سياسة دولية

الاحتلال يفتح تحقيقا في أداء منظومات دفاعه الجوي بعد "صاروخ الحوثي"

كشف الجيش أن محاولات الاعتراض من قبل منظومتي "حيتس" و"القبة الحديدية" ما زالت نتائجها قيد المراجعة- جيتي
كشف الجيش أن محاولات الاعتراض من قبل منظومتي "حيتس" و"القبة الحديدية" ما زالت نتائجها قيد المراجعة- جيتي
فتح جيش الاحتلال الإسرائيلي تحقيقا في أداء منظومات دفاعه الجوي في التصدي لصاروخ باليستي أطلق من اليمن وسقط وسط الأراضي المحتلة.

وقال الجيش، في بيان له الأحد: "في الساعة الـ06:21 (03:21 ت.غ) تم إطلاق صاروخ أرض-أرض من اليمن باتجاه أراضي دولة إسرائيل"، مضيفا أنه "يتضح من الفحص الأولي أن الصاروخ تحطم في الهواء على ما يبدو".

وأوضح أنه "خلال الحدث تمت عدة محاولات اعتراض من قبل منظومتي "حيتس" و"القبة الحديدية"، وما زالت نتائجها قيد المراجعة (..) ويتم التحقيق في الحادث برمته".

ووفق الجيش، فإنه تم رصد شظايا صواريخ اعتراضية سقطت في مناطق مفتوحة وفي محطة قطار "ضواحي موديعين"، مضيفا أن "فرق الإطفاء تعمل على إخماد حريق اندلع في منطقة مفتوحة قرب كفار دانيال" بمدينة اللد وسط "إسرائيل".

اظهار أخبار متعلقة


وصباح الأحد، تعرضت إسرائيل لهجوم بصاروخ باليستي أُطلق من اليمن وسقط في منطقة مفتوحة قرب مطار بن غورويون في "تل أبيب"، رغم محاولة المنظومات الدفاعية اعتراضه، بحسب الجيش ووسائل إعلام عبرية.

وبحسب إذاعة جيش الاحتلال فإن "الاعتراض لم يكن ناجحا" والقوات الجوية "تحقق في سبب عدم اعتراض الصاروخ قبل وصوله إلى إسرائيل".

وإثر الحادثة، أصيب تسعة إسرائيليين بجروح طفيفة لدى تدافعهم نحو الملاجئ، واندلعت حرائق في بعض الأحراش بسبب شظايا الصواريخ الاعتراضية وأُبلغ أيضا عن حريق بمصنع إسمنت كبير تزامنا مع الحادثة، وفق إعلام عبري.

وأعلنت جماعة الحوثي في اليمن مسؤوليتها عن الهجوم، وقالت إنها قصفت هدفا عسكريا في يافا وسط الأراضي المحتلة، بصاروخ باليستي فرط صوتي قطع مسافة تجاوزت الـ 2000 كيلومتر.

يبدو من سرعة الصاروخ والمسافة التي قطعها أنه صاروخ "فرط صوتي" بعيد المدى، وقد أعلنت مؤخرا جماعة الحوثي امتلاكها لهذه النوعية من الصواريخ.

اظهار أخبار متعلقة


أول إعلان عن هذه الصواريخ، كان في منتصف آذار/ مارس الماضي، حينها نقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن مصدر عسكري مقرب من جماعة "أنصار الله" (الحوثي) في اليمن أن الجماعة أجرت تجربة لصاروخ فرط صوتي.

وقال المصدر إن القوة الصاروخية التابعة للحوثيين أجرت تجربة على صاروخ، قيل إنه يعمل على الوقود الصلب، وإن سرعته تبلغ 8 ماخ (نحو 10 آلاف كلم في الساعة)، وهذا يفسر على ما يبدو وصول الصاروخ فجر الأحد إلى "تل بيب" في غضون 15 دقيقة قاطعا نحو 2000 كيلومتر انطلاقا من اليمن.

وأضاف  المصدر وقتها، أن "هناك نية لإطلاق إنتاجه للاستخدام في الهجمات في البحر الأحمر وبحر العرب وخليج عدن واستهداف مواقع في الكيان المحتل".

وفي حزيران/ يونيو الماضي، كشف الحوثيون عن استخدام الصاروخ الباليستي الفرط صوتي الجديد "حاطم 2" ضد سفينة "MSC SARAH V" الإسرائيلية في بحر العرب.
التعليقات (0)

خبر عاجل