن لحسن نصر الله، في بيروت. تم التخطيط للهجوم الأخير وكان على وشك التنفيذ ربما قبل أن تقتل إسرائيل قائد الأركان العسكري لحزب الله، ولذلك، هناك من يقول إن هذا يجعل الرد المحدد غير ضروري.

وختم قائلا: "على أي حال، يجري النظر في هذا الموضوع الآن من قبل المؤسسة الأمنية، في سياق المواجهة الشاملة مع حزب الله في لبنان".

التعليقات (0)

خبر عاجل