ملفات وتقارير

حزب الإصلاح اليمني يحيي ذكرى تأسيسه وسط تساؤلات عن وضعه وأدائه

ذكرى تأسيس حزب التجمع اليمني للإصلاح في ظل تحديات جمة وظروف مأساوية تعصف بالبلاد- موقع الحزب
ذكرى تأسيس حزب التجمع اليمني للإصلاح في ظل تحديات جمة وظروف مأساوية تعصف بالبلاد- موقع الحزب
يحتفي حزب التجمع اليمني للإصلاح ذو الخلفية الإسلامية بالذكرى السنوية الرابعة والثلاثين لتأسيسه في ظل تحديات جمة وظروف مأساوية تعصف باليمن، وسط تساؤلات عدة عن وضع وأداء الحزب الأكثر تنظيما من بين القوى والتيارات السياسية المناوئة لجماعة أنصار الله "الحوثي" في البلاد.

وعلى الرغم من أن حزب الإصلاح وفق مراقبين، يعد الأكثر والأشد مقاومة لجماعة الحوثيين على مدى السنوات الماضية، وأكثر من دفع فاتورة هذه الحرب من أعضائه ومقدراته، إلا أن ذلك لم يشفع له كما يقول أيضا، قطاع واسع من أعضائه، لدى التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات، الذي لم يتوان في توجيه ضربات تلو الأخرى لتحجيم حضوره ونشاطه السياسي في المحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة المعترف بها دوليا جنوب وشرق البلاد.

ويأتي ذلك في وقت يشهد فيه الحزب تباينات داخلية، برزت أحيانا إلى السطح، لكن سرعان ما تلاشت وخفتت، وهو ما يفتح الباب واسعا أمام أسئلة عدة عن التحديات التي يواجهها هذا الكيان الذي تأسس قبل ثلاثة عقود.

"تحديات كبرى"
وفي السياق، يرى الصحفي والكاتب اليمني، مارب الورد أن التحديات التي يواجهها التجمع اليمني للإصلاح في الذكرى الـ34 لتأسيسه، "لاشك أنها أكبر من أي وقت مضى على كافة المستويات سواء في أطره التنظيمية أو في الإطار الوطني أو الخارجي".

وقال الورد في حديث خاص لـ"عربي21" إن هذه التحديات- على الأرجح ـ سوف تستمر وربما تزيد بسبب جملة من العوامل بعضها "موضوعي وذاتي يرتبط بأداء الحزب وسياساته وقراراته وتبعاتها على تماسكه ومصالحه وحاضنته الشعبية" وبعضها "يرجع لظروف البلد في ظل بقاء الوضع على حاله؛ لا سلام ولا استقرار ولا دولة تضمن الحد الأدنى من حرية العمل السياسي والمدني".

اظهار أخبار متعلقة


وأشار إلى أن واحدة من هذه التحديات على المستوى الداخلي للحزب نفسه، وتكمن "في حالة الجمود والشلل في الهرم القيادي والرؤية"، متابعا القول :"فقد مرت 13 عاما على انعقاد المؤتمر العام الرابع وهي أطول فترة لا يتم فيها تنظيم المؤتمر منذ تأسس الحزب".

فيما النظام الأساسي يؤكد على انعقاد المؤتمر العام مرتين بصفة اعتيادية كل أربع سنوات ويحق له أن يعقد دورات استثنائية بطلب من الهيئة العليا أو ثلثي أعضاء مجلس الشورى أو ثلث أعضاء المؤتمر العام، بحسب ما ذكره الصحفي الورد.

وبحسب الكاتب اليمني فإن "حزب الإصلاح كان في الماضي يفاخر بالانتظام في عقد مؤتمراته العامة دون تأجيل تحت أي مبرر حتى إنه عقد مؤتمره الأول بعد أشهر من حرب 1994.. واليوم مرّ أكثر من عقد دون تغيير رغم كل الفرص المتاحة بما في ذلك قبل الحرب الحالية وهو أمر غير مقبول وتجاوز كل الأعذار التي كان يتم طرحها".

وأوضح الصحفي الورد أنه عندما لا يكون هناك تغيير على مستوى القيادات والرؤى والسياسات... فمن الطبيعي أن يكون هناك فشل وأخطاء يتجاوز تأثيرها أعضاء الحزب نفسه إلى بقية المواطنين والدولة وهذا ما هو حاصل منذ الشراكة في إدارة المرحلة الانتقالية من بعد 2011 وحتى اليوم".

وقال: "ينبغي أن تدرك قيادة الإصلاح أن استمرار المقاربة السائدة عواقبها خطيرة وملموسة ولن تؤدي إلا إلى المزيد من ارتهان ما تبقى من استقلالية في القرار لصالح سلطة الشرعية والسعودية وحرمان الحزب من قوته، ما سيساهم في إضعاف تأثيره وفقدان ثقة أعضائه به وكذلك عموم المواطنين".

ووفقا للمتحدث ذاته، فإنه لا يوجد مبرر لتأخير عقد المؤتمر الخامس، ويمكن تنظيمه في مأرب، وهي محافظة تتمتع بالأمن والاستقرار ومن السهولة وصول القيادات إليها، وتتولى السلطة المحلية حماية المؤتمر باعتبارها مسؤولة عن توفير الأمن لأي حزب قانوني لتنظيم أي نشاط سياسي".

ومن التحديات كما يفيد الورد ما يكمن أيضا في مستوى العلاقة مع سلطة الشرعية ( المجلس الرئاسي)، معتبرا أن "هذه النقطة لا تقل أهمية، ذلك أنه منذ اشتراك الإصلاح في سلطة المرحلة الانتقالية في 2012، فإنه حصل فقدان لاستقلالية القرار وأصبح الحزب تابعا في كثير من الأحيان".

واستدل على ذلك قائلا: "كان الرئيس السابق عبدربه منصور هادي يعين شخصيات من الإصلاح في مناصب مختلفة دون التشاور مع قيادة الحزب التي كانت تقبل ذلك دونما اعتراض وكأن هادي رئيسا للحزب لا مسؤولا في حزب آخر وهذا على العكس من تعامله مع حزبه المؤتمر الذي كان لا يستطيع تعيين أحد منه دون موافقة صالح، وإذا حدث فإن صالح كان يطلب من هذا الشخص رفض تعيينه ولا يكترث لموقف هادي ولا غضبه".

ولفت إلى أن تأييد حزب الإصلاح للسلطة الشرعية باعتبارها سلطة توافقية الحزب جزء منها، لا يعني التبعية لها وتأييد كل شيء والصمت على أي أخطاء تحت مبررات مختلفة، مستدركا بقوله: "لكن قيادات الإصلاح اكتفت ببعض الغنائم مثل المناصب على حساب المصلحة الوطنية"، أي إنها في سبيل بعض هذه المكاسب تخلت عن حقها وواجبها في تقويم السلطة وممارسة الضغط لتصحيح الأخطاء وفضّلت الصمت والاغتراب مثل الآخرين.

ومن المثير للحزن، يقول الصحفي والكاتب الورد أن حزب الإصلاح يمارس النهج ذاته خلال فترة هادي حاليا، مع المجلس الرئاسي المعين من قبل السعودية والإمارات والمشكوك في شرعيته، حتى بعدما تبين أن هذا المجلس مجرد غطاء لتحقيق ما يطلبه الحوثيون من مطالب، وهي على العكس من الأهداف العامة سواء استعادة الدولة أو حماية المكتسبات الحالية".

وفي ما يخص العلاقة مع السعودية، فقال الورد إن هذا تحد آخر بشأن "مستوى العلاقة مع الخارج وتحديدا الرياض، وإعلان تأييد تدخلها العسكري بسرعة دون أخذ رأي الهيئات المختلفة بالنظر لتبعات ذلك القرار"، مؤكدا أن هذا الأمر يعكس تفرد القيادة العليا دون غيرها وعدم احترام مصالح الأعضاء ما أدى في النهاية إلى ضرر كبير لحق بقاعدة الحزب في كل مكان تقريبا.

ومضى قائلا: "لم يعد مقبولا بعد تسع سنوات استمرار هذه التبعية العمياء للرياض في كل شيء وكأن الحزب مجرد وكيل محلي لها.. كما أنه لم يعد مقبولا ربط كل موقف بأنه يتقاطع مع المصلحة العامة حتى في الوقت الذي تبدو فيه سياسات السعودية على الضد من ذلك تماما والأمثلة كثيرة".

ودعا الورد إلى "إعادة النظر في المواقف السابقة للإصلاح واتخاذ سياسات تعيد الحزب إلى بوصلته الأساسية نحو الداخل أكثر من مراعاة عيون الخارج، فالداخل هو الأهم وهو القاعدة الأساسية ويُفترض مراعاة مصالحه أولا وأخيرا".

"تدمير الحزب كان الهدف"
من جانبه، قال الكاتب والمحلل السياسي اليمني ياسين التميمي، إن حزب التجمع اليمني للإصلاح نجح حتى الآن في الحفاظ على تماسكه التنظيمي، وعلى تعزيز بنية الولاء داخل جسمه الكبير إلى حد ملحوظ.

وأضاف التميمي مستدركا في حديثه لـ"عربي21": "لكنه يواجه تحديات حقيقية تتصل بواقع الشتات للنخبة من أعضائه الشباب على وجه الخصوص، الذين ترك الشتات آثاراً ملحوظة على سلوكهم في ظل موجة الانفتاح التي تعرضوا لها في بلدان الشتات".

وهذا الأمر الذي بدأ يشهد طرح أسئلة أكثر جرأة لم يعهدها الحزب من قبل بشأن ضرورة التغيير والتكيف السياسي مع المتغيرات، وفق المتحدث ذاته.

وأوضح أن أدوار الحزب الوطنية، لا شك "أنها تأثرت بالحملات الممنهجة التي استهدفته، متكئة على إمكانيات دول وعلى طيف واسعٍ من الخصوم السياسيين الداخليين"، مشيرا إلى أن تحييد الإصلاح "شكل هدفاً مشتركاً للمتدخلين الخارجيين والخصوم الداخليين كذلك، وهو الأمر الذي سمح بحقن السلطة الشرعية بشركاء سياسيين يقفون على أرضية متشظية وينشطون ضمن أجندات سياسية معادية للإصلاح وللدولة اليمنية على حد سواء".

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب الكاتب التميمي فإنه رغم ذلك، لم يفقد الإصلاح توازنه بعد ولم يفقد تأثيره، فثمة دور أساسي ميداني ينهض به الحزب، وهو الدور الذي يقوم على مبدأ التضحية، بصفته المجال الذي لا يمكن لطرف آخر أن ينافسه فيه.

وتابع: "كما أنه لا يمكن لبقية الأطراف أن تؤثر في الصلابة الميدانية للإصلاح وفي تأثيره المرتبط أصلاً بالدفاع عن الخيارات الوطنية المشتركة للغالبية العظمى من الشعب اليمني".

فيما قلل من قيمة الخلافات الداخلية في الحزب، وقال  إن "ثمة مبالغة على ما يبدو في فرضية الخلافات الداخلية العميقة داخل الإصلاح". وأرجع ذلك إلى أن "البيئة التنظيمية المتماسكة للإصلاح والظرف الخطير الذي تمر به البلاد، والاستهداف متعدد الأطراف لهذا الحزب، كلها قد لا تسمح بحدوث خلافات عميقة".

وقال إن الحديث هنا، ربما يتعلق بـ"النقاشات التي تجرى بأصوات مرتفعة حول الخيارات التي يتعين أن يأخذ بها الحزب لتجاوز ما يمكن وصفه بحالة السبات السلبي الذي يصل في نظر البعض إلى الارتهان لإرادة المجتمع الإقليمي والدولي".

وأكد الكاتب اليمني التميمي أن جزءًا من إمكانيات الحرب قد صُرفت عمليا لتحييد المعسكر الوطني بكامله وليس الإصلاح فقط، لافتا إلى أنه حتى هذه اللحظة لا يمكن القول "إن الإصلاح فقد حضوره في بعض المناطق المحررة وبالأخص في المحافظات الجنوبية، فعناصره لا تزال تبدي القدر ذاته من الالتزام التنظيمي"، و"إن خفت صوت الحزب وتأثيره الميداني في المحافظات التي تسيطر عليها ميلشيات تابعة لدولة إقليمية كالإمارات".

أما في بقية المحافظات الأخرى، بحسب التميمي "فليس هناك ما يؤشر على أنه قد حُيد أو انتفى تأثيره بل إن هناك حضورا وتأثيرا طاغيا في بعض محافظات البلاد كمحافظتي تعز ومأرب.. فيما لا يزال جسمه التنظيمي يتمتع بقدر من التماسك داخل الكتلة السكانية الأكبر التي يسيطر عليها الحوثيون".

"حافظ على ذاته موحدا"
من جهته، قال نائب رئيس تحرير صحيفة 14 أكتوبر الحكومية السابق، عبدالرقيب الهدياني إن ما يحسب للإصلاح هو "قدرته في الحفاظ على ذاته موحد الكيان والقيادة والقرار وسط هذه الأزمة الكبيرة التي دخل فيها اليمن وكان القضاء على حزب الإصلاح أحد أوجهها".

وأضاف الهدياني في حديثه لـ"عربي21" : "فمن مقتضيات هدف تدمير الدولة والسيطرة على البلد والتي التقى عليه كل الخصوم محليين وإقليميين هو أيضا كسر روافع هذه الدولة ومنها الأحزاب، والإصلاح أهمها".

وأشار: "34 عاما هي عمر مسيرة الإصلاح منها عشر سنوات في ظل الانقلاب والحرب والتدخلات الإقليمية. ما زلنا نتحدث عن الإصلاح كحزب موحد بصوت وقرار سياسي وتنظيمي واحد وهذه معجزة تحسب لقيادته حتى نكون منصفين".

في المقابل، "لو استقرأنا واقع الأحزاب اليمنية الأخرى في المشهد الراهن فلن نجد لأي منها جسدا واحدا ولا وجها ولا صوتا ولا موقفا موحدا"، على حد قوله.

وبحسب نائب رئيس تحرير صحيفة 14 أكتوبر الحكومية السابق فإن حزب الإصلاح يشهد حراكا فكريا وتطورا في الرؤى وهي واضحة في جسمه ونخبته وكوادره"، موضحا أن البعض قد يعتبرها تباينات تهدد وحدته لكنها في نظري – تعبر عن "تفاعل طبيعي وديناميكي هدفها التطوير والتنوير والانفتاح والاستفادة من التجارب والطرح السائد في الفضاء العام".

وفي ما يتعلق بعلاقة حزب الإصلاح بدول الإقليم "الحلفاء الأعداء" ـ بحسب وصفه ـ قال الهدياني إن "الحزب امتاز في سلوك الممكن وتجاوز حقول الألغام والمخططات التآمرية وهندس ما يمكن تسميته بعلاقة الضرورة واستطاع أن يخرج من المخططات التي استهدفته بخسائر قليلة وقد أريد القضاء عليه نهائيا".

وأردف بأن "هذا ليس مدحا للإصلاح كحزب ولكنه انحياز للمشروع الوطني الذي يسعى إليه اليمنيون والأحزاب السياسية حاملة هذا المشروع وسط وحوش ينهشون مكتسباته ومؤسساته وثرواته الطبيعية من دول الإقليم وأدواتها المحلية الساعية  لتدمر البلد وتحقيق  مطامعها الخاصة فيه".

"كنا خدام للشعب"
بموازاة ذلك، قال نائب رئيس الدائرة الإعلامية بحزب الإصلاح، عدنان العديني، إن الاحتفاء بالذكرى الرابعة والثلاثين لتأسيس حزب التجمع اليمني للإصلاح، هو "احتفال بتاريخ طويل من النضال في بلد غني بذاته لبناء دولة على مقاس ذاك الثراء المعنوي".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف العديني في منشور له بهذه المناسبة أنه وعلى "طول التجربة التي انبعثت من أعماق اليمن، كنا الخدام لشعب تتلاقى فيه كل شروط السيادة على الذات".

وتابع: "لقد شهد حزبنا التجمع اليمني للإصلاح مسيرة حافلة من الإنجازات والتحديات"، مؤكدا أنه لعب دورًا محوريًا في المشهد السياسي اليمني، ساعيًا إلى تعزيز الجمهورية، وجعل الحقوق كاملة في متناول الإنسان، في ظل تحديات راهنة لا تخفى".

وقال العديني: "لقد واجه الحزب تلك التحديات بثبات الموقف الرافض للتمرد واتساع الأفق المرحب بالشراكات على قاعدة الشراكة الجمهورية المنفتحة وضمن إطار إخاء وطني جامع نحرر فيه أنفسنا من قيود الماضي ونسعى إلى غد مشرق، حيث تتحقق تطلعاتنا بالحرية والعدالة والمساواة في نظام جمهوري يحفظ إرث سبتمبر المجيد وأهدافه العليا".

ودعا القيادي في حزب الإصلاح "كل أفراد الحزب ومحبيه إلى ضرورة مواصلة العمل بتفانٍ لتحقيق آمال وتطلعات الشعب اليمني نحو سلام دائم ضمن دولة تنطلق من الشعب وإلى الشعب".
التعليقات (0)