سياسة عربية

أوبزيرفر: صحيفة يهودية بريطانية تسحب تقارير مفبركة عن حرب غزة

الصحافي الذي عمل على "فبركة" التقارير وصف نفسه بأنه بريطاني مقيم في إسرائيل- الأناضول
الصحافي الذي عمل على "فبركة" التقارير وصف نفسه بأنه بريطاني مقيم في إسرائيل- الأناضول
نشرت صحيفة "أوبزيرفر" البريطانية، تقريرا، أعدّه الكاتب، بيتر بيومنت، قال فيه إن "أقدم صحيفة يهودية في العالم تواجه أزمة، بعد سحب عدد من القصص والتقارير التي بنيت على  اختلاقات" وصفها بـ"المسعورة". 

وأوضح بيومنت، خلال التقرير الذي ترجمته "عربي21" أن "صحيفة "جويش كرونيكل" التي تصدر في بريطانيا، سحبت عددا من التقارير والمقالات المتعلقة بالحرب على غزة"، وذلك في إشارة إلى أن ذلك أتى عقب "اكتشاف أن التقارير قامت على فبركات، كان قد أعدها صحافي مستقل، قدم معلومات غير صحيحة عن سيرته الذاتية".

وتابع التقرير: "بعد تحقيق، جرى خلال الأسبوع الماضي، نشرت صحيفة "جويش كرونيكل"، الجمعة الماضي، إعلانا من فقرتين، قالت فيه إنها لم ترض بالتأكيدات التي قدمها الصحافي في ما يتعلق بمقالاته".

وجاء في الإعلان: "لقد توصلت -جويش كرونيكل- من خلال تحقيق، أن الصحافي المستقل، إيلون بيري، بدأ بعد توجيه اتهامات بشأن جوانب من سيرته الصحافية؛ ورغم أننا ندرك أنه خدم في قوات الدفاع الإسرائيلية، إلا أننا لم نكن راضين عن بعض ادعاءاته".

"عليه، قمنا بسحب تقاريره من موقعنا وأنهينا أي تعاون معه" كما تابع الإعلان نفسه، مضيفا أنها "تظل جويش كرونيكل من أكثر الصحف التزاما بالمعايير الصحافية في فضاء معلوماتي متنازع عليه. ونعتذر عن التسلسل الزمني للأحداث والذي قاد إلى هذه النقطة ونعتذر لقرائنا الأوفياء وقمنا بمراجعة  العملية الداخلية والتأكد من عدم تكرار الأمر". 

تجدر الإشارة إلى أن الصحافي الذي عمل على "فبركة" عدد من التقارير، كان قد وصف نفسه بأنه بريطاني مقيم في إسرائيل؛ فيما كانت المقالات توصف بأنها "مثيرة للجدل" لأنها تصف خطوة بخطوة، وبتفاصيل حساسة وتقدم معلومات استخباراتية يزعم أن إسرائيل جمعتها عن زعيم حماس يحيى السنوار وخططه. 

وفي مؤتمر صحافي، عقد في 4 أيلول/ سبتمبر، قال نتنياهو إن "محور فيلادلفيا بين غزة ومصر يجب أن يظل تحت السيطرة الإسرائيلية، لأن السنوار قد يستخدمه لهروبه وتهريب الأسرى الإسرائيليين معه إلى الخارج".

اظهار أخبار متعلقة


إلا أن التقرير الذي أرسله بيري، زعم أن "المعلومات الاستخباراتية الموجودة تكشف عن خطط هروب للسنوار ومعه الأسرى إلى إيران. وقد توصلت الاستخبارات الإسرائيلية إلى هذه المعلومة من تحقيقات مع مسؤول بارز في حماس ووثائق تم العثور عليها في آب/ أغسطس". 

والتقطت القصة عدة صحف عبرية، وروّجت لها زوجة نتنياهو، سارة، ونجله يائير. غير أن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، نفى القصة، وقال إنها "عبارة  عن فبركة جامحة، ولا أساس لها".
التعليقات (0)